الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 18:02

ليدي- نصائح صحية في رمضان يقدمها الدكتور جبور يوسف عوادية

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 01/07/14 11:51,  حُتلن: 14:57

الدكتور جبور يوسف عواديه اخصائي طب عائلة:

كون الجسم يخسر نسبة كبرى من السوائل أثناء الصيام، من الضروري التركيز على الأطعمة الغنية بالماء، إلى جانب السوائل خصوصاً الماء لإعادة التوازن في كمية السوائل في الجسم وتجنّب الجفاف

كيف تكافحين آلام الرأس في رمضان؟
على الرغم من فوائد الصيام الكثيرة للصحة، ثمة مشكلات يواجهها الصائم في شهر رمضان المبارك تتطلب بعض الحلول العملية التي تساعد على تخطيها.
فالتغيير في الروتين المعتاد في الحياة والنمط الغذائي المعتمد يسبب مشكلات معينة تسهل مواجهتها.


الدكتور جبور يوسف عواديه

آلام الرأس
تعتبر آلام الرأس من المشكلات الشائعة التي يواجهها الصائم وقد تنتج عن اسباب عدة. فقد يكون السبب جفاف السوائل في الجسم بنسبة مرتفعة أو يمكن أن تنتج عن الجوع أو عن قلة الأكل أو عن امتناع عن تناول المشروبات المعتادة الغنية بالكافيين كالقهوة أو الشاي.
الحلول
-اتباع نظام غذائي صحي متوازن
-الحرص على تناول السحور
-الإفراط في شرب السوائل، خصوصاً الماء.
-تناول مسكنات للألم في الوقت المناسب.
-عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة واعتمار قبعة عن الخروج ووضع نظارتين شمسيتين.
-تمسيد الرأس برفق.

أكثري من السوائل
كون الجسم يخسر نسبة كبرى من السوائل أثناء الصيام، من الضروري التركيز على الأطعمة الغنية بالماء، إلى جانب السوائل، خصوصاً الماء لإعادة التوازن في كمية السوائل في الجسم وتجنّب الجفاف، خصوصاً مع حلول شهر رمضان في فصل الصيف.
لا بد من التركيز على الفاكهة كالبطيخ والخوخ والليمون والخضر الغنية عامةً بالماء، إلى جانب الحساء، مع أهمية التركيز بشكل خاص على شرب الماء.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة