الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 02:01

إليكم أضرار غسل الدجاج واللحوم في أنحاء المطابخ

كل العرب
نُشر: 17/06/14 13:58,  حُتلن: 07:44

الإعتقاد السائد لدى ربّات المنازل بأن غسل الدجاج قبل الطهي قد يزيد من تنظيفه هو إعتقاد خاطئ

البكتيريا الناتجة عن غسل الدجاج يزيد قطر انتشارها حتى ثلاثة أقدام وهذا يعني أن البكتيريا ستصل إلى جميع المؤكولات القريبة منها 

حذر الباحثون في بريطانيا، من عمليات غسل الدجاج، مؤكدين أنها تسبب إنتشار بكتيريا (Campylobacter) والتي تسبب بدورها تسمماً غذائياً وتشكل خطراً على حياة الإنسان، وقال الباحثون بأن غالبية حالات التسمم في بريطانيا هي نتيجة غسل الدجاج.


كما وأكد الخبراء على أن الإعتقاد السائد لدى ربّات المنازل بأن غسل الدجاج قبل الطهي قد يزيد من تنظيفه هو إعتقاد خاطئ، فالبكتيريا الناتجة عن ذلك يزيد قطر انتشارها حتى ثلاثة أقدام وهذا يعني أن البكتيريا ستصل إلى جميع المؤكولات القريبة منها. فعلى ربّات المنازل الإنتباه لذلك وترك البكتيريا تموت خلال الطهي.

كما وأضافوا الباحثون الأطباء أن أعراض الإصابة بالبكتيريا المشار إليها تظهر خلال يومين أو ثلاثة فقط من إختراق البكتيريا لجسم الإنسان، وتتمثل هذه الأعراض  في آلام البطن، والقيء، والإسهال الشديد، إلا أن هذه الأعراض قد تتطور بشكل أكبر خطورة بالنسبة لبعض الناس، وخاصة لدى الأطفال وكبار السن ممن هم فوق الستين عاماً، حيث يمكن للبكتيريا أن تقوم بتطوير المرض في جسم الإنسان الذي لديه جهاز مناعة أضعف.

هذا وقد قدرت الدراسات التي أجرتها وكالة المعايير الغذائية أن أكثر من 20 ألفاً يضطرون للمبيت في المستشفيات ببريطانيا سنوياً بسبب التسمم الغذائي، فيما يتم تسجيل 500 حالة وفاة سنوياً بسبب التسمم الغذائي في بريطانيا، وبالجدير من الذكر أن معظم حالات التسمم هذه تعود لهذه البكتيريا التي نجمت عن غسل الدجاج واللحوم في أنحاء المطابخ.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة