الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 01:02

دراسة تحذر من تناول عصائر الفاكهة المحلاة

كل العرب
نُشر: 10/05/14 20:10,  حُتلن: 17:23

عصائر الفاكهة المحلاة تحتوي على كميات "مرعبة" من السكرقد تصل إلى 23 ملعقة في الكوب الواحد 

تتزامن هذه الدراسة مع تحذيرات الخبراء بضرورة اتباع نظام غذائي صحي يشمل 7 حصص من الفاكهة والخضروات يومياً

قد يظن الكثير من الناس أن العصائر تعتبر البديل الصحي للمشروبات الغازية. ويظن الكثير أيضاً أن عصائر الفاكهة لا تحتوي على نسبة عالية من السكر. ولكن ما كشفه موقع " إيلاف" يثبت عكس ذلك إذ تبين أن بعض عصائر الفاكهة تحتوي على أربعة أضعاف كمية السكر التي توصي بها منظمة الصحة العالمية للشخص العادي في اليوم الواحد.


صورة توضيحية

ووجدت دراسة حديثة شملت أكثر من 50 منتجاً من محلات السوبر ماركت والمقاهي والمطاعم، أن أكثر من نصف العصائر تحتوي على ما لا يقل عن ستة ملاعق من السكر، وهو الحد الأعلى الموصي به يومياً. ووجدت الدراسة أن نوعاً من العصير الذي يتم تقديمه في بعض المقاهي، يحتوي على ما لا يقل عن 23 ملعقة سكر في كوب واحد.

نتائج مرعبة
ووصف خبراء الصحة هذه النتائج بأنها "مرعبة"، مشددين على أن المستويات العالية من السكر تساهم في التسبب بأمراض خطيرة مثل السكري وأمراض القلب، تسوس الأسنان وحتى السرطان.

وتتزامن هذه الدراسة مع تحذيرات الخبراء بضرورة اتباع نظام غذائي صحي يشمل 7 حصص من الفاكهة والخضروات يومياً، وذلك بعد أن كان الحد الموصي به سابقاً 5 حصص في اليوم. الكثير من السكر الموجود في عصائر الفاكهة يحدث بشكل طبيعي بدلاً من إضافته. ومع ذلك، ينصح الخبراء أن تقتصر كمية العصير المستهلكة يومياً على 150 ملل، وألا تشكل سوى واحدة من الخمسة أجزاء الموصى بها يومياً. يشار إلى أن المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر يمكن أن تلحق الضرر بالأسنان، لذلك تنصح البروفيسورة سوزان جيب، وهي مستشار الحكومة في أمراض السمنة، باستبدال العصير بقطع الفواكه أو على الأقل تخفيفها.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة