الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 23:02

من صدمة إلى حلم: معرض الفنان الطمراوي سلام منير ذياب في برلين

سعيد عثمان -مراسل
نُشر: 18/05/14 13:32,  حُتلن: 13:52

حظي المعرض بدعم سخي من مجلس البايس للثقافة والفنون وبتعاون مع رابطة الفنانين التشكيليين العرب "ابداع" كفرياسيف 

 الفنان سلام منير ذياب:

ابتدأت الفكرة والتحضيرات للمعرض قبل عام ونصف حيث تقدمت بطلب مفصل للدعم من قبل مجلس البايس للثقافة والفنون

عاد الفنان سلام منير ذياب ، من ألمانيا بعد مشاركته بمعرض للفن التشكيلي تحت عنوان: شهيد- شاهد من صدمة إلى حلم (MARTYR From Trauma to Traum )، وذلك في الجالري الدولي بريما سنتر برلين Prima Center Berlin العضوة في اتحاد صالات العرض كولني فيدينج.



حظي المعرض بدعم سخي من مجلس البايس للثقافة والفنون وبتعاون مع رابطة الفنانين التشكيليين العرب "ابداع" كفر ياسيف وتنظيم الفنان المكدوني يوفان بالوف Jovan Balov ونقد الناقد الفني الألماني شتيفان فيتزيل Stephan Weitzel.

عن فكرة المشروع والفنانين المشاركين يقول ذياب: "ابتدأت الفكرة والتحضيرات للمعرض قبل عام ونصف، حيث تقدمت بطلب مفصل للدعم من قبل مجلس البايس للثقافة والفنون. أما فكرة المعرض، فتتجسد قي موضوع الصدمات الثقافية لدى الفنان وبيئته "من صدمة إلى حلم"، بحيث قام كل فنان من الفنانين الثلاثة بعرض رمز مميز من أعماله يبرز به رمزا للبطل وللتضحية من اجل الآخرين".

الفنان الالماني Tim Deussen عرض مجموعة صور فوتوجرافية توثق حياة الكاتب المعروف يوفان فوكس أثناء اعتقاله في سجن مخابرات ألمانيا الشرقية بسبب مواقفه المعادية للنظام في ذلك الوقت، حيث احضر طاقم ممثلين مهنيين لتجسيد المعاناة التي عاشها بنفس السجن الذي سجن به وذلك بالاستناد على كتاب "بروتوكلات" الذي قام بكتابته فور خروجه من السجن. والفنان سلام ذياب من مدينة طمرة عرض مجموعة جديدة من رسومات على الخشب والقماش يظهر بها شخصية جدته حنيفة والتي هي بنظره رمز للمرأة "الشهيد والشاهد" التي ناضلت، عانت وضحت وكانت رمزا للعطاء من أجل الآخرين وكان لها الدور الكبير ككل الأجيال التي سلفت من أبناء الشعب العربي الفلسطيني في تثبيت هويتنا الثقافية في البلاد، وما يلفت النظر: إعطاء هذه المجموعة اسم "تشي حنيفة"، ومن ناحية أخرى عرض مجموعة أعمال "الحمار" كرمز للتحمل والصبر والغباء بنفس الوقت، وذلك بدهان الأكريليك على خلفية خرائط أطلس قديم وبتقنيات مختلفة.

أما الفنان عدي بن حورين من كيبوتس بار-عام، فعرض مجموعة مميزة من الرسومات للبطل الأسطورة "تشي جيفارا" بطريقة الرسم باستعمال الايربرش، وفيديو آرت يجسد نفسه تحت الماء تحت عنوان" المحررون لا وجود لهم" Liberators do not exist ، وعن سبب اختياره لجيفارا يقول: "أنا أعيش في كيبوتس يعرف نفسه بأنه اشتراكي ولكن من المفارقة انه لا يوجد تجسيد لرموز صور لكارل ماركس أو فريدريك انجلز، ولا وجود لهم في الوعي الجماعي لأعضاء الكيبوتس، . تشي جيفارا يمثل بالنسبة لي البطل العلماني الشهيد الذي قاتل التنين، ولكن كفنان إسرائيلي لا أرى انه يسمح لي أن أقف بجهته الفكرية.  في الافتتاح تميز حضور فنانين فلسطينيين وألمان ومن بين النقاد والفنانين: مؤرخ الفن الفلسطيني كمال بلاطة، الفنان إبراهيم هزيمة، الفنان هشام زريق، الكاتب فيليب حبيب والعديد من رجال الثقافة والمسرحيين والسياسيين الألمان والأجانب".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
242411.37
BTC
0.52
CNY