الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 12:01

تجميد عمل الجبهة الطلابية في جامعة حيفا حتى نهاية العام: سنستمر بالنضال

تقرير: جمانة مطر
نُشر: 13/05/14 13:23,  حُتلن: 18:56

قام الطلاب العرب بتنظيم فعالية خاصة أمس إحياء لذكرى النكبة تخللت جلسة أنشدت فيها أغاني وطنية إضافة لمشاركة عدد من نشطاء الجبهة والحزب الشيوعي وأبناء البلد

الجبهة الطلابية:

إنتقلوا من سياسة كم الأفواه لسياسة القمع، لكن هذا الترهيب لن يثنينا ونحن ماضون بمسيرتنا النضالية

أيمن عودة سكرتير الجبهة:

هذه الاحداث كلها تلزمنا اليوم بإقامة جبهة عريضة من العرب واليهود الديمقراطيين من أجل مواجهة هذه التوجهات الفاشية الخطيرة

نوجه اصابع الاتهام الى حكومة اسرائيل بالأساس التي يطالب رئيسها بأن تكون دولة لليهود فقط ويطالب نائب الرئيس ليبرمان بأن تسحب المواطنة من أهل المثلث بهدف التقليل من عدد العرب

طارق ياسين سكرتير الجبهة الطلابية في جامعة حيفا:

سنستمر بالنضال على صعيد قطري ليس فقط في جامعة حيفا انما في جميع الجامعات وهذا التصعيد لم يأت من فراغ فالمؤسسة الأكاديمية هي مرآة لعنصرية حكومة اليمين التي تحكم اليوم

القرار الذي اتخذته الجامعة غير قانوني لانه وبحسب القوانين التي وضعتها الجامعة يستطيع عميد الجامعة الغاء فعالية أو نشاط حتى 24 ساعة كأقصى حد ونحن قمنا بتوضيح هذه النقطة

هذه السياسية المريضة العنصرية في الجامعة ليست جديدة وقد اعتدنا عليها في الآونة الأخيرة لكن تجميد عمل الكتلة هو تصعيد خطير من قبل الجامعة لم يكن من قبل وفقط في مؤسسة عنصرية متل هذه المؤسسة تقوم بإجراءات ضمن سياسة كم الأفواه

النائب مسعود غنايم:

بدل أن تكون الجامعات نموذجًا للتعددية واحترام الآخر تحولت إلى أوكار لدعاة العنصرية والفاشية

الطالب العربي هو خائن وطابور خامس وليس مواليًا للدولة إذا مارس حقه بإحياء ذكرى النكبة أو يوم الأرض

 

أصدرت ادارة جامعة حيفا اليوم الثلاثاء قرارا يقضي بتجميد عمل كتلة الجبهة الطلابية في الجامعة لآخر العام الدراسي بالإضافة الى الغاء جميع فعالياتها بسبب فعالية احياء ذكرى النكبة امس، حيث أكدت الجبهة في بيانها "إنتقلوا من سياسة كم الأفواه لسياسة القمع، لكن هذا الترهيب لن يثنينا ونحن ماضون بمسيرتنا النضالية".


من اليمين:أيمن عودة

هذا وقد قام الطلاب العرب بتنظيم فعالية خاصة أمس إحياء لذكرى النكبة تخللت جلسة أنشدت فيها أغاني وطنية، إضافة لمشاركة عدد من نشطاء الجبهة والحزب الشيوعي وأبناء البلد نذكر منهم رجا إغبارية ورجا زعاترة، حيث قاموا بإلقاء كلمات قصيرة في هذه المناسبة. كما وتم خلال الفعاليات إعتقال محمد كناعنة من عرابة، الامين العام السابق لحركة ابناء البلد، حيث شهدت باحات الجامعة أجواء متورتة ومشاحنات بين الطلاب العرب وطلاب من اليمين المتطرف، حيث قام طلاب من اليمين بالمقابل بالتظاهر إحتجاجا على الفعالية.

أيمن عودة: نوجّه اصابع الاتهام الى حكومة اسرائيل
هذا، وقال أيمن عودة سكرتير الجبهة في حديث خاص لموقع العرب: "ما يحدث في الآونة الأخيرة هو تخطي لكل الحدود التي كانت والتي هي عنصرية اصلا ولكن يتجاوزونها اليوم نحو الفاشية، فإذا كانت الجامعات تتصرف بهذا الشكل، فكيف للمؤسسات السياسية والأمنية أن تتصرف؟ ولكن نحن نوجه اصابع الاتهام الى حكومة اسرائيل بالأساس التي يطالب رئيسها بأن تكون دولة لليهود فقط، ويطالب نائب الرئيس ليبرمان بأن تسحب المواطنة من أهل المثلث بهدف التقليل من عدد العرب، فهذه هي السياسة الرسمية وتشتق من هذه السياسة ممارسات متل القرار المجحف الصادر عن ادارة جامعة حيفا وعصابات تدفيع الثمن وغيرها".
وأضاف أيمن عودة: "هذه الاحداث كلها تلزمنا اليوم بإقامة جبهة عريضة من العرب واليهود الديموقراطيين من أجل مواجهة هذه التوجهات الفاشية الخطيرة".


طارق ياسين

طارق ياسين:المؤسسة الأكاديمية هي مرآة لعنصرية حكومة اليمين
وقال طارق ياسين سكرتير الجبهة الطلابية في جامعة حيفا لموقع العرب: "قمنا بالأمس بتحدي جامعة حيفا من خلال الفعاليات التي قامت بها الجبهة، قمنا بتحدي القمع والقوات المكثفة من الشرطة وتم استدعاؤنا لجلسة مع عميد الطلبة في جامعة حيفا بخصوص الفعالية التي تم تنظيمها بالأمس، وتم اعلامنا اليوم انه تم الغاء الفعالية التي أقرت للنكبة والتي وافقت عليها جامعة حيفا سابقا كما وتم الغاء معرض صور لقرى فلسطينية تصف من خلالها الوضع الإجتماعي والاقتصادي لها قبل التهجير، كما وتم الغاء توزيع نشرة "النكبة ليست كذبة" والتي هي رد على النشرة التي قامت بتوزيعها حركة "إم ترستو" العنصرية".
وحول موقف الجبهة الطلابية من هذا القرار، قال طارق ياسين: "القرار كان متخذ منذ البداية لكن الجديد هو تجميد كتلة الجبهة الطلابية حتى نهاية الفصل ورفض أي فعالية تقدمها الجبهة لإدارة الجامعة حتى الغاء توزيع المناشير، كما ولم يكتف عميد الطلبة بهذه التصعيدات بل اكد أن هذه هي خطوة أولية فقط وسوف تقوم الجامعة بخطوة أكثر خطورة بحق كتلة الجبهة".

وأضاف طارق ياسين: "هذه السياسية المريضة العنصرية في الجامعة ليست جديدة وقد اعتدنا عليها في الآونة الأخيرة لكن تجميد عمل الكتلة هو تصعيد خطير من قبل الجامعة لم يكن من قبل، وفقط في مؤسسة عنصرية متل هذه المؤسسة تقوم بإجراءات ضمن سياسة كم الأفواه. القرار الذي اتخذته الجامعة غير قانوني لانه وبحسب القوانين التي وضعتها الجامعة يستطيع عميد الجامعة الغاء فعالية أو نشاط حتى 24 ساعة كأقصى حد، ونحن قمنا بتوضيح هذه النقطة، واذا لم تحترم الجامعة قوانينها فكيف تتوقع من الطلاب الإنصياع لها؟".
وردا على سؤال لموقع العرب حول توجيه ندا لأعضاء الكنيست، قال طارق ياسين: "قمنا بإرسال رسالة عن طريق اعضاء الكنيست الجبهويين للجامعة ضد القرارات التي أصدرتها والتي نطالبهم من خلالها بالعدول عنها".

وفي كلمة أخيرة قال طارق ياسين: "لن نخضع لهذه القوانين ونحن مستمرون بالنضال وتوزيع النشرة سوف يكون غدا، سنستمر بالنضال على صعيد قطري ليس فقط في جامعة حيفا انما في جميع الجامعات، وهذا التصعيد لم يأت من فراغ فالمؤسسة الأكاديمية هي مرآة لعنصرية حكومة اليمين التي تحكم اليوم".

بيان مكتب النائب غنايم
عمم مكتب النائب مسعود غنايم بيانا جاء فيه: "وصف النائب عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم (الموحدة) قيام إدارة جامعة حيفا بتجميد عمل الجبهة الطلابية بسبب إحياء ذكرى النكبة بأنه "مصادرة لحرية التعبير والحق بالتظاهر وترجمة عملية لسياسة وشعار ليبرمان المواطنة والولاء".

وجاء في بيان للنائب غنايم بهذا الصدد: "تدهور أوضاع الحريات في الجامعات الإسرائيلية مستمر، وتضييق مساحة حرية التعبير وصلت درجة الإقصاء وتكميم الأفواه والقمع التعسفي لأي نشاط يقوم به الطلاب العرب إحياءً لأي مناسبة وطنية. فالطالب العربي هو خائن وطابور خامس وليس مواليًا للدولة إذا مارس حقه بإحياء ذكرى النكبة أو يوم الأرض وغيرها من المحطات والأيام الوطنية التي مر بها الشعب العربي الفلسطيني. يريدون من الطالب العربي أن يكون مشوّهَ الهوية، مقطوعَ الانتماء لشعبه ووطنه، ومحرومًا من إبداء رأيه والتعبير عن موقفه السياسي".

وأضاف النائب غنايم: "الانزلاق الذي يحدث في الجامعات الإسرائيلية يتغذى من المناخ العنصري المناهض للعرب في البلاد، وبدل أن تكون الجامعات نموذجًا للتعددية واحترام الآخر تحولت إلى أوكار لدعاة العنصرية والفاشية. إن ما يجري هو إهانة لرسالة الجامعات وللروح الجامعية التي تقف في صلبها حرية الرأي والنقد" بحسب البيان.

جامعة حيفا خلال الفعالية أمس

مقالات متعلقة