الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

دراسة: كوب حليب يومياً يحمي مفاصل السيدات فقط!

كل العرب
نُشر: 17/05/14 15:16,  حُتلن: 18:55

يعتبر مرض التهاب المفاصل هو الشكل الأكثر شيوعا لأمراض المفاصل، وهو أكثر شيوعا في النساء من الرجال

كشفت نتائج الدراسة التي استمرت لمدة 4 أعوام أن تناول الألبان قليلة الدهن بشكل يومي منتظم يسهم فى الحد من خطر إصابة السيدات بالتهاب المفاصل العظمى

وجدت دراسة أميركية جديدة أن النساء الذين يشربون الحليب الخالي من الدهون أو قليل الدهون قد يكونوا أقل تعرضاً لالتهابات المفاصل في الركبة. ولكن ثبت أن تناول الجبن يزيد من المشكلة في النساء. والجدير بالذكر أن مرض التهاب المفاصل (Osteoarthritis OA) هو مرض مفصلي تنكسي يسبب الألم وتورم المفاصل في اليد، الوركين، أو الركبة.


صورة توضيحية

وفي هذا الصدد سلطت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية الضوء على أحد الفوائد الصحية المهمة للحليب، حيث أشارت إلى تلك الدراسة الطبية الحديثة، والتي أشرف عليها باحثون من مستشفى بريجهام للنساء أن تناول كوب من الحليب يومياً يحد من خطر إصابة السيدات بالتهابات المفاصل، أحد الأمراض الشائعة للغاية، والمنتشرة بين الملايين من السيدات، وهو ما يعد أمراً مثيراً للغاية.

وكشفت نتائج الدراسة التي شملت 888 رجلاً و1260 امرأة، واستمرت لمدة 4 أعوام، أن تناول الألبان قليلة الدهن بشكل يومي منتظم يسهم فى الحد من خطر إصابة السيدات بالتهاب المفاصل العظمى، وخاصة الركبة، لأنه يرفع من مستويات الكالسيوم اللاتي يعانين غالباً من نقص فيه، وكما أن الكالسيوم يحد من الإصابة بالسمنة، فيما كان التأثير أقل للغاية على الرجال. وأشار الباحثون إلى أن تناول الجبن أسهم فى زيادة الأمر سوءاً لدى كل من الرجال والنساء، كما أن تناول الزبادي يسهم فى إحداث تأثير إيجابي قليل للغاية بين الرجال والنساء على حد سواء، مضيفين أن الألبان أحدثت تأثيراً إيجابياً على الرجال فقط عندما تناولوا كميات كبيرة منها.

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور بنج لو من بريجهام "إن استهلاك الحليب يلعب دورا هاما في صحة العظام. وأن دراستنا هذه تعتبر أكبر دراسة تبحث تأثير تناول منتجات الألبان في تطور مرض التهاب المفاصل في الركبة. جاءت هذه النتائج بالمجلة العلمية " Arthritis Care & Research"، كما نشرت على الموقع الإلكتروني لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى السادس من شهر أبريل الجاري. وتقول الديلي ميل أيضاً أن هناك أكثر من ستة ملايين شخص في المملكة المتحدة لديهم التهاب مفصلي في واحد أو كلتا الركبتين وتقدر تلك النسبة بخُمس السكان في الخمسينيات من العمر ونصف مَن تزيد أعمارهم عن 80، وذلك وفقا للمؤسسة الخيرية لبحوث التهاب المفاصل في المملكة المتحدة. ويعتبر مرض التهاب المفاصل هو الشكل الأكثر شيوعا لأمراض المفاصل، وهو أكثر شيوعا في النساء من الرجال.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة