الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

طفلي في المطعم: نصائح لتناول الطعام دون كوارث

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 13/05/14 11:38,  حُتلن: 13:05

عزيزتي الأم:

تناول الطعام وإختيار الملابس المناسبة مجموعة من المهارات يجب أن تقومي بتعليمها لطفلك في سنّ صغير بشكل سليم حتى يقوم بالأداء السليم عندما يكبر

إذا كنتِ تريدين أن تعلمي طفلك القواعد السليمة للأكل عليكِ أن تعوديه على ذلك منذ البدء في عملية إطعامه بالمعلقة الطعام الصلب والسائل، فطريقة إطعامه وإستخدام المعلقة بشكل سليم ستؤثر عليه بالإيجاب عندما يكبر وينتقل لمرحلة إطعام نفسه. تقول فاطمة عبد اللاه إستشارية التربية أن عليكِ الإنتباه لسلوك طفلك في الأكل من سن صغيرة وعليكِ أن تبدئي تعليم طفلك قواعد الأكل السليم في البيت أولاً ليقوم بتطبيقها عندما يذهب للمطاعم أو الحفلات المختلفة. لذا سنقدم لكي بعض النصائح التي ستاعدك على تقويم طفلك وتدريبه منذ الصغر:


صورة توضيحية

يجب أن يكون الوقت المخصص لتعليم الأكل بالشوكة أو الملعقة مختلف عن الوقت المخصص لتعليم أكل الساندوتش وتبدأ هذه المرحلة من سنّ سنتين ونصف إلى سنّ ثلاث سنوات، على سبيل المثال خصصي شهر لتعليم طفلك كيف يمسك الشوكة جيدًا وفتح فمه بشكل مناسب لتناول الطعام، وشهر آخر لتعليمه كيفية الإمساك بالساندويتش و تناوله بمفرده.

علمي طفلك الجلوس في مكان محدد لتناول الأكل، وإنتبهي فالطفل يكون كثير الحركة في هذه المرحلة لذا عليكِ أن تقومي بتقسيم كل وجبة إلى 3 مراحل حتى تجعليه يجلس أثناء الخمس دقائق التي سيتناول فيها الأكل في كل مرحلة، وإحرصي أن تعلميه بعض الكلمات الهامة مثل "من فضلك" و"شكرا" ليعتاد على إستخدامها خارج البيت، علميه عدم التحدث أثناء الأكل، وأن يمضغ الطعام بشكل جيد وفمه مغلق.

لا توبخي طفلك إذا قام بشيء خاطئ حتى لا تؤثري على ثقته بنفسه. وجهي سلوكه قبل الذهاب إلى المطعم وإتفقي معه على مجموعة من الأساسيات كنوع من التوجيهات البسيطة، إذا ذهبتِ إلى مطعم معين أطلعيه على قائمة الطعام من خلال الإنترنت وحاولي أن تتفقي معه على أكلات سهلة وفي نفس الوقت مفيدة.

إختاري مكان مناسب، إحرصي و أنتِ تختارين المطعم على إختيار مكان ملائم لطفلك، بمعنى آخر إختاري مكان مناسب للخروجات الأسرية، وإحرصي على جلب بعض كتب التلوين لتشغليه بشيء مفيد في فترة إنتظار الطعام.

لا تصابي بالإحباط إذا لم تمرّ التجربة الأولى بالشكل الذي تتوقعينه، فمازال أمامك الوقت لتدريبه في المنزل حتى يؤدي أفضل في المرة المقبلة.

قومي بمحاكاة منزلية لتناول الطعام في الخارج وشاهدي كيف سيتصرف طفلك كأنّها لعبة وقومي سلوكه برفق.

تناول الطعام وإختيار الملابس المناسبة مجموعة من المهارات يجب أن تقومي بتعليمها لطفلك في سنّ صغير بشكل سليم حتى يقوم بالأداء السليم عندما يكبر.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة