الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 14:02

وثيقة عائد إصدار مميز للنكبة

أمين بشير مراسل
نُشر: 17/05/08 20:58

صدر مؤخرا عن مركز الدراسات المعاصرة في أم الفحم, كتيب جديد تحت عنوان "وثيقة عائد", حيث طبع الكتيب على شكل جواز سفر بصورة مميزة.
وتضمن الإصدار 32 صفحة, واحتوى على معلومات تعريفية بطريقة موجزة ومميزة حول اللاجئين الفلسطينيين والمخيمات في الداخل والشتات, وحول القرى المهجرة على شاكلة جواز سفر, التي تتضمن معلومات عن جميع أفراد الأسرة وأماكن ولادتهم وتفاصيل شخصية أخرى.

ويقول الدكتور ابراهيم ابو جابر  مدير مركز الدراسات المعاصرة : "ان احد اهداف المركز من هذا الاصدار وهذه الوثيقة المميزة, هو التأكيد على هوية الشعب الفلسطيني الاسلامية والعربية, وكذلك الحال التأكيد على حق العودة الذي اصبح يتم التآمر عليه والمساومة عليه".
 واضاف "لقد حرص المركز على رفع الهمم والروح المعنوية لدى اهلنا وابناء شعبنا الفلسطيني من خلال هذه الوثيقة, على ضوء ما يحصل له من ممارسات عنصرية من قبل اسرائيل, بالاضافة الى تعريف الناس بالقرى المهجرة واللاجئين الفلسطينيين في الشتات وهو تذكير الناس وتعريفهم بمعاناة اللاجئين الفلسطينيين الذين هجروا من وطنهم.
يذكر ان الاصدار احتوى على اسماء القرى المهجرة في ارض فلسطين, وعلى عدد اللاجئين في كل قرية ومدينة, واحتوى ايضا على دليل للمخيمات الفلسطينية في لبنان, وسوريا, وقطاع غزة, والضفة الغربية, والاردن.

ومما جاء في قسم البيانات الشخصية في الاصدار (جواز سفر) ما يلي:
بيانات شخصية:
* الاسم: لاجيء ابن النكبة.
* تاريخ الميلاد: 15/5/1948.
* العمر: 59 سنة.
* عدد الاولاد: 5000000
* مكان الاقامة: بلا وطن.
* لون العينين: احمر.
* مدة الصلاحية: حتى العودة.
* مكان الولادة: فلسطيني.
* المهنة: مهجر.
* لون الشعر: ابيض.
* صالح في البلدات التالية: كل دول العالم الا 200 دولة.

مقالات متعلقة