الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 01:01

محاضرة بعنوان حقوق النساء العاملات في كوكب أبو الهيجاء

كل العرب
نُشر: 20/05/14 14:02,  حُتلن: 14:03

تهدف المحاضرة إلى رفع الوعي لدى النساء الفلسطينيات العاملات خاصة والمجتمع العربي عامة

88% من النساء العربيات العاملات يتلقين أقل من الأجر الأدنى للساعة وفي بعض الحالات يصل إلى 5 شيقل فقط مقابل ساعة عمل

المحامية راوية حندقلو من القسم القانوني في كيان:

عدد الحاضرات مشجع جداً وخصوصاً ان غالبيتهن عاملات وانه ليس المهم ان نعرف فقط هذه الحقوق بل ان نطالب بها



تحت شعار " اعرفي حقوقك وامنعي استغلالك " نظّمت مجموعة " جلنار"نساء ناشطات بكوكب، بالتعاون مع كيان- تنظيم نسويّ والمركز الثقافي ، محاضرة بعنوان "حقوق النساء العاملات"، حيث تهدف المحاضرة إلى رفع الوعي لدى النساء الفلسطينيات العاملات خاصة والمجتمع العربي عامة، حول حقوق النساء في العمل وإرشادهن إلى كيفية تحصيل هذه الحقوق من خلال رصد وتشخيص انتهاك حقوقهن فيما يتعلق بالحد الأدنى للأجور، وحقوق عماليه وقائية أخرى، وتعريف المجتمع بأساليب الانتهاك التي يمارسها المشغلون ورفع وعي النساء حول أهمية التنظيمات العمالية والخروج بنضال جماعي لرفع الموضوع للرأي العام والعمل للحد من انتهاك حقوق النساء العمالية. وتاتي هذه المحاضرة بعد عرض نتائج بحث أجرته جمعية كيان والذي تناول موضوع انتهاك حقوق النساء الفلسطينيات العاملات بسوق العمل الفلسطيني في إسرائيل. هذا وأشارت نتائج البحث لانتهاكات متعددة وعميقة للحقوق العمالية.



وقد افتتحت المحاضرة امال منصور، احدى مركزات مجموعة جلنار، مرحبة بالحضور النسائي ومشددة على اهمية مثل هذا النوع من المحاضرات واهمية تناول الموضوع من اجل العمل لتحسين مكانة المرأة العربية. وتلتها المحامية حنان خطيب منظمة جماهيرية بكيان، التي بدورها تحدثت عن كيان كتنظيم نسوي وفاعليته في هذا المجال وأكدت على اهمية التوعية لحقوق النساء بالعمل .

اما المحاضرة فقدمتها راوية حندقلو – محامية في القسم القانوني في كيان، واستندت في محاضرتها على البحث النوعي الذي أجراه تنظيم "كيان" في هذه المسألة، والذي كشف عن صورة قاتمة وفظيعة حول ظروف وشروط تشغيل النساء الفلسطينيات العاملات في القطاع الخاص الفلسطيني في إسرائيل. وتٌظهر أبرز وأهم النتائج أن 88% من النساء العربيات العاملات يتلقين أقل من الأجر الأدنى للساعة، وفي بعض الحالات يصل إلى 5 شيقل فقط مقابل ساعة عمل، وأن 92% لا يتلقين رسوم تقاعد، 92% لا يحصلن على أيام عطل مستحقة، 40% من النساء يستلمن قسيمة راتب مزيفة، 68% لا يتلقين أجرًا مقابل ساعات العمل الإضافية، وأن 85% من النساء العاملات لا يتلقين أي رسوم نقاهة.

وقالت المحامية راوية حندقلو من القسم القانوني في كيان: "ان عدد الحاضرات مشجع جداً وخصوصاً ان غالبيتهن عاملات وانه ليس المهم ان نعرف فقط هذه الحقوق بل ان نطالب بها ".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
231131.04
BTC
0.52
CNY