الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 15:02

مازن غنايم خلال اجتماع اللجنة القطرية: قادة الدولة يعملون على تجزئتنا

محمد كريم -
نُشر: 14/05/14 12:28,  حُتلن: 17:12

مازن غنايم :

طالبنا بتوفير الامن والامان للمواطنين العرب في اسرائيل حيث أننا مستعدون لإقامة حراسة محلية توفر الأمن لأبناء المجتمع

القادة في هذه الدولة يعملون على تجزئتنا وتفرقتنا الى قبائل ونحن نرد عليهم بتمسكنا بوطنيتنا وان نضع ايدينا بصف واحد والوقوف كجسد واحد امام هذه الضغوطات

اللجنة القطرية لرئساء السلطات المحلية هي جسم مهم في تركيبة لجنة المتابعة لاننا نشكل ثلث اللجنة لذلك من الطبيعي ان يكون كل اتفاق لا يحوي اللجنة القطرية لا يقابل الا بالرفض


عامر صالح:

الصناعة الموجودة في الوسط العربي هي صناعة بسيطة جدا لا تتعدى منتجات الطعام لان اغلب هموم المجتمع هي التجارة والاستيراد والتصدير وليس التصنيع

نحن كمجتمع عربي لدينا خصوصيات تختلف عن الوسط اليهودي وبالتالي من الممكن ان نكون قوة شرائية هائلة لنضغط على المستوردين تحصيل مدخولات اكبر

عقدت اللجنة القطرية لرئساء السلطات المحلية العربية في اسرائيل صباح اليوم الاربعاء في مكاتب اللجنة القطرية في الناصرة، بهدف تداول ومناقشة العديد من الامور المحلية، وكذلك مناقشة العديد من القضايا القطرية والخاصة بالمجتمع العربي، كموقف اللجنة القطرية اللجنة القطرية من انتخاب رئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية، اضافة الى الاوضاع المالية في السلطات المحلية العربية ومناقشة الحلول بالنسبة لسياسة هدم البيوت وموضوع الخدمة العسكرية، كما وبحثت الجلسة مسلسل الاعتداءات العنصرية على الجماهير والعربي ومقدساتها بعد احداث "دفع الثمن التي واجهها المجتمع العربي في الآونة الأخيرة.



هذا، وشارك في الاجتماع الذي استضافته مدينة الناصرة العديد من رئساء السلطات المحاية والبلديات وادارة اللجنة القطرية في أمل إيجاد الحلول اللازمة للاوضاع التي وصلت اليها السلطات المحلية التي تعاني من اوضاع صعبة على جميع المستويات.

وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع رئيس اللجنة القطرية لرئساء السلطات المحلية ورئيس بلدية سخنين مازن غنايم قال: "ليس هنالك ادنى شك أن اللجنة القطرية لرئساء السلطات المحلية هي جسم مهم في تركيبة لجنة المتابعة لاننا نشكل ثلث اللجنة، لذلك من الطبيعي ان يكون كل اتفاق لا يحوي اللجنة القطرية لا يقابل الا بالرفض"، حيث انه وبعد ترشيح المعنيين في الرئاسة، سنجتمع على دائرة الحوار ونخرج بالقرار الصائب لهذا الموضوع".

عمليات دفع الثمن
وأضاف رئيس اللجنة القطرية لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب قائلا: "في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه الوسط العربي كعمليات "دفع الثمن" الذي أسميه عملا ارهابيا جبانا، لاننا غير مديونين لأي أحد، ولأننا اصحاب الارض والمسكن، حيث إن مثل هذه الامور تجعلنا نقف على مفترقات كبيرة التي من المفروض ان تقف اللجنة القطرية ولجنة المتابعة للجماهير العربية جنبا الى جنب للحد من هذه الظواهر الخطيرة، كما ويجب علينا الوقوف في وجه اليمين المتطرف وعدائه للمجتمع العربي في هذه البلاد".


مازن غنايم رئيس اللجنة القطرية لرئساء السلطات المحلية

وتابع غنايم حديثه حول موضوع "دفع الثمن" قائلا: "قمنا بمحادثات عديدة مع وزير الأمن الداخلي ومع مدير شرطة اسرائيل ووزير الداخلية الذين قالوا انهم على علم بهوية هؤلاء الاشخاص الا انهم لا يستطيعون الكشف عنهم لدواعٍ أمنية، حصلنا على وعودات كثيرة من مسؤولين في الدولة للعمل الجاد والكشف عن اسماء منفذي هذا العمل الجبان المتمثل بالاعتداءات المتكررة على مقدساتنا الاسلامية والمسيحية"، وقال مازن غنايم ايضا: "طالبنا بتوفير الامن والامان للمواطنين العرب في اسرائيل، حيث أننا مستعدون لإقامة حراسة محلية توفر الأمن لأبناء المجتمع".

الفعاليات التوعوية الهادفة
وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع مازن غنايم حول موضوع الخدمة المدنية قال: "من الطبيعي ان نأخذ موقفا حازما في موضوع الخدمة المدنية، حيث اننا عقدنا في هذا الخصوص اجتماعا عاجلا لبحث آخر التطورات والوقوف على عواقب وخطورة الامر، كما سنقيم العديد من الفعاليات التوعوية الهادفة لاننا نعتز بقوميتنا وهويتنا الفلسطينية، حيث انه من الواضح ان القادة في هذه الدولة يعملون على تجزئتنا وتفرقتنا الى قبائل ونحن نرد عليهم بتمسكنا بوطنيتنا وان نضع ايدينا بصف واحد والوقوف كجسد واحد امام هذه الضغوطات".

البناء دون ترخيص
واضاف رئيس بلدية سخنين حديثة قائلا: "نحن شعب نحترم قوانين الدولة التي نعيش فيها ولكن سياسة تضييق الخناق الخبيثة على المجتمع العربي من ناحية توسيع الخرائط الهيكلية ومناطق النفوذ هي التي تجبر المواطن على البناء دون ترخيص. نطلب من الدولة تحرير اكبر قدر ممكن من الاراضي اضافة الى تحرير ميزانيات لنستطيع نوسيع مسطحات المدن والقضاء على ضيقة المسكن".

هبة الموازنة 
وبخصوص الاوضاع المالية في السلطات المحلية العربية قال غنايم: "ان الوضع الموجود حاليا في السلطات المحلية سيء جدا، حيث اننا اجتمعنا مع وزير الداخلية بالنسبة لموضوع هبة الموازنة لاننا لم نحصل عليها منذ سنة 2013، والوزير بدوره وعدنا بأن نحصل على اجابة خلال 15 يوما، كما اننا طالبنا بأن نكون شركاء في بناء ميزانية سنة 2015 للمجتمع العربي".

دعم اقتصاد البلدة
وفي حديث مع عامر صالح رئيس الغرفة التجارية قال: "ان الصناعة الموجودة في الوسط العربي هي صناعة بسيطة جدا لا تتعدى منتجات الطعام، لان اغلب هموم المجتمع هي التجارة والاستيراد والتصدير وليس التصنيع، حيث انا ورثنا التجارة من اجدادنا، لكن في الفترة الاخيرة نفتقد الى التاجر الذي يدعم اقتصاد البلدة او المجتمع العربي، كما ونشهد في الآونة الاخيرة منافسة غير شريفة من الاماكن الاخرى مما ادى الى خلو اسواق الوطن العربي من المستهلكين. نحن كمجتمع عربي لدينا خصوصيات تختلف عن الوسط اليهودي وبالتالي من الممكن ان نكون قوة شرائية هائلة لنضغط على المستوردين تحصيل مدخولات اكبر".

بيان اللجنة القطرية
وقد عممت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في إسرائيل بيانا تلخيصيا حول جلستها، جاء فيه:" عقدت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية اجتماعًا لها، يوم الاربعاء بتاريخ 14.5.14، في مكاتب اللجنة القطرية في الناصرة، بحثت خلاله عدداً من القضايا والمواضيع الهامَّة، على مختلف المستويات، السياسية والتنظيمية والمالية".
وزاد البيان:"وقد ادار الاجتماع رئيس اللجنة القطرية ورئيس بلدية سخنين، مازن غنايم، حيث استعرض مواضيع البحث، وقدَّم تقاريراً سريعة ومُستجدات أخيرة مُتعلقة بأوضاع السلطات المحلية العربية".

وتابع البيان:"وبعد النقاش والتداول في مُجْمَل المواضيع والقضايا، وإجراء بحث حولها وفيها، اتخذت اللجنة القطرية مجموعة قرارات ومواقف، من أبرزها:
• تطالب اللجنة القطرية وزارة الداخلية بتحويل الميزانيات اللازمة للسلطات المحلية العربية، على أساس هبات الموازنة وتحديدًا الهبات المشروطة، وِفقًا لاتفاقيات سابقة، وتتوجّه الى وزير الداخلية لعقد جلسة عمل عاجلة بينه وبين اللجنة القطرية لبحث هذا الموضوع وغيره، كما أكدت اللجنة أنها ستقوم باتخاذ إجراءات احتجاجية، إذا لم تلتزم وزارة الداخلية بتحويل هذه الميزانيات، خلال الأسابيع القادمة.. ودعت اللجنة أيضًا لزيادة الميزانيات الاساسية للسلطات المحلية العربية، وإجراء تغييرات جدية وبُنيوية في أساس هذه الميزانيات، حتى تمكن السلطات المحلية العربية من القيام بواجباتها ومسؤولياتها..
• تؤكد اللجنة القطرية على مكانتها ودورها المركزي والمحوري، في إطار لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، وفي اتخاذ قراراتها وتنفيذها، بكونها مُركّب أساس ومُؤسِّس من مركبات لجنة المتابعة.. وتؤكد اللجنة القطرية أيضًا على أهمية ووحدة لجنة المتابعة، وعلى مرجعيتها السياسية والتمثيلية، وتطالب بأن يكون لها دوراً أساسيًا في انتخاب رئيس لجنة المتابعة العليا أو الاتفاق عليه، مع باقي الاحزاب والحركات السياسية، وِفقًا لدستور اللجنة ونظامها الداخلي..
• تستنكر اللجنة القطرية وتُندِّد بشدة بمُسلسل الاعتداءات العنصرية والفاشية والإرهابية على الجماهير العربية، كما تجلّى بخطورة مُؤخرًا، والتي تجري تحت ما يُسمى "تدفيع الثمن"، وتدعو الى مواجهة هذه الظواهر الخطيرة والتصدِّي لها، والى اتخاذ الاجراءات اللازمة، في هذا الصدّد، في إطار لجنة المتابعة العليا..
• تؤكد اللجنة القطرية على قراراتها ومواقفها السابقة، ضد مُخططات ومشاريع الخدمة العسكرية وكافة أشكال تجنيد الجماهير العربية، وتدعو الى مواجهتها والتصدّي لها، وِفقَا لقرارات لجنة المتابعة العليا..
• استنكار اعتقال النائب السابق طلب الصانع، يوم الثلاثاء الماضي، أثناء المواجهات التي جرت في قرية اللقية في النقب، واتهامه بالتصدّي لقوات الشرطة التي حضرت لقمع الاحتجاجات الشعبية هناك ضد مُخططات مصادرة الاراضي..
هذا واتخذت اللجنة القطرية أيضًا عدة قرارات أُخرى، في مواضيع إضافية، سيُعلن عنها لاحقًا" إلى هنا نص البيان.


عامر صالح رئيس الغرفة التجارية

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
240848.13
BTC
0.52
CNY