الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 01:02

الهدوء يعود الى ام الفحم بعد الاشتباكات والاعتقالات في مظاهرة يوم الغضب

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 27/06/14 17:43,  حُتلن: 07:42

حريق في احدى الأحراش نتيجة للقنابل التي أطلقتها الشرطة

يتجمهر في المكان المئات وهم يحملون الاعلام الفلسطينية واللافتات المناصرة للأسرى

بعض الشبان قاموا برشق الشرطة بالحجارة فردت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع

الناطق بلسان شرطة الشمال:

مئات المتظاهرين أغلقوا لفترة زمنية معينة شارع رقم 65 عند مفرق مدينة أم الفحم خلال القائهم الحجارة باتجاه قوات الشرطة التي تواجدت في المكان

النائب د. عفو اغبارية:

تم الاعتداء علي كما تم الاعتداء على كل المتظاهرين لأننا نعتقد أن هذا الأمر كان مبرمجا من قبل الشرطة

هدف الشرطة هو اخماد أي صوت يعلو ضد تصرفات هذه الحكومة الفاشية سواء كان في الضفة الغربية أو في الداخل

النائب د. جمال زحالقة:

اسرائيل تقوم بعدوان في الضفة وتفرض الحصار على مناطق واسعة وتقتحم البيوت وتخرب المكتبات العامة ومكاتب المجتمع المدني

لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي:

الشرطة وقفت كدرع فاصل بين المتظاهرين الذين واصلوا رشق الحجارة اتجاه القوات وبين شارع رقم 65

تمت السيطرة على الوضع بتوجيهات من قبل قائد الساحل اللواء حجاي دوتان لقوات الشرطة الذين عملوا بسرعة وحزم على اعادة حركة المرور في الشارع الرئيسي رقم 65

بيان مكتب النائب محمد بركة:

تعليق اضراب الأسرى لا يعني اطلاق تغييب قضيتهم عن جدول أعمالنا النضالي ويجب تصعيد النضال نصرة لقضيتهم

عناصر الوحدات الخاصة شنوا عدوانا شرسا على المتظاهرين والقاء القنبلة الصوتية على النائب اغبارية كان بقصد

يتظاهر المئات من أبناء الجماهير العربية تتقدمهم مجموعة من اعضاء الكنيست العرب والقيادات العربية عند مدخل مدينة أم الفحم في يوم الغضب نصرة للأسرى. ويتجمهر في المكان المئات وهم يحملون الاعلام الفلسطينية واللافتات المناصرة للأسرى والمناهضة لسياسة السجون الإسرائيلية ضد أسرى الحرية. وقال مراسلنا انه تم اعتقال فتى (16 عاما) خلال المواجهات مع الشرطة.

 

 شاهدوا فيديو تجدد الاشتباكات



وأفاد مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب أن بعض الشبان قاموا برشق الشرطة بالحجارة، فردت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع. وفي السياق قال الناطق بلسان شرطة الشمال في بيان وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب إن "مئات المتظاهرين أغلقوا لفترة زمنية معينة، شارع رقم 65 عند مفرق مدينة أم الفحم، خلال القائهم الحجارة باتجاه قوات الشرطة التي تواجدت في المكان، بحيث قامت الشرطة سريعا بإخلاء الشارع من المتظاهرين وتحويلهم الى الشارع الرئيسي فيما استمر المتظاهرون برشق الحجارة باتجاه قوات الشرطة" بحسب بيان الشرطة.

وتابع من الشرطة: "وقالت قيادة الشرطة إنها لن تسمح بأي عملية عنف وستعمل بكل ما لديها من قوة لمنع أي تصرف عنيف" بحسب الشرطة.

ويفيد مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب أن "حريقا شب في احدى الأحراش نتيجة للقنابل التي أطلقتها الشرطة، وتحديدا في ساحة محطة الوقود، بحيث هرعت قوات الاطفاء لإخماده". وقال مراسلنا إن الاشتباكات تجددت في أم الفحم، بينما وصلت الوحدات الخاصة الى الدوار الاول. وقال مراسلنا إن قائد شرطة الساحل صرخ بوجه رجال الشرطة قائلا لهم: "من أذن لكم باستخدام الغاز المسيل للدموع".


النائب د. عفو اغبارية بعد إصابته

اغبارية: تم الاعتداء علي
وقال عضو الكنيست د. عفو اغبارية النائب عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب بعد إصابته: "تم الاعتداء علي كما تم الاعتداء على كل المتظاهرين، لأننا نعتقد أن هذا الأمر كان مبرمجا من قبل الشرطة. اعداد كمية هائلة من أفراد الشرطة في مثل هذه التظاهرة القانونية هو اعداد وتحضير مبيت لضر هذه المظاهرة".

وتابع اغبارية: "هدف الشرطة هو اخماد أي صوت يعلو ضد تصرفات هذه الحكومة الفاشية سواء كان في الضفة الغربية أو في الداخل، ونحن نطالب الشرطة بالانسحاب من هذه المنطقة، فمظاهرتنا مظاهرة قانونية".


النائب د. جمال زحالقة

زحالقة: اسرائيل تشن عدوانا على الضفة
وقال عضو الكنيست د. جمال زحالقة، النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "هذا تعبير عن الغضب العارم للممارسات الاسرائيلية في الضفة الغربية وضد أسرانا. اسرائيل تقوم بعدوان في الضفة وتفرض الحصار على مناطق واسعة وتقتحم البيوت وتخرب المكتبات العامة ومكاتب المجتمع المدني، تقتل الناس وتجرح وتعتقل وأيضا تمارس الضغط على أسرانا في السجون من خلال سن قوانين جديدة مثل قانون الاطعام القسري وقوانين مختلفة".

بركة: الاعتداء على مظاهرة أم الفحم كان مبيتا
عمم مكتب النائب محمد بركة بيانا جاء فيه: "أكد النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، بعد مشاركته في مظاهرة أم الفحم، أن اعتداء الشرطة والوحدات الخاصة كان مبيتا، وقال إن عناصر الوحدات الخاصة استهدفت النائب عفو اغبارية عن قصد، كونها كانت تعرف الشخص، واستهجن بيان بلدية أم الفحم بشأن المظاهرة، وحيّا الحضور الشبابي اللافت من غالبية القوى، وخاصة الحضور البارز للشبيبة الشيوعية والشباب الجبهوي".

وتابع البيان: "وقال بركة، إن أعداد عناصر الشرطة والوحدات الخاصة التي تواجدت في موقع المظاهرة، كان يدل على أن عدوانا مبيتا، إذ لم يكن أي داعي لهذا، ولكن كما يبدو فإن المؤسسة السياسية والعسكرية تريد نقل عدوانها على الضفة المحتلة، أيضا على جماهيرنا العربية، ومثل هذه التجربة عايشناها قبل سنوات".

وتابع بركة قائلا، إن "عناصر الوحدات الخاصة شنوا عدوانا شرسا على المتظاهرين، والقاء القنبلة الصوتية على النائب اغبارية كان بقصد، إذ أن من ألقى القنبلة يعرف بالضبط النائب اغبارية"، مشددا على ادانة العدوان، كما رفض بركة مزاعم الشرطة التي سرّبتها لوسائل إعلام عبرية، وكأنه "اعتدى" على عناصر شرطة، وقال بركة إنه صدّ استفزازا وقحا من عناصر شرطة ضد".

وجاء في البيان: "وكانت بلدية أم الفحم قد أصدرت بيانا، قالت فيه إن المظاهرة على مسؤولية لجنة المتابعة بادعاء أنه لم يتم التنسيق معها، وأن المظاهرة تأتي بتوقيت غير مناسب، كونه من المفترض أن يبدأ يوم غد الشهر الفضيل، حسب بيان البلدية، وقال النائب بركة، إن هذا البيان مستهجن ومستغرب، ولم تكن أية حاجة له، فالمظاهرة جرت بدعوة من لجنة المتابعة وتحت مسؤوليتها، وبيان من هذا النوع بالامكان تفسيره كدعوة لعدم المشاركة في هذه المظاهرة".

وختم البيان: "وحيّا بركة الحضور الشبابي اللافت من عدم من القوى السياسية في هذه المظاهرة، والحضور البارز للشبيبة الشيوعية والشباب الجبهوي، وقال، إن تعليق اضراب الأسرى لا يعني اطلاق تغييب قضيتهم عن جدول أعمالنا النضالي، ويجب تصعيد النضال نصرة لقضيتهم" الى هنا نص البيان.

لوبا السمري: تمت السيطرة على الوضع
بدورها، قالت لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي في بيان لها: "قام المئات من المشاركين في التظاهرة بالنزول الى عرض شارع 65 في أم الفحم، وسد الحركة امام سير السيارات، ورشق الحجارة باتجاه قوات الشرطة التي قامت بسرعة بإخلاء المتظاهرين نحو الشارع الرئيسي داخل المدينة، ووقفت الشرطة كدرع فاصل بين المتظاهرين الذين واصلوا رشق الحجارة اتجاه القوات وبين شارع رقم 65. وتمت السيطرة على الوضع بتوجيهات من قبل قائد الساحل، اللواء حجاي دوتان لقوات الشرطة الذين عملوا بسرعة وحزم على اعادة حركة المرور في الشارع الرئيسي رقم 65 وفقا لنظامها والعمل قدر الامكان في الحفاظ على مجريات الحياة الطبيعية في أم الفحم" بحسب السمري.

وتابعت لوبا السمري: "تم التأكيد على العزم بالتصدي لأية محاولات للقيام بأعمال عنف او تطورات سلبية ايا كانت بحزم وصرامة او تعريض حياة أي من المواطنين ومستعملي الطرقات للأذى" وفقا للشرطة.

وقالت السمري: "أقدم العشرات من المشاركين في التظاهرة برشق الحجارة بين الفينة والأخرى اتجاه قوات الشرطة الذين عملوا بالمقابل على ابعادهم الى داخل المدينة، مع استخدام بعض وسائل التفريق مثل قنابل الهلع، حتى تمت السيطرة على الوضع في ظل اصابة إثنين من افراد الشرطة بجراح وصفت بالطفيفة نتيجة رشق الحجارة، وبحيث تمت معالجتهما في المكان علما أن الهدوء النسبي عاد ليسود المنطقة هناك فيما تم اعتقال مشتبه واحد فقط بالاخلال بالنظام. وتوقفت الساعة 20:15 عمليات رشق الحجارة من قبل مجموعات الشبان، بعضهم ملثمين، اتجاه قوات الشرطة. الى ذلك قام اللواء دوتان بالايعاز الى القوات بالعودة والاصطفاف بنقاط تجمع القوات في المنطقة تحسبا لأية تطورات" بحسب الشرطة. 


اعتقال فتى

 
صورة من مكان الحدث- تصوير: العرب.نت

 

 

 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
239532.89
BTC
0.52
CNY