الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 11:01

أسرار نضارة البشرة/بقلم:سهير سلمان منير خبيرة طب بديل وغذاء

كل العرب
نُشر: 22/06/14 13:54,  حُتلن: 17:11

سهير سلمان منير خبيرة طب بديل وغذاء في مقالها: 

يعتبر الماء المغذي الصامت للبشرة وهو أرخص مرطب يمكن الحصول عليه بدلاً من الكريمات المكلفة فدوره أساسي في ترطيب البشرة وتنقيتها وإزالة السموم منها

اتضح أن "الدهنيات الجيدة" (كال Omega3) تشكّل دوراً مهماً في الوقاية من أمراض القلب والشرايين والأمراض السرطانية وقد أثبتت الدراسات اليوم، أنها تحمي البشرة ايضاً من ضرر أشعة الشمس

للضغوط والقلق من العوامل التي تؤذي البشرة بطريقة غير مباشرة عن طريق التأثير على الأجهزة الحيوية في الجسم البشري ما ينعكس في النهاية على البشرة فلنحاول الابتعاد عن تلك الضغوط قدر الإمكان ومعالجتها

من المؤكد أن الغذاء يؤثر على صحة البشرة ونضارتها فهي مرآة للجسم تعكس حالته ومدى تمتّعه بالصحة. مستحضرات العناية بالبشرة ومنتجاتها تعمل بغالبيتها على الطبقة السطحية للجلد من دون أن تمنح بشرة صحية بخلاف الغذاء الصحي السليم الذي يؤمن للبشرة حيويتها وصحتها.


سهير سلمان منير 

الماء
يعتبر الماء المغذي الصامت للبشرة، وهو أرخص مرطب يمكن الحصول عليه بدلاً من الكريمات المكلفة. فدوره أساسي في ترطيب البشرة وتنقيتها وإزالة السموم منها. ويستحسن تناول 8 أكواب على الأقل يومياً، قد تزداد في بعض الحالات، مثلاً: ازدياد حرارة الطقس ونسبة ألرطوبة ممارسة الرياضة تحت اشعة ألشمس ازدياد ألوزن ففي هذه الحالات جميعها يحتاج جسم الإنسان الى شرب كميات وافرة من الماء.

الغذاء
التأثير يكون سلبياً إذا اتّبعنا نظاماً غذائياً عشوائياً لا يتضمن ما يكفي من الوحدات الحرارية والفيتامينات (مثلاً الريجيم الذي يمنع تناول الفواكه والحبوب وغيرها…) فالماء خلال ممارسة الريجيم ضروري جداً لبشرة نضره ولا يمكن وصف اي ريجيم بأنه مناسب اذا لم يتضمّن تناول أكثر من ليتر ونصف الليتر من الماء يومياً.

الفيتامين
- للفيتامينات دور هام جداً في جمال البشرة، خصوصاً إذا تناولنا الخضار والفواكه الغنية بفيتامينات مضادة للتأكسد، من دون أن ننسى الحبوب كمصدر للفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.
أما الفيتامينات التي تشكل دوراً أساسياً في إحياء الخلايا فهي: A,B,E.
- فيتامين A: يمنح الوجه رونقاً خاصاً ويكسب البشرة النضارة ويجعل الأظافر متينة. ونجده في: البيض والجبن والكبد والزبدة وبعض انواع الفواكه والخضار (البطيخ ، الجزر…).
- فيتامين B: مهم لإشراقة الجلد وله قدرة على إحياء الخلايا. ونجده في: خميرة ألبيرة والبيض والجيلاتين.
- فيتامين E: يتميز بخصائصه المرطبة ومن شأنه حماية الجلد من ألشمس ونجده في الزيوت (زيت دوار الشمس، الذرة أو الصويا). يتوفر في الفول السوداني والزيتون والمكسرات والذرة والخضراوات الورقية الخضراء كالخس والملفوف وفي الكبد والقلب والطحال.

الدهنيات
- لقد اتضح ان "الدهنيات الجيدة" (كال Omega3) تشكّل دوراً مهماً في الوقاية من أمراض القلب والشرايين والأمراض السرطانية. وقد أثبتت الدراسات اليوم، أنها تحمي البشرة ايضاً من ضرر أشعة الشمس. ويمكن ان نجد ال “Omega3″ في الأسماك، وثمار البحر، وفي الجوز، واللوز، وفي بعض الزيوت (زيت Canolla) وبعض الأعشاب البرية (هندباء، سلق، زعتر…).

التجاعيد
اثبتت الدراسات أن الكريمات لوحدها غير كافية للوقاية من التجاعيد. شملت الدراسة السويدية 200 امرأة اظهرت ان اللواتي تقلّ عندهن التجاعيد كن يتبعن ريجيماً غذائياً غنياً بالخضار والفواكه وزيت السمك والبقول الجافة (حمص، عدس…)؛ في المقابل فإن النساء اللواتي يكثرن من اللحوم الحمراء والسكريات ومشتقات الألبان ظهرت التجاعيد عندهن باكراً. وبينت دراسة استرالية ان هناك علاقة مباشرة بين الغذاء وشيخوخة الجلد الناتجة عن أشعة الشمس، كما لاحظت الدراسة ان الذين يكثرون من أكل الخضار والفواكه والبقول الجافة وزيت الزيتون والبندق، يملكون جلداً طرياً ناعماً قليل التجاعيد.

طرق العناية
- للعناية بالبشرة بشكل سليم، قد تكون البداية الصحيحة في الخطوات التالية:
* شرب السوائل – الماء تحديداً – بشكل يومي قدر المستطاع وخصوصاً في فصل الصيف ( هناك ضرورة لتجنب المنبهات، كالشاي والقهوة والصودا وغيرها…).
* استعمال موانع وواقيات الشمس (الأشعة ما فوق البنفسجية) الموضعية من الكريمات والغسول (Lotion) لجميع الأجزاء المكشوفة من الجسم، لأن التعرّض للأشعة يبكر في شيخوخة البشرة.

السجائر
الامتناع عن التدخين والكحوليات، حيث ثبتت علمياً علاقة التدخين بالشيخوخة المبكرة للجلد والتجعدات عن طريق التأثير على أنسجته المرنة التي تعمل على شدّ البشرة وإعطائها الليونة المطلوبة.
التمارين الرياضية، وتعد من ضروريات العناية بالجلد، حيث أنها تعطي الحيوية وتؤمن الكمية الكافية من الدم المحمل بالغذاء لطبقات الجلد المختلفة، ما ينعكس مباشرة على صحة البشرة ونضارتها.

الضغوط النفسية
للضغوط والقلق من العوامل التي تؤذي البشرة بطريقة غير مباشرة، عن طريق التأثير على الأجهزة الحيوية في الجسم البشري، ما ينعكس في النهاية على البشرة، فلنحاول الابتعاد عن تلك الضغوط قدر الإمكان ومعالجتها.
* النوم لفترة كافية يومياً وخلال الليل (6-8 ساعات يومياً) امر ضروري، ويعدّ هذا العامل الأسهل للتنفيذ، وهو يزيل الشحوب والهالات حول العينين بدرجة كبيرة.
* للسيدات (في عمر 30 – 40 سنة): من المعلوم أن تجدد خلايا البشرة يكون بطيئاً في هذا العمر نسبة الى ما كان عليه في السابق، ما يجعلها عرضة لمزيد من الجفاف، لذلك لا بدّ من استعمال المطريات والمرطبات الجلدية لإعادة النضارة والرطوبة الى خلايا الجلد، خصوصاً في الوجه وحول العينين.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة