الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 14:02

أوقات مرحة مع الأسرة: أفكار وألعاب للأطفال

أماني حصادية -
نُشر: 12/06/14 16:12,  حُتلن: 16:38

 الذكريات التي تحفر في ذاكرة أبناءك هي تلك اللحظات المرحة والحميمية معهم. هذه اللحظات هي التي تقوي العلاقة بينكم، وكذلك تصبح بالنسبة للأطفال لحظات تنويرية لخبراتهم في الحياة. جربي أن تلعبي مع أبناءك، فاللعب وسيلة ممتازة لخلق

إذا توقفت قليلا وفكرت في المهام اليومية من الإطعام وتغيير الملابس ومراعاة صحة الأطفال وتعليمهم الصواب والخطأ ومصاحبتهم إلى المدرسة ومواعيد التمارين، ستلاحظين أنك لا تستقطعين وقتا لك مع ابنك تفعلان فيه شيئًا مشتركًا. أما إذا كان لديك أكثر من طفل، فستمر السنوات الطويلة دون أن تقضين وقتا مرحا مع الأطفال. الذكريات التي تحفر في ذاكرة أبناءك هي تلك اللحظات المرحة والحميمية معهم. هذه اللحظات هي التي تقوي العلاقة بينكم، وكذلك تصبح بالنسبة للأطفال لحظات تنويرية لخبراتهم في الحياة. جربي أن تلعبي مع أبناءك، فاللعب وسيلة ممتازة لخلق

لحظات مرحة مع أبناءك.
تحويل الأعمال المنزلية إلى ألعاب
من اللطيف أن تجعلي عبء الأعمال المنزلية سهلًا وهينًا بتحويله إلى لعبة. في الصباح مثلا، وأنت على عجلة من أمرك لابد أن تعدي أبناءك للذهاب للمدرسة وتستعدين أنت للذهاب للعمل والوقت ضيق، يمكنك أن تجعلي ارتداء الملابس سباق الأسرع، من سيرتدي ملابسه أولا؟ من سيلبس حذاءه ويأخذ حقيبته ويجري عند الباب أولا؟

وقت الأسرة
من المهم كأم أن تلجأي لاستخدام الألعاب مع أبناءك ، فهذا يسعدهم كثيرا. استخدمي الألعاب التي تقربك من سنهم وتجعلهم يرونك بشكل مختلف، فيبقى ذلك في ذاكرتهم إلى الأبد.

ألعاب التخيل
للأطفال خيال واسع. على قدر ما يدركون ما هو الواقع ويتفاعلون مع هذا العالم، لديهم أيضا قدر كبير من القدرة على التخيل، والتعبير عن أنفسهم من خلال هذا التخيل. من ضمن الألعاب التي يحبها الأطفال هي "تبديل الأدوار" فتصبحين انت الابنة مثلا ويصبحون هم الآباء. أو تكونين أنت الطالبة، وهم المعلمين. أو أنت في مأزق، وهم المنقذين.. وهكذا.

‎ألعاب الكلمات والحروف والأرقام
‎هناك الكثير من الألعاب التي يمكنك أن تشتريها من محلات اللعب تحفز قدرة أبناءك على تعلم المزيد من الكلمات واختبار قدراتهم على التهجي وكذلك اجراء عمليات حسابية بسيطة. يمكنك أن تلعبيها معهم وقضاء وقت ممتع مع الكلمات والأرقام

‎ألعاب الذاكرة
‎مثل كروت الذاكرة وغيرها. والتي تنشط قدرة ابناءك التذكر. هذه الألعاب مسلية جدا وتبعث على الكثير من الضحك.
الطبخ
الطبخ مع الأطفال من أجمل اللحظة وأكثرها مرحا. وكذلك كل خطوة فيها من الممكن اعتبارها وسيلة تعليمية.
المشاريع الفنية
الفن وسيلة للتعبير. والأطفال يستمتعون بالوقت الذي يمضونه في الرسم أو غيرها من الفنون. اجلسي معهم حول هذا المشروع الفني واقضي وقتًا في مساعدتهم والعمل معهم.

بازل
البازلز لعبة شهيرة عبارة عن صورة مقطعة إلى أجزاء وعلى الطفل أن يجمع الأجزاء ليحصل على الصورة كاملة.
ألعاب البازلز من الألعاب التي تستوعب عددا من الأفراد وتشجع على التعاون، حتى آخر قطعة بازل. كما أنها تعزز الشعور بالإنجاز عندما تكتمل الصورة.

القفز ونط الحبل والمساكة وتمرير الكرة
• كل هذه الألعاب الجسدية بسيطة ولكنها ممتعة جدا للأطفال، كما أنها تشجعهم على الحركة. اندمجي في هذه الألعاب مع أبناءك فهي أيضا تشجع على الحوار والكلام.
• هناك الكثير والكثير من الألعاب والمشاريع لتقومي بها مع ابناءك.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة