صحةHealth

دراسة: القهوة تقلل مخاطر الإصابة بسرطان الكبد
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متناثرة
17

حيفا
غيوم متناثرة
17

ام الفحم
غيوم متناثرة
17

القدس
غيوم متفرقة
14

تل ابيب
غيوم متفرقة
14

عكا
غيوم متناثرة
17

راس الناقورة
غيوم متناثرة
17

كفر قاسم
غيوم متفرقة
14

قطاع غزة
غيوم متناثرة
12

ايلات
غبار 
21
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

دراسة: القهوة تقلل مخاطر الإصابة بسرطان الكبد

يقول الباحثون انهم اكتشفوا سبب آخر يجعلك تحب القهوة. فقد أشارت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون ما لا يقل عن كوب واحد يوميا من القهوة تقل لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الكبد مقارنة بأولئك الذين يشربونها أحياناً.

القهوة تقلل مخاطر الإصابة بأنواع كثيرة من السرطانات بسبب المركبات النشطة ومضادات الأكسدة


يقول الباحثون انهم اكتشفوا سبب آخر يجعلك تحب القهوة. فقد أشارت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون ما لا يقل عن كوب واحد يوميا من القهوة تقل لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الكبد مقارنة بأولئك الذين يشربونها أحياناً.

دراسة:فنجان قهوة يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
صورة توضيحية

وكانت الدراسة التي ستعرض يوم الأربعاء في الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية للسرطان في سان دييغو قد بدأت في التسعينيات حيث قام الباحثون بإجرائها على ما يقرب من 180،000 البالغين من خلفيات عرقية مختلفة وتناولت عادة شرب القهوة وعادات نمط ال حياة الأخرى.

وقد تم تعقب المشاركين في الدراسة لمدة 18 عاما، وقارن فيها الباحثون بين الذين يشربون القهوة بانتظام والذين لا يشربونها بانتظام وتأثير ذلك على الإصابة بمرض hepatocellular carcinoma (سرطان الخلايا الكبدية)، وهذا النوع هو الأكثر شيوعا من أنواع سرطان الكبد الأخرى. وحتى الآن، تم تشخيص 498 من المشاركين في الدراسة. ومن الدراسة تبين أن الذين قالوا انهم شربوا 1-3 أكواب من القهوة يوميا تقلص لديهم خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 29 في المئة مقارنة مع أولئك الذين يشربون ستة أكواب أو أقل كل أسبوع. أما الناس الذين يشربون بانتظام أكثر من أربعة فناجين من القهوة يوميا انخفضت لديهم نسبة الخطر بـ 42 في المئة، وفقا للدراسة.

خطر السرطان
ووفقا لجمعية السرطان الأمريكية فأن نسبة الإصابة بسرطان الكبد بين الرجال هي واحد لكل 81 وبين النساء واحد لكل 196 ، وعندما تنخفض النسبة بسبب شرب القهوة إلى 29 في المئة فإن احتمالات الإصابة تنخفض إلى واحد في 104 للرجال وواحد لكل 253 في للنساء. والأكثر من ذلك، أن ذلك الانخفاض قد حسبه الباحثون بعد وضع المخاطر الأخرى لسرطان الكبد في الاعتبار مثل العمر، والسمنة، والتدخين والكحول وممارسة الجنس ومرض السكري. ومع ذلك، فقد أجريت الدراسة لتثبت ارتباطاً، وليس لإثبات وجود علاقة بين السبب والتأثير. حيث أنه لربما قد يكون هناك شيء آخر مشترك لشاربي القهوة يقلل أيضا من مخاطر الإصابة بالسرطان. وقد تم أيضاً نشر دراسة في العام الماضي في دورية أمراض الجهاز الهضمي والكبد السريرية، والتي جمعت بين نتائج 16 دراسة مختلفة شملت أكثر من 3،200 مريض، وخلصت إلى أن شرب أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة يوميا قد يقلل خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة تصل إلى 50 في المئة. وقد اقترحت تلك الدراسات أيضاً أن القهوة قد تكون مرتبطة بتقليص خطر التعرض لسرطان الرأس والعنق، وسرطان القولون والمستقيم، وسرطان البروستاتا، والمثانة، الرحم، المريء وسرطان البنكرياس.

وحتى الآن لم يتوصل الباحثون إلى الآلية التي تعمل بها القهوة لمنع حدوث هذه الأنواع من السرطانات لكن العلماء يؤكدون أن بالقهوة ما يقرب من مائة من المركبات النشطة بما في ذلك مضادات الأكسدة، البولي فينول والكافيين. ومن المعروف أيضا أن تلك المركبات قد تؤثر على أنزيمات الكبد.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.com

كلمات دلالية
حالة الطقس: إنخفاض ملموس على درجات الحرارة