الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 15:01

ماذا تتوقعين عزيزتي الأم من أطفال سنة أولى صيام؟

أماني حصادية -
نُشر: 02/07/14 09:24,  حُتلن: 09:35

لا تضغطي على طفلك بشدة وتدفعيه دفعا إلى الصيام وفي نفس الوقت ولا تتركيه نهائيًا فخير الأمور أوسطها

من المعلوم أن وجوب الصيام ليس كالصلاة في سن مبكرة إنما يقع وجوبه عند البلوغ، إلا أنه من الأفضل أن يبدأ طفلك في التعود على الصيام في الصغر ليكون قادرًا على الصيام في سن العاشرة. نستعرض واياك إلى الخطوات التي عليك اعتمادها لألا تضغطي على طفلك بشدة وتدفعيه دفعا إلى الصيام وفي نفس الوقت لألا تتركيه نهائيًا فخير الأمور أوسطها.
يمكنك أن تبدئي في تعويد الصغار منذ سن الخامسة بأن يتسحر فور استيقاظه صباحًا ويتناول الفطور معكم أو يتسحر معكم قبل الفجر إن استطاع الإستيقاظ ويصوم إلى الظهر عدة أيام ثم إلى العصر عدة أيام أخرى وهكذا.
في هذا الصيف، يمكنه بعد أن يصبح قادرًا على صيام اليوم كله أن يصوم عن الطعام مع السماح بالماء.


صورة توضيحية

ماذا تتوقعين من أطفال سنة صيام اذن؟
• في الحقيقة يتفاوت الصغار في ردود افعالهم اتجاه الصيام واتجاه شهر رمضان، فقد يكون الطفل شديد الحماس للصيام تقليدا الكبار، ويساعده في ذلك قوة عزيمة وصحة جيدة ويستطيع الصيام دون جهد ظاهر، وقد يكون الأمر صعبًا على الصغير ويلح في طلب الطعام أو الشراب.
• إن كان الطفل لا يزال في عمر الخامسة أو أكبر قليلاً فأرى أن تسمحي له ببعض الدلال، مع الإهتمام بتناوله أكل صحي ومفيد في اليوم التالي ليستطيع الصيام فترة جيدة.
• إن كنت تظنين أنه فقط مجرد دلال وأنه قد تناول ما يشبعه فيمكنك التحايل عليه كي ينسى طلب الطعام إلى الفترة المتفق عليها وهي الظهر أو العصر مثلًا.
• توقعي من طفلك أن يطلب الماء أو الطعام أو حتي يتوجه إليهما ناسيًا غير معتادًا على الصيام، لا تنهريه أو تعنفيه بشدة حتي لا يرتبط الأمر معه بالحدة والعنف.
• توقعي التذمر من صيامه بينما أخوته الصغار لازالوا يفطرون، وهنا عليكِ أن تفهميه المغزي من الصيام برفق بل وتكافئيه على قدرته واحتماله.
• إذا ظهرت على طفلك أيًا من علامات الإعياء أو التعب نتيجة الحر أو نقص المياه، اجعليه يفطر فورًا ولا تنتظري حتي يتفاقم الأمر.
• في النهاية لاتحاولي أن تنهري صغيرك أو تقللي من حماسه إذا لم يستطع الصيام طوال النهار، اجعلي الأمر محبب بالنسبة له وتقبلي تصرفاته بصدر رحب وكوني متوقعة وصبورة.


 موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة