جامعات / مدارسStudents

مسار جديد لامتحانات المتساف النمو والنجاعة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
35

حيفا
سماء صافية
35

ام الفحم
سماء صافية
34

القدس
سماء صافية
32

تل ابيب
سماء صافية
32

عكا
سماء صافية
35

راس الناقورة
غائم جزئي
35

كفر قاسم
سماء صافية
32

قطاع غزة
غيوم متناثرة
34

ايلات
سماء صافية
34
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

مسار جديد لإمتحانات النمو والنجاعة (المتساف) سيقام مرّة كل ثلاث سنوات

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن كمال عطيله الناطق بلسان الوزارة في الوسط غير اليهودي ، جاء فيه " قال وزير التعليم، الحاخام شاي بيرون: "بعد عمل استمرّ عاما وفيه فحصنا بشكل عميق المسار الذي تجرى فيه امتحان النمو والنجاعة ،

أبرز ما جاء في البيان: 

إبتداء من العام الدراسي القادم 2015 يتحوّل التقييم الخارجي للمدرسة لمرّة كل ثلاث سنوات

تقليل من امتحانات المتساف الى جانب السياسة الجديدة للوزارة في تذويت "برنامج التعلّم ذو معنى" سيخلق تقييما متّزنا ناجعا بصورة أكبر هذا المسار سيمكّن المدارس من العمل وفق برنامج بعيد الأمد

وزير التعليم الحاخام شاي بيرون:

بعد عمل استمرّ عاما وفيه فحصنا بشكل عميق المسار الذي تجرى فيه امتحان النمو والنجاعة ، قرّرنا الإنطلاق بطريق جديدة امتحان النمو والنجاعة الجديد سيكون جزء هاما من "برنامج التعلّم ذو معنى"


وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن كمال عطيله  الناطق بلسان الوزارة في الوسط غير اليهودي ، جاء فيه " قال وزير التعليم، الحاخام شاي بيرون:  "بعد عمل استمرّ عاما وفيه فحصنا بشكل عميق المسار الذي تجرى فيه امتحان النمو والنجاعة ، قرّرنا الإنطلاق بطريق جديدة. امتحان النمو والنجاعة الجديد سيكون جزء هاما من "برنامج التعلّم ذو معنى".
الى جانب التعلّم لإمتحانات البجروت وتقليل عدد الإمتحانات وتقليل التقييم الخارجي لامتحان النمو والنجاعة سيتم منح  المدارس ليونة تربويّة أكثر وإستقلاليّة إداريّة ذاتية وكل هذه العوامل ستكوّن غلافا جديدا تمكّن المدارس من تأهيل الطلاب بشكل أفضل لتحديات القرن الـ21".


كمال عطيله 

وأضاف البيان "إبتداء من العام الدراسي القادم 2015 يتحوّل التقييم الخارجي للمدرسة لمرّة كل ثلاث سنوات. تقليل من امتحانات المتساف الى جانب السياسة الجديدة للوزارة في تذويت "برنامج التعلّم ذو معنى" سيخلق تقييما متّزنا، ناجعا بصورة أكبر ، هذا المسار سيمكّن المدارس من العمل وفق برنامج بعيد الأمد.
هذا القرار اتّخذ بعد إتمام دراسة التقرير الذي أعدّته اللجنة المهنيّة والتي تمّ تعيينها لفحص التغييرات المطلوبة المتعلّقة بامتحانات المتساف. والتي شارك فيها مختصّون، رجال تربية، خبراء في مجال التعليم والتقييم، مدراء ومعلّمون وممثّلون عن وزارة التعليم. هذه اللجنة تعيّنت في أعقاب الاحساس بأن المدرسة تعمل في السنوات الأخيرة وفق نماذج تقييم وقياس وامتحانات وجميعها أثّرت على مجرى وسيرورة التعليم والتدريس. في أعقاب هذا الواقع تقرّر أن تقوم لجنة مهنيّة باجراء فحص مجدّد لامتحانات المتساف كي يتم استعمال هذه الأدوات بشكل مدروس تستطيع المدارس استنتاج واستخلاص العبر من امتحانات المتساف . ولهذا الهدف سيتم تعيين مركّز تقييم داخلي في كل مدرسة وسيتم دعم المدرسة من خلال برنامج ارشاد من شأنه تطوير التقييم وتحسين التحصيل العلمي للطلاب".

وتابع البيان "المتساف وفق المسار الجديد: كل مدرسة تشترك في امتحان المتساف مرّة كل 3 سنوات (يشمل الامتحان امتحانات تحصيل علمي واحصاء مناخ تعليمي). طلاب الصفوف الخامسة يمتحنون بثلاثة مجالات معرفة (لغة الأم، الرياضيّات واللغة الانجليزيّة). طلاب الصفوف الثامنة يمتحنون بأربعة مجالات معرفة ( لغة الأم ، الرياضيّات ـ اللغة الانجليزيّة والعلوم). امتحانات المتساف لطلاب الصفوف الثانية يجرون من خلال امتحان داخلي.
المسار الجديد لامتحانات المتساف يقع ضمن " برنامج التعلّم ذو معنى " والتي تشمل تغييرات في امتحانات البجروت وأيضا التغييرات الهادفة لدعم التعليم التخنولوجي ،ويتلائم مع النماذج العديدة التي تستعملها دول عديدة في التقييم مثل النمسا ، ايطاليا ، فرنسا، كوريا، الولايات المتحدة الأمريكيّة، كندا، بولندا، النرويج، استراليا، السويد ودول أخرى" بحسب ما جاء في البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق:

أبو سنان: إندلاع حريق هائل في منطقة قريبة من المنازل