الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 23:01

الرضاعة تجعل الأطفال أكثر ذكاء


نُشر: 16/06/08 07:42

قال باحثون ان دراسة طبية حديثة قدمت مجموعة من أقوى الأدلة حتى الآن على أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تجعل الاطفال أكثر ذكاء.
وقال الباحثون وهم من كندا وروسيا البيضاء ان الاطفال الذين نشأوا على الرضاعة الطبيعية لفترة اطول ولم يتلقوا أي حليب صناعي تكميلي اثناء تلك الفترة سجلوا درجات أعلى في اختبارات الذكاء.



ووضع حوالي نصف 14 ألف طفل اختيروا بشكل عشوائي في مجموعة شجعت مستشفيات وعيادات في روسيا البيضاء امهاتهم على تغذيتهم بالرضاعة الطبيعية فقط لفترة طويلة. ولم تتلق امهات المجموعة الاخرى من الاطفال اي تشجيع.
وتغذى اطفال مجموعة التشجيع على الرضاعة الطبيعية لفترة أطول في المتوسط من اطفال المجموعة الاخرى وكانوا أقل عرضة لتناول أي حليب صناعي عن طريق زجاجة الرضاعة.



وعند بلوغهم ثلاثة أشهر كان 73 في المئة من اطفال مجموعة التشجيع يتغذون على الرضاعة الطبيعية مقارنة مع 60 في المئة في المجموعة الاخرى. وعند ستة أشهر كانت النسبة 50 في المئة الى 36 في المئة.
وخضع الاطفال للملاحظة على مدى ستة أعوام ونصف العام. وقال الباحثون ان اطفال مجموعة التشجيع سجلوا درجات أعلى بحوالي خمسة في المئة في اختبارات الذكاء وكان اداؤهم الاكاديمي أفضل. واشارت دراسات سابقة الي فوائد لنمو المخ والذكاء لدى الاطفال الذين نشأوا على الرضاعة الطبيعية

مقالات متعلقة