أخبارNews & Politics

رائد:تكلفة البيت الذكي كنظام تختلف
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

رائد زعبي:نظام البيت الذكي يمكِّن المستخدم من التحكم بإضاءة المنزل

رائد زعبي:

أحد الاشياء المهمة والتي يجب ان تتوفر في المنزل هو اما انه منزل جديد لا يزال في طور البناء او انه منزل يخضع لعمليات الترميم واعادة البناء 

نظام البيت الذكي يمكِّن المستخدم من التحكم باضاءة المنزل الداخلية والخارجية 

يمكن ضبط النظام لخلق اجواء معينة في البيت او في غرف محددة فعلى سبيل المثال يمكن خلق "جو سنيمائي" بكبسة زر واحدة

تكلفة البيت الذكي كنظام تختلف وتتراوح باختلاف حجم المنزل وبعدد الاجهزة التي يرغب صاحب المنزل ادخالها على النظام، والتحكم بها عن طريق النظام


إن التطور التكنولوجي ذو اذرع ممتدة طالت شتى مجالات ال حياة . اذ لم ينحصر في الهواتف النقالة والحواسيب مختلفة الاحجام والوظائف، ولم يتوقف عند التلفزيونات ولا ال سيارات ، بل اتسعت رقعته ليحتل البيت باكمله مثله كمثل اي جهاز محوسب يمكن التحكم به من خلال شاشة لمسية، في هذه الحالة تكون مثبتة على الحائط او حتى عبر الجهاز النقال (الهاتف) لصاحب البيت (النظام)، بحيث يمكن مراقبة المنزل والتحكم بفعاليته من اي مكان في العالم..

إن منظومة البيت الذكي الالكترونية تتيح للمستخدم التحكم بالوظائف الحيوية للمنزل، كجهاز التكييف والتدفئة، الاضاءة، البوابات والستائر الكهربائية، الانظمة التقنية لاجهزة المراقبة والحماية كالكاميرات واجهزة الانذار، منظومات توزيع الصوت والصورة ونظام الاتصالات في المنزل. كما وان البيت الذكي يعمل على مبدأ التوفير في استهلاك الكهرباء.
لكشف اللثام عن مزيد من المعلومات والتحدث في صلب هذا الموضوع قمنا بالتحدث مع التقني، رائد زعبي (26عامًا) من مدينة الناصرة . درس رائد موضوع هندسة الكهرباء في كلية الهندسيين التابعة للتخنيون، واكمل دورات حول البيت الذكي في مدينة تل ابيب، اقام رائد شركته الخاصة في عام 2013 لتقديم خدمات البيت الذكي بكل انواعها.

ليدي: ما هي الاشياء التي يجب ان تتوفر في البيت لتمكنه من استيعاب واستقبال نظام البيت الذكي؟

رائد: أحد الاشياء المهمة والتي يجب ان تتوفر في المنزل، هو اما انه منزل جديد لا يزال في طور البناء، او انه منزل يخضع لعمليات الترميم واعادة الترميم. فمن الضروري ان يكون البيت بيتًا اوليًّا اساسيًّا لنتمكن من ادخال منظومة البيت الذكي وبرمجة اجهزتها وترجمتها على لوح التحكم الكهربائي، الذي يحمل الشيفرات المختلفة لشتى الاجهزة والانظمة في البيت. الامر الثاني والذي من المهم ان يتوفر في المنزل، هو مكان يمكن تخصيصه للوح التحكم والبكرات والذي يختلف حجمه باختلاف حجم المنزل نفسه وعدد الاجهزة التي يتم برمجتها عليه.

ليدي: ما هي ميزات النظام الرئيسية والفوائد التي قد يعود بها على المستخدم؟
رائد: نظام البيت الذكي يمكِّن المستخدم من التحكم باضاءة المنزل الداخلية والخارجية، وذلك على ثلاثة اشكال، تشغيل، اطفاء، وتعتيم. من ناحية اخرى يمكن التحكم باجهزة كثيرة في المنزل من خلال النظام، من ابرزها اجهزة التكييف والتدفئة في انحاء البيت، اذ يتيح النظام ضبط مستوى درجة الحرارة في البيت كوحدة واحدة او في غرف منفصلة. كما ويساعد النظام على مراقبة البيت بشكل مستمر من داخل البيت عبر شاشات كالتلفاز او الحاسوب او من خارجه عن طريق الجهاز النقال او الهواتف الحديثة. فيمكن لصاحب المنزل ضبط جهاز الانذار والكاميرات لاصدار تحذير معين في حالة حدوث اختراق للمنزل، اما على شكل اصدار صفارات الانذار، او على شكل تحذير يصل لصاحب البيت على هاتفه النقال، او حتى ضبط الجهاز ليقوم بالاتصال بالشرطة في حالة حدوث اختراق. كما ويمكن ضبط النظام ليعمل في اوقات معينة دون اوقات اخرى.
من الميزات المهمة للنظام انه يعمل على التحكم بمنظومات البوابات الكهروميكانيكية وحتى الستائر الكهربائية. فيمكن ضبط مداخل المنزل الالكترونية على نحو معين، بحيث تفتح تلقائيًّا لاشخاص مخولين وتغلق خلال عدد محدد من الدقائق مع وجود انظمة حذر، في حال وجود عوائق امام البوابات كالاطفال او السيارات وغيرها. اما بالنسبة للستائر فيتم ربطها بمنظومة المنزل لتفتح في وقت معين مثل ان تفتح عند وصول اشعة الشمس في الصباح وان تقفل عند المساء.
ميزة اخرى للبيت الذكي انه يساعد مصممي الديكور على الابداع بتصاميمهم كونهم يستطيعون التفنن في الاضاءات المختلفة والاجواء المتنوعة.

ليدي: هل يمكننا التحكم بتوزيع الصوت والصورة من خلال النظام؟
رائد: نعم بالتأكيد، واكثر من ذلك، يمكن ضبط النظام لخلق اجواء معينة في البيت او في غرف محددة، فعلى سبيل المثال يمكن خلق "جو سنيمائي" بكبسة زر واحدة. هذه الكبسة الواحدة تقوم بتعتيم الضوء، انزال الشاشة وتشغيل البروجيكتور. مثال اخر، خلق "جو ليلي" ، لنقل ان صاحب المنزل يعمل دورات ليلية ويعود في الصباح لينام ويأخذ قسطا من الراحة. فبكبسة واحدة يطفأ النور وتنزل الستائر وما شابه. مثال ثالث، هو جو "خارج المنزل" فعند اختيارك لهذا الوضع او الجو يتم تفعيل وتعطيل مميزات معينة في المنزل كإطفاء الإنارة الداخلية أو تخفيضها، تقليل التكييف أو إيقافه في بعض الأماكن أو بشكل كلي، إقفال جهاز التلفاز والدي في دي أو الرسيفر، تشغيل منظومة الحماية والمراقبة ونقل الصورة عبر الإنترنت أو الجوال، تشغيل الإنارة الخارجية عند حلول المساء تلقائيًّا، إقفال الأبواب بشكل كلي أو منح تصاريح معينة للدخول، تخفيض قدرة التسخين للمياه، وكل هذه الإجراءات تزيد نسبة الحماية وتقلل استهلاك الطاقة وتزيد من عمر الأجهزة الكهربائية والإلكترونية. وذلك كله في وضع او "جو" واحد وبكبسة زر واحدة، من داخل المنزل أو عبر الرسائل القصيرة أو حتى عبر الإنترنت، او من خلال تطبيق على جهاز النقال الذكي. كما يمكنك تعديل الأوضاع أو إنشاء أوضاع جديدة بأسماء مختلفة وخيارات أخرى.

ليدي: ما هي تكلفة ادخال نظام البيت الذكي مقارنة بانظمة الكهرباء العادية في المنازل العادية؟
رائد: ان تكلفة البيت الذكي كنظام تختلف وتتراوح باختلاف حجم المنزل، وبعدد الاجهزة التي يرغب صاحب المنزل ادخالها على النظام، والتحكم بها عن طريق النظام. اما مقارنة بتكلفة منظومة الكهرباء العادية في المنازل العادية فقد تكون ابهظ ثمنًا، ولكن صاحب المنزل يستطيع استرجاع هذا الفارق خلال سنتين او ثلاث، وهذا عن طريق التوفير في استهلاك الكهرباء وفاتورة الكهرباء الذي يمكنه النظام. بل ويتيح توفير الكثير من الاموال على المدى البعيد بشكل كبير.

ليدي: ماذا يحدث في حال انقطاع التيار الكهربائي؟ هل يعني شللاً تامًّا في المنزل ام يوجد مولد او بطارية لمثل هذه الحالة ام يعود الاستخدام يدويًّا؟
رائد: في حال انقطاع التيار الكهربائي يحدث شلل تام كما في البيت العادي، لكن كثير من البيوت يقومون بتركيب مولد لتستمر فعالية وحيوية البيت الذكي لبضعة ساعات حتى عودة التيار ثانية.

كلمات دلالية