الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 09:02

كل ما يجب معرفته عن متلازمة داون للأطفال

أماني حصادية -
نُشر: 11/05/14 13:20,  حُتلن: 13:38

من المهم وقت معرفتك بمرض طفلك أن تبدأي حملة تثقيفية لك ولزوجك عن المرض لمعرفة أبعاده وقد تطور الزمن بشكل مذهل وأصبحت هناك مدارس مناسبة وخاصة لهم تعلمهم العديد من المهارات والاعتماد على النفس 

متلازمة داون هو مرض ناتج عن خلل في الكروموسومات حيث توجد نسخة إضافية من كروموسوم 21 أو جزء منه مما يسبب تغيرًا في الجينات الوراثية. يمكن الكشف عن المرض أثناء الحمل، وله أعراض مميزة قد توجد في أشخاص طبيعيين كصغر الذقن وكبر حجم اللسان واستدارة الوجه وغير ذلك. تزيد احتمالية إصابة أطفال متلازمة داون بعدة أمراض كأمراض الغدة الدرقية، وارتجاع المريء، والتهاب الأذن.


صورة توضيحية 

ينصح الأطباء المقبلين على الزواج بالكشف المبكر على السجل الوراثي في العائلة، وكذلك الكشف أثناء الحمل، ويتم ذلك عن طريق فحص السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين، أو فحص الغشاء المشيمي أو الفحص بواسطة الأشعة فوق الصوتية.

الأعراض
• صغر حجم الرأس
• قصر القامة
• انحراف العين للأعلى
• الأنف صغير ومسطح
• راحة الكف صغيرة وقصيرة وعريضة تحوي خطاً واحداً في الغالب
• ضخامة حجم اللسان وبروزه مما يتسبب في عدم قدرته على إغلاق فمه جيدًا
• تسطح الرأس من الخلف
• ضعف عام في العضلات
• زيادة الوزن (السمنة) في سن السابعة فما فوق (لذا على الأهل الحرص من الصغر على الغذاء الصحي لمنع السمنة في الكبر، وتعويده على ممارسة نوع من الرياضة).
مشكلات تابعة

متلازمة داون نوع من الإعاقة المركبة الفكرية والجسدية، وبالتالي فإن مستوى الذكاء أقل من الطبيعي لكن أطفال متلازمة داون درجات في حجم الإصابة ونوعها وبالتالي فهم درجات في معدل الذكاء والتعلم.

بالإضافة إلى ذلك يعاني طفل متلازمة داون من مشكلات صحية مرتبطة بالمرض إذ تزيد نسبة إصابتهم بمشكلات خلقية مثل أمراض القلب والالتهابات والمناعة ومشكلات في التنفس، وإعاقة في المسالك الهضمية، ومشكلات في الغدة الدرقية والسمع وضعف البصر وصعوبة التخاطب ومشكلات في التغذية وقد تزداد نسبة إصابتهم بسرطان الدم في مرحلة الطفولة وكذلك التوحد.

وبوجه عام فإن قدراتهم المعرفية والتطور الاجتماعي والعاطفي ونموهم المعرفي يكون بطيئًا للغاية ومتأخرًا عن أقرانهم.

قد يحتاج الطفل الى ضعف المدة التي يحتاجها الأطفال الآخرون لتعليمه الجلوس، والمشي، والزحف والكلام (إن كانت درجة إصابته تسمح له بتعلم الكلام). وكذلك فإنه يحتاج وقتًا أطول في تعلم مهارات مثل الأكل والشرب، أو في التدرب على استخدام الحمام، وكذلك بعد الكبر في تعلم مهارات أخرى والعناية بنفسه وتعلم مهارات يدوية وقراءة بعض الكتب المبسطة، بل حتى بعض العبادات الدينية بشكل مبسط ربما حتى لإشعاره أنه لا يختلف عن أشقائه.

قد يشعر العديد من الآباء بخيبة الامل إذا ولد لهم طفل بمتلازمة داون، لكنهم سيكتشفون فيما بعد أن تلك الإعاقة ربما أكثر إعاقة تستطيع العائلة التعامل معها، وأن طفلهم مثل أي طفل آخر مميز وحنون وودود يحتاج للحب والعطف ويقدم مثلها. ولا تقسي على نفسك في البداية بسبب شعورك بالحزن والرفض فهذا رد فعل متوقع لكن عليك وزوجك التغلب على هذه المشاعر وتقبلها وتأكدي أنك ستكتشفين كم هو طفل مميز محبوب بين إخوته.

من المهم وقت معرفتك بمرض طفلك أن تبدأي حملة تثقيفية لك ولزوجك عن المرض لمعرفة أبعاده، وقد تطور الزمن بشكل مذهل وأصبحت هناك مدارس مناسبة وخاصة لهم تعلمهم العديد من المهارات والاعتماد على النفس.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة