الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 14:01

داوود:الكلب لن يعض كلبا

علي ابو الهيجاء
نُشر: 19/05/08 14:54

* المحامي فهيم داوود:"ماحش لن يحقق مع الشرطة لأن الكلب لن يعض كلبا".

* المحامي سليم واكيم:"الشرطة ساهمت بعملية سياسية استهدفت المواطنين العرب، والرد سيكون في المظاهرة القادمة حيث سنكون اكثر من 15000 مشارك".

* عبد عنبتاوي:"السياسة الاسرائيلية لم تميّز بين منتخب جمهور والجمهور عينه، إنما كان الاعتداء ضد أي شخص "عربي" تواجد في المسيرة".

* ابو عرب:"الشرطة استنفذت كل طاقاتها لكي تفشل المسيرة، وتوقعنا باشتباكات مع افرادها، ونحن احبطنا محاولاتها، إلا أنها في النهاية استنفرت أفرادها وبدأت بالمواجهات".

* الصحفي سعادة ابو حاطوم:"خلال عملية اعتقالي مرّ شرطي وقال لي انت عربي، يجب ان تموت وهذه هي نهايتكم".


تحت عنوان "نحن نهتم" وبرعاية لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، وبمشاركة مؤسسة عدالة والمؤسسة العربية لحقوق الإنسان، أقيم ظهر اليوم (الاثنين) مؤتمر صحفي لجمعية الدفاع عن حقوق المهجرين وذلك في أعقاب أحداث مسيرة العودة، وحملة الاعتقالات التي تبعتها، حيث دعت إليه وسائل الإعلام العربية والعبرية المحلية، للتداول بملابسات وتسلسل الأحداث ابتداءً من التخطيط للمسيرة، وحتى إطلاق سراح المعتقلين.



وقد هدف المؤتمر لكشف النقاب عن تعامل الشرطة مع المشاركين، وشارك فيه كلا من عبد عنبتاوي مدير مكتب لجنة المتابعة، والمحامي فهيم داوود والمحامي سليم واكيم من طاقم الدفاع عن المعتقلين، والسّيد أمين محمد علي من جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين والصحفي سعادة ابو حاطوم احد المعتقلين في اعقاب احداث المسيرة.



افتتح المؤتمر بعرض بيان لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية على لسان عبد عنبتاوي مدير مكتب اللجنة، والذي تطرق في معرض حديثه لكافة النقاط الخاصة بتجاوزات واعتداءات الشرطة والسلطات التي استهدفت المواطنين العرب فقط.



كما تحدث عن السياسة الإسرائيلية والتي لم تميّز بين منتخب جمهور والجمهور عينه، إنما كان الاعتداء ضد أي شخص "عربي" تواجد في المسيرة.



تبعه السّيد أمين محمد علي (أبو عرب) والذي عرض بيان جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين ومن خلاله قدم شرحا تفصيليا للتخطيط للمسيرة، بدء من طلب التصريحات وحتى التنفيذ، والتغييرات على مسارها التي حدثت خلال المسيرة لتفادي أي احتكاك عربي يهودي، بالاستناد لخريطة مفصلة للمنطقة ورسم للمسار المحدد للمسيرة.



وقال ابو عرب:"الشرطة استنفذت كل طاقاتها لكي تفشل المسيرة، ولكي توقعنا باشتباكات، ونحن استطعنا تفادي جميع محاولاتها، إلا أنها في النهاية استنفرت أفرادها وبدأت بالمواجهات".



المحامي فهيم داوود وفي بيان طاقم الدفاع عن المعتقلين تحدث عن تعامل المحكمة مع القضية، ومحاولات الشرطة في تفنيد الحقائق، بالإضافة للصور والإثباتات التي استعملها طاقم المحامين لإطلاق سراح المعتقلين.
وأضاف في حديثه:"نحن نتهم شرطة إسرائيل بكل ما حدث، ولدينا إثباتات قوية ضدهم، فاستعمالهم للسلاح والأضرار بجميع أنواعها التي خلفوها تبيّن حقدهم على الجماهير العربية".



وفي رده على سؤال وجه له عن عدم فتح ملفات تحقيق مع افراد الشرطة قال:" ماحش لن يحقق مع الشرطة لأن الكلب لن يعض كلبا".
اما المحامي سليم واكيم فقال:" الشرطة ساهمت بعملية سياسية استهدفت المواطنين العرب، والرد سيكون في المظاهرة القادمة حيث سنكون أكثر من 15000 مشارك".
وأضاف:"رد الجماهير العربية هو مزيد من التمسك بحق العودة..".


صور للإعتداءات على مراسل ومصّور الـ سي ان ان

وفي نهاية المؤتمر ادلى الصحفي سعادة ابو حاطوم بشهادته الحية حيث تحدث عن تجربته المريرة خلال اعتقاله، ما سبقه وما أعقبه، وقال:"خلال عملية اعتقالي مرّ شرطي وقال لي انت عربي، يجب ان تموت وهذه هي نهايتكم".
كما وعرض فيلم قصير من تصوير ستوديوهات الارز والذي يوثق اعتداءات الشرطة على المواطنين العرب والصحفيين بشكل خاص.


صور للصحفي سعادة ابو حاطوم اثناء اعتقاله

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
262568.91
BTC
0.51
CNY