الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 15:02

اختتام برامج التطوع في مدرسة أورط بستان المرج نين

كل العرب
نُشر: 29/06/14 20:51,  حُتلن: 21:01

مركزة البرنامج العامله الاجتماعية سماهر جبارين طه:

يتمحور البرنامج حول تطوير روح القيادة والمسؤولية لدى ابناء الشبيبة من أجل بناء مجتمع يضمن المساواة والدمج الاجتماعي للأطفال والبالغين

وصل بيان صحفي صادر عن مدرسة أورط بستان المرج، جاء فيه: "إختتم طلاب مدرسة أورط بستان المرج برنامج الفعاليات التطوعية في المدرسة الذي ابتدءوه منذ بداية السنة ألتعليمية وذكرت المربية هدى زعبي مركزة مشروع التطوع في المدرسة (اورط طوف) ان مدرسة اورط بستان المرج تقوم بالعديد من البرامج التطوعية نذكر منها: برنامج التهريج الطبي الذي يهدف الى التخفيف من آلام المرضى في المستشفى. وبرنامج التدريس الذي يهدف لتحسين القدرات التعليمية لطلاب المدرسة ألابتدائية، حيث يقوم كل طالب من طلاب المدرسة الثانوية المشتركين بالبرنامج بتدريس طالب من المدرسة الابتدائية بهدف تحسين قدراته التعليمية، ومن ضمن تلك البرامج برنامج حن-من بيت ايزي شبيرا وهو معد لتطوير قيادة ومسؤولية اجتماعية".

ونوه البيان:"وفي حديث مع مركزة البرنامج العامله الاجتماعية سماهر جبارين طه عن البرنامج، ذكرت ان برنامج حين هو برنامج قطري فريد من نوعه في البلاد وفي العالم. يتمحور هذا البرنامج حول تطوير روح القيادة والمسؤولية لدى ابناء الشبيبة من أجل بناء مجتمع يضمن المساواة والدمج الاجتماعي للأطفال والبالغين من ذوي الإعاقات.
هذا البرنامج يهدف الى الوصول لثلاثة اهداف اساسية:
1. صقل قيم التسامح، المشاركة والمسؤولية الاجتماعية لدى جيل ألمستقبل اتجاه ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل خاص واتجاه المجتمع بشكل عام.
2. خلق فرصة للمشاركة الاجتماعية والعمل الاجتماعي المثمر بين اوساط الشبيبة، التمكين وصقل القدرة القيادية الجماهيرية لديهم.
3. رفع مكانة فئة الاطفال والاشخاص ذوي الإعاقات وتطوير جودة حياتهم.
برنامج "حين" بإمكانه ألوصول لأبناء الشبيبة في فترة بلورة توجهاتهم الاجتماعية. أي في الفترة التي يبدءون فيها بالبحث عن تحديات ومعنى لحياتهم. هذا البرنامج يمكن من اكتساب مهارات هامة وممارسة فعاليات لإثبات ذاتهم والتأثير على المجتمع الإسرائيلي. هذا البرنامج حظي لدعم من شعبة التربية الخاصة وشعبة التعليم الابتدائي في وزارة التربية، بحيث ان هذه الشعب في الوزارة تشجع مدراء المدارس على تفعيل هذه البرامج في مدارسهم. هذا البرنامج معد طلاب في المرحلة الاعدادية و/او ثانوية، وحدات الشبيبة في السلطات المحلية وطلاب الصفوف الابتدائية".

واضاف البيان: "الهدف من هذا البرنامج إقناء المعرفة المشاركة في ورشات عمل والتي توفر للمشتركين معلومات شتى في مجال الإعاقات. تجربة التواصل مع أطفال وبالغين ذوي إعاقات- وهذا يشمل تطوع أسبوعي من قبل أعضاء المجموعة والمشاركة في أطر مختلفة، بالإضافة الى تدرب على الاحتواء ومعالجة التجربة من الناحية العاطفية بمرافقة مهنيين مختصين وتطوير القدرات ألقيادية تطوير وتطبيق القيادة بواسطة تفعيل مشاريع جماهيرية ومدرسية. وقد شارك طلاب المدرسة بهذا البرنامج وأعربوا عن تغيير نظرتهم للأشخاص ذوي الاعاقة وبدورهم سيغيرون من نظرة المجتمع لأشخاص يعانون من اعاقات جسدية او عقلية. وبدورهم سيسعون لتغيير نحو الافضل،  خلال البرنامج قام الطلاب بالتطوع بالروضة العلاجيه في القرية تحت اشراف المربيه نرجس ارشيد وبالصف العلاجي في المدرسة الابتدائية في قرية نين، تحت اشراف المربية منال زعبي. برنامج حن جاء من بيت إيزي شبيرا وهو عبارة عن منظمة طلائعية ورائدة للأطفال والبالغين في إسرائيل ذوي الإعاقات. تعتبر هي المنظمة نموذجًا طلائعيا على النطاق القطري والدولي".

مقالات متعلقة