الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

مدرسة البرج شفاعمرو -الادب المحلي جوهر يوم اللغة العربية

سعيد عثمان -
نُشر: 24/05/14 18:27,  حُتلن: 18:43

مدير المدرسة الأستاذ عمر خالدي:

لغتنا العربية هي لغة القرآن وعماد هويتنا يجب الحفاظ عليها والتحدث بها بطلاقة فيما بيننا وفي مدارسنا وفي مؤسساتنا

نظّمت مدرسة البرج الابتدائيّة بإشراف المركّزة "حنان سواعد" فعاليّات ليوم اللّغة العربيّة بعنوان "أدباء محلّيين" حيث قامت كلّ طبقة صفّيّة وبالتنسيق مع معلّمي اللّغة العربيّة باختيار كاتِب محلّي وقد وقع الاختيار على الكاتِب: (محمود درويش – محمود عبّاسي – إلهام دويري – نادر أبو تامر- نجيب نبواني – محمد علي طه وروزلاند دعيم ).عمل معلّمو وطلّاب المدرسة على مدار الأسبوع على بناء محطّة خاصّة بالكاتِب شملت المحطّات على: صور للكاتِب، مجسّمات لقصص وأشعار ، معرض مصغّر لمجموعة قصصيّة ودواوين شعريّة ، نبذة عن حياة الكاتِب...ولم يخلُ الأمر من الحوسبة حيث تمّ بناء موقع خاصّ بعنوان "أدباء محلّيين" وخصّصت زاوية محوسبة لكلّ من المذكورين أعلاه ،وضع فيها معروضات بالإضافة إلى فعاليّة محوسبة تلخّص نبذة عن حياة الكاتِب بعنوان "بطاقة هويّة الكاتِب". وفي نهاية الأمر أرفقت صور المحطّات بالزّوايا المحوسبة حيث سيقوم الطّلّاب خلال الأسبوع التّالي بالتّصويت لأجمل محطّة وزاوية محوسبة.

لقد تكلّلت فعاليّات هذا اليوم بالنّجاح الباهر فقد أعرب الطّلّاب عن سعادتهم بالفعاليّات التّرفيهيّة- التّعليميّة المتنوّعة فمن أبرز ما تخلّلها :تقديم فقرات فنيّة من قبل الطّلّاب كترتيل القرآن، إلقاء القصائد، مسرحيّات ومناظرات خاصّة باللّغة العربيّة ، لقاء مع الكاتِب الشّفا عمريّ القدير "د. محمود عبّاسّي" حيث استضافه وحاوره طلّاب الصّفوف السّادسة ، تقديم قّصّة عن طريق مسرح الدّمى قدّمتها المعلّمة "عبير قرطام" بأسلوبها الشيّق والجذّاب للصّفوف الدّنيا، سرد قصص شعبيّة على لسان الحكواتي "علي الصّالح" كفعاليّة لإحياء القصّة الشّعبيّة، زيارة الصّفوف للزوايا الّتي حضّرت والاستماع لشرح وافٍ عن كلّ زاوية من قبل طلّاب مدرّبين، زيّارة لمعرض الكتاب والّذي نظّمته مكتبة "كل شيء " حيث عُرِضت فيه موسوعات وكتب متنوّعة كثيرة بمختلف اللّغات بأسعار معقولة ومناسبة للطّلّاب وقد تمّ استدعاء أولياء الأمور لزيارة المعرض في هذا اليوم بهدف زيادة الوعي بأهميّة اقتناء ومطالعة الكتب ، التّعهّد على وثيقة يوم اللّغة العربيّة لصيانتها والمحافظة عليها بالإضافة إلى العديد من الفعاليّات الممتعة والهادفة الّتي حضّرها ونفّذها معلّمو المدرسة داخل الصّفوف.

وفي كلمة لمدير المدرسة الأستاذ عمر خالدي،  قال: "لغتنا العربية هي لغة القرآن وعماد هويتنا، يجب الحفاظ عليها والتحدث بها بطلاقة فيما بيننا وفي مدارسنا وفي مؤسساتنا. وفي النهاية أتقدم بالشكر الى مركزة الموضوع - الزميلة حنان سواعد وطاقم اللغة العربية على تنظيم فعاليّات هذا اليوم إلى حيّز التّنفيذ .كما ونتقدم بالشكر الجزيل لكل من استاذنا الفاضل د. محمود عباسي والزميلة عبير قرطام والكاتب علي ذياب. كما ونشكر أهل الخير على تبرعهم المادي والمعنوي في انجاح فعاليات هذا اليوم الرائع".

مقالات متعلقة