الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 16:02

جت: ختام مشروع سند وحفل توزيع المنح الدراسية على المشتركين

كل العرب
نُشر: 24/05/14 08:17,  حُتلن: 08:21

أبرز ما جاء في البيان:

المشروع عبارة عن سلسلة من العطاء والتي تبدأ بمساعدة الطالب الجامعي من خلال حصوله على منحة دراسية واكسابه مهارات شخصية وقيادية

المشروع ركز على اهمية العمل المؤثر في طواقم وتعزيز الشعور بالانتماء والمسؤولية اتجاه المجموعة والمجتمع رفع الوعي حول قيمة التطوع والتبرع

عمم طاقم مشروع سند بيانا وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "اكتظت قاعة مدرسة ابن رشد الابتدائية في جت المثلث، عصر الجمعة الماضي الموافق 16/5/2014 خلال احتفالية متنوعة المضامين وبتوقيع طاقم مشروع سند أنفسهم، حيث علت أصوات الطاقم على منصة المسرح "تعبيراً وتمثيلاً" في الحفل الختامي لمشروع سند الذي دعي اليه كل من اهالي الطلاب المشاركين بالمشروع، اعضاء ادارة المشروع، مجلس جت المحلي والطواقم الادارية في المدارس المشاركة".

وتابع البيان: "مشروع سند هو مشروع ارشاد وتطوع، هذا المشروع يضم العديد من المرشدين الاكاديميين الذين مروا بسلسلة من المحاضرات التوعوية على يد كوكبة من المدربين والمختصين التي تهدف الى تأهيل المرشدين للمرحلة القادمة التي ينضم بها نخبة من طلاب المدارس الابتدائية، مدرسة ابن رشد، ومدرسة الزهراء الابتدائية في جت، طلاب سند هم طلاب بارزين اجتماعيا بين اقرانهم، انضم كل طالب من هؤلاء الى مرشد معين طيلة فترة المشروع وهي 6 اشهر، يقضون فيها تجربة معززه ممتعة، تتسم بالفائدة الشخصية والفائدة للمجتمع".

وأضاف البيان: "المشروع عبارة عن سلسلة من العطاء والتي تبدأ بمساعدة الطالب الجامعي من خلال حصوله على منحة دراسية واكسابه مهارات شخصية وقيادية، والذي بدوره يرافق طالب مدرسي ويكسبه هذه المهارات من خلال تنظيم فعاليات تطوعية للغير والمجتمع. لاقى المشروع دعما كبيرا من قبل العديد من الجهات نذكر منها السفارة الامريكية، مجلس جت المحلي، ومركز الجماعة، ويطمح سند تحقيق العديد من الاهداف من ابرزها اكساب الطلاب المهارات القيادية التي تساعد على انشاء فرد فعال في المجتمع، كما وركز المشروع على اهمية العمل المؤثر في طواقم وتعزيز الشعور بالانتماء والمسؤولية اتجاه المجموعة والمجتمع، رفع الوعي حول قيمة التطوع والتبرع، واخيرا وليس اخرا لفت المجتمع الى اهمية بناء الثقة بين الاطراف المختلفة من افراد او مؤسسات وقيمة هذه الثقة المادية والاجتماعية، وتأثيرها في بناء علاقات تعاون بين الاطراف".

وجاء في البيان: "تخلل الحفل فقرات عديدة ومختلفة برز فيها حب العطاء للفرد والمجتمع، ابتدأ الحفل بفيديو قصير يعرض مسيرة المشروع خلال ال 6 اشهر السابقة، الفعاليات التي قام بها المشروع، رحلة المشروع، مقاطع قصيرة لطلاب ومرشدي سند تكلموا فيها عن تجربتهم وكيف ساعدهم المشروع في مختلف مجالات الحياة، كما وتضمن الفيديو مقاطع قصيرة عبر فيها الاهالي وقسم من اعضاء الهيئة التدريسية من مدرستي ابن رشد والزهراء عن رضاهم عما احرزه مشروع سند من تغيير عند الطلاب انفسهم، الذي بدا واضحا من خلال تصرفات الطلاب في البيت والمدرسة.

ومن ثم قام مؤسس المشروع عبيدة ابو عصبة بإلقاء كلمته باسم ادارة مشروع سند، موجها شكره لكل من ساهم في دعم المشروع ولافتا الى اهمية استمرار مشروع مثل مشروع سند، كما واعرب عن سعادته للصدى الذي حققه المشروع، حيث وصل صوت سند الى مختلف البلدات العربية، كما وطالبت العديد من المجالس المحلية المختلفة بتمديد المشروع الى بلداتهم مما يشير الى النجاح الكبير الذي حققه المشروع بالسنة الاولى له، اضاف ابو عصبة ان ادارة المشروع عازمة على استمرار المشروع في جت من باب انها البلد التي ابتدأ فيها المشروع وهي الاحق ان يستمر المشروع فيها لكن كل هذا يتعلق بمدى الدعم والتعاون الذي سيتلقاه المشروع من قبل المجلس المحلي، كما وذكر انه في السنة التي تليها سيتم تنفيذ مشروع سند في بلدات اخرى من تلك المعنية والتي تبدي التعاون الذي يحتاجه المشروع كي يعم الخير والفائدة على الجميع، اكمل ابو عصبه حديثه ذاكرا المشاريع المختلفة التي قام بها المشروع ومن بينها مشاركتهم في يوم الاعمال الخيرية في جت، حيث تقسم طاقم مشروع سند الى مختلف المراكز التربوية في جت المثلث لتنظيم هذا اليوم والذي تخلل زرع الازهار، التنظيف، والقيام بفعاليات ترفيهية لرسم البهجة على وجوه الاطفال، كما واختتم ابو عصبة كلمته متمنيا دوام النجاح والدعم للمشروع. ومن ثم قام بعض من مرشدي المشروع وطلابهم بتقديم عروض مختلفة تعرض المضامين التي عمل عليها المشروع، وكيف تجسدت هذه المضامين في المراحل المختلفة للمشروع، لاقت العروض استحسان الحضور كما وبدى واضحا الثقة والفخر التي يتمتع به كل من المرشدين والطلاب، مما يشير الى مدى التأثير الذي قام به المشروع على كل منهم.

قام بعد ذلك المرشد عبيدة جمل وطالبه، بعرض قصير تكلما عن مشروعهما الذي قاما به بعد فوزهما بالمرتبة الاولى في عرض المشاريع التطوعية المختلفة، وهو مشروع باسم "قصص تروى"، والذي قام بتنفيذه طاقم مشروع سند بالكامل من مرشدين ومتطوعين، حيث قاموا بزيارة العديد من الاجداد في القرية وطلبوا منهم مشاركتهم بعض من القصص من تراث وتاريخ البلد، تم تصوير وتوثيق هذه الزيارات وسيتم طباعتها وتوزيعها على اهالي القرية مجانا.

ومن ثم قام المرشدان ورد ملك ورجاء وتد بعرض قصير تكلما فيه عن مشروعهما الذي فاز بالمرتبة الثانية بمشاركة المرشد عامر جمل بعنوان "مدرستي جميلة" الذي قاما بتنفيذه بمساعدة باقي اعضاء المشروع، وهو مشروع نفذ في مدرسة ابن رشد المستضيفة لمشروع سند طيلة فترة الارشاد، حيث قام افراد المشروع معا بتعليق شعارات مختلفة في مختلف انحاء المدرسة تبدأ ب "انا"، من بين هذه الشعارات كانت "انا احب مدرستي"، "أنا احب الخير لغيري"، "أنا من جت وافتخر"، كما وقاموا ضمن مشروع "مدرستي جميلة" برسم العديد من الرسومات على ارضية ساحة المدرسة، لإضفاء جو ترفيهي وتعليمي لطلاب المدرسة. نذكر منها: رسمة جدول الضرب، لعبة السلم والثعبان، لعبة شط بحر وغيرها من الألعاب".

وتابع البيان: "قام بعد ذلك محمد عبد الرازق وتد رئيس قسم المعارف في جت بإلقاء كلمة المجلس المحلي، مشيدا بمشروع سند وبكون جت المثلث دائما سباقة لاحتضان المشاريع المختلفة، كما واعرب عن فخره ورضاه عن مشروع سند وانه من واجب المجلس المحلي دعمه لما يعود به من خير على مشتركيه ابناء جت المثلث وعلى البلد عامة، كما واضاف الى ان جت المثلث ستحاول قدر الامكان ان تكون سباقة لدعم المشاريع المختلفة التي تصب في مصلحة القرية وسكانها. انتهى الحفل بتوزيع دروع تقدير ومكاتيب شكر لكل من ساهم بدعم المشروع، كما ووزعت شهادات الانهاء على الطلاب الذين شاركوا بالمشروع ومرشديهم، بالإضافة الى توزيع المنح الدراسية على الطلاب الجامعيين مرشدي مشروع سند".

وأشار البيان: "في حديث للطالب امير معيد محسن، وهو احد طلاب مشروع سند ورئيس مجلي مجلس الطلاب في مدرسة الزهراء الابتدائية، قال : "اهم القيم التي اكتسبتها من مشروع سند هي العمل ضمن مجموعة، لاني وبصفتي رئيس مجلس الطلاب اتعامل مع عدة مجموعات هي: مجلس الطلاب، المركزين والمعلمين وطاقم ادارة المدرسة ولجنة اولياء امور الطلاب، مشروع سند زاد من ثقتي بنفسي كثيرا، كنت اخجل سابقا من الحديث مع الناس، ولكني في مشروع سند ومن خلال مرشدي محمد يوسف ابو حمده، زدت ثقتي بنفسي وتعلمت كيف استخدم هذه الثقة والمهارات الشخصية الاخرى التي اكتسبتها من اجل القيام بواجبي بشكل افضل داخل المدرسة، مقابل الطلاب ومقابل الادارة، بعض الطلاب في المدرسة سألوني عن مشروع سند وامكانية الاشتراك به في السنة القادمة، ولذلك فنحن نتمنى ان يستمر المشروع ليتمكن طلاب اخرين من الاستفادة منه وتطوير مهاراتهم الشخصية". كما اضاف امير: "مشروع سند مكنني من تحقيق اهدافي وسهل علي الوصول اليها، انا اليوم في الصف السادس وسأنتقل في السنة القادمة للمدرسة الاعدادية، ووضعت لنفسي هدفا من خلال مرشدي ومشروع سند وساعمل على تحقيقه، وهو ان اصبح رئيس مجلس الطلاب في المدرسة الاعدادية في المستقبل".

وفي حديث مع المرشده ياسمين غرة وهي مرشدة متطوعة في مشروع سند، قالت : "مشروع سند هو مشروع ناجح جدا، جعلني اشعر بالمسؤولية والانتماء تجاه البلد، جعلني اشعر هذا البلد من مسؤوليتي وعلي ان اتطوع من اجله واعطيه كي كي تعود هذه الفائدة علي بالمقابل". اما المحامية ايمان محسن، وهي ولية امر الطلاب غزل وابراهيم محسن وهما مشاركان في مشروع سند، قالت: "انا جدا سعيده وراضية من مشروع سند لانني لاحظت ذلك في وجوه اولادي، يوم الجمعة هو بمثابة احتفال بالنسبة لهم وهو اليوم الذي تتم فيه لقائات المشروع، اولادي احبو المرشدين واحبو المشروع واحبو كل النشاطات التي قاموا بها من خلاله، انعكس ذلك في تغيير ايجابي لديهم، تطوير شخصيتهم وطريقة تصرفهم سواء في المنزل او المدرسة. بطبيعتهم اولادي يحبون مساعدة الغير، ولكن مشروع سند زاد هذه القيم لديهم وطورها بشكل ملحوظ، كما زاد من ثقتهم بنفسهم، والصفات القيادية لديهم وحبهم للتطوع ولمساعدة الغير ولذلك اود ان اشكر كل من قام على المشروع بادارته ومرشديه وطلابه وكل من تعاون معه، مشروع سند هو مشروع رائع، اتمنى حقا ان يستمر هذا المشروع لسنوات اخرى عديده ليساعد الطلاب والمرشدين الجامعيين على حد السواء".

وأضاف البيان: "واضافت لطفية غرة وهي المستشارة التربوية في مدرسة ابن رشد الابتدائية: "رغم ان المشروع في بدايته فقط، ولكني لاحظت تغيير عند الطلاب المشتركين في مشروع سند: زادت ثتقتهم بنفسهم وزاد انتمائهم للمدرسة وللمجتمع، وزاد من المبادرة لديهم. قسم من هؤلاء الطلاب يتوجهون الي والى الطاقم التعليمي في المدرسة بمبادرة منهم للتطوع او اقتراح بعض الامور للمدرسة، وهم بالذات من اكثر الطلاب فعالية ونشاطا في المدرسة".

اما الاستاذ عفيف غره وهو مركز التربية الاجتماعية في مدرسة ابن رشد قال: "لمست ان الطلاب الذين كانوا ضمن المشروع قد تقدموا تقدما ملحوظا في الدروس وبالاخص من الناحية الاجتماعية والسلوكية. المشروع بدون شك هو مشروع قيم له قيمه اجتماعية تربوية تعليمية. جميع الطلاب الذين كانوا ضمن المشروع كانوا فعالين خلال الفرص وخاصة خلال الفرصة الفعالة حيث كان الطلاب يبرزون ويقومون بمعظم النشاطات التي كلفوا بها وبنجاح".

اما الاستاذ فريد شرقية: "عملت اكثر من عقدين في مجال التربية اللا منهجية اما مشروع سند هو مشروع حيوي ومهم وانا اشكر مؤسس ومدير مشروع سند عبيده ابو عصبه على هذه المبادرة الرائعة لان جت بحاجة لمثل هذه المشاريع بالذات في هذه الفترة. هناك تاثير ايجابي للمشروع على المناخ التربوي والبيئي داخل المدرسة. اغلب الطلاب الناشطين خلال الاستراحة الفعالة هم من الطلاب المشتركين في مشروع سند، في الاستراحة هم يمسكون زمام الامور ويتقسمون على جميع المحطات الرياضية ويساعدوننا على تقليص العنف بين الطلاب والطلاب. نحن نلاحظ تحسن في سلوكيات كل الطلاب المشاركين في مشروع سند. كمربي صف الخامس "د" وهو فيه طالبتان مشتركتان في مشروع سند، شعرت بتحسن في سلوكيات الطالبتان رلى وسيرين حندقلو مثلا، رلى كانت خجولة جدا، لا تتكلم كثيرا في الصف ولكن كمربي الصف شعرت بتحسن من ناحية السلوكيات وزيادة المشاركة في الصف خلال فترة مشاركتها في المشروع. اليوم هي من الطالبات البارزات في الصف، حتى في اصلاح ذات البين بين باقي الطلاب. اما الطالبة سيرين فهي طالبه ممتازه ولاحظت تحسنها اكثر واكثر بعد اشتراكها في المشروع كما انها اصبحت تتقبل الرأي الايجابي والسلبي بتفهم وعقلانية".

وفي حديث مع ادارة المشروع صرحوا : "لدينا خطه لتوسيع المشروع ونشره في بلدات جديدة اضافية ونحن نعمل الان على تنفيذها. تلقينا عدة طلبات من عدة سلطات محلية تعتزم استضافة المشروع والتعاون معه. نحن ننوي استمرار مشروع سند في جت المثلث من اجل استمرار مسيرة الخير والعطاء في بلدنا، كما ان ذلك يتعلق بمدي التعاون والدعم اللازم من مجلس جت المحلي. كما نود ان نشكر كل من المؤسسات الداعمة للمشروع: مجلس جت المحلي، السفارة الامريكية ومركز الجماعة. نود ان نشكر كل من ساهم في التبرع للمنح الدراسية: الدكتور جهاد محسن و سلام شرقية. كما نود ان نشكر كل من ساهم ودعم المشروع من اهالي الطلاب المشتركين: مراد ابو حمده، بشير غره، رياض وتد و احمد ابو عصبه. كما نشكر كل المؤسسات الشريكة: قسم المعارف، مدرسة جت الثانوية، مدرسة ابن رشد، مدرسة الزهراء، قسم الشبيبة ومجلس الطلاب البلدي والمركز الجماهيري على تعاونهم من اجل تحقيق اهدافنا المشتركة بما فيه الخير للمجتمع" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة