الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 11:01

القبور في المقبرة الشرقية في الطيبة تغرق بمياه المجاري والسكان يتذمرون

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 09/05/14 15:07,  حُتلن: 18:07

الشيخ مازن جبالي:

اطالب البلدية بإجراء الخطوات السريعة فالأمر لا يحتمل التأجيل والغليان بدأ يبلغ مداه

متى ستشعر بالإنتماء والمحافظة على بلدك ومدارسها وشوارعها وكل زاوية فيها؟

هيثم جبالي:

خط المجاري الذي نتحدث عنه تم تمريره من داخل المقبرة دون علم اصحاب الارض المتبرعين

رنان عبد القادر:

لا يعقل ان تغرق القبور بمياه المجاري ولا يمكن السكوت على ما يجري

من المفروض احترام المقبرة والموتى فيها لا أن يتم تدنيسها ومد خطوط مجاري من داخلها بطرق سرية ومضرة

عبد الجبار عبد القادر:

سعينا منذ فترة قصيرة الى تنظيف وترميم المقبرة وقمنا بانارتها وطي الجدران فيها وبعد ان شاهدنا المجاري فيها ذهلنا ولم نصدق

بلدية الطيبة: 

بعد أن علم رئيس اللجنة المعينة لبلدية الطيبة أريك برامي بالموضوع قام بزيارة المقبرة واوعز لطاقم العمل في البلدية العمل فورا على إيجاد طريقة بديلة لتمرير خط المجاري لمكان آخر 

كشف امام مسجد ابو هريرة في مدينة الطيبة الشيخ مازن جبالي خلال خطبة الجمعة اليوم، قضية خطيرة جدا، وهي تجمع مياه المجاري في مقبرة الحي الشرقي، وتدفق مياه المجاري من داخل عشرات القبور. وقال الشيخ جبالي:" إن الاعتداء والظلم حرام سواء على الأحياء أو على الأموات بل إنه على الأموات أشد حرما. فلو سمعت أن مقبرة للمسلمين يعتدى عليها من قبل الصهاينة، اكنت تغضب وتفزع عند سماعك هذا الخبر، وتدعوا عليهم، أرأيتم لو اخبرتكم أن ميتا غسلوه بمياه المجاري، ماذا سيكون رد فعلكم من هذا؟ أرأيتم لو أخبرتكم بما هو أبشع من ذلك في قلوبكم، أن أمك أو أباك أو قريبك وحبيبك الميت غسلوه بمياه المجاري، فإن قلبك سينخلع من هول ما سمعت، كيف هذا يحدث؟. نعم هذا ما حدث بالأمس لأمك أو أبيك أو أخيك أو قريبك المدفون في مقبرة الحي الشرقي في الطيبة، والناس نيام وغافلون إلا ما رحم ربي".

وأضاف قائلا: "لقد شاهدت بنفسي بالأمس تلك المأساة، التي يندى لها الجبين، ويتفطر لها القلب، حيث يمر من داخل ارض المقبرة مصرف أوهمونا لسنين سابقة أنه عبارة لصرف مياه الشتاء، التي اتضح بالأمس أنها عبارة لصرف مياه المجاري، حيث كانت بالأمس تنبع من داخل المقبرة ومن القبور نفسها ومن بينها مياه المجاري والنجاسات والروائح الكريهة، والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله. تخيل أن امك أو اباك أو قريبك مدفون بهذه المقبرة ويحصل ذلك بقبره، ماذا كنت فاعل؟ أتبقى أخرس لا تتكلم؟ اتبقى أصما لا تسمع ؟ أتبقى عاجزا لا تقدم ولا تؤخر؟. يا الله لو حصل هذا في مقبرة للمسلمين في بلد آخر لقال المتخاذلون، هذا في بلد كذا واهلها ادرى بشأنها، فماذا ستقول والمأساة في بلدك؟ بل في حيك وحارتك؟ بل فيها مدفون أهلك وأقاربك، وربما تكون مثواك عند موتك".

ومضى قائلا: "انني أطالب باسمي وباسم هذا الحي وباسم المسلمين في كل مكان، وباسم الأحياء والأموات، رفع هذا الظلم عن هذه المقبرة وتحويل هذه العبارة حالا وسريعا خارج المقبرة. أضاقت الأماكن في المنطقة لتمريرها إلا من داخل المقبرة؟ أم لأن الأموات عاجزين لا يستطيعون أن يدافعوا عن حقوقهم؟، فما بالكم أيها الأحياء؟. انني اطالب البلدية بإجراء الخطوات السريعة فالأمر لا يحتمل التأجيل، والغليان بدأ يبلغ مداه".

وتابع قائلا:" ثم ما شأن هؤلاء الذين يلقون القمامة داخل أرض المقبرة والأماكن العامة ولا يعتنون بنظافتها، متى ستشعر بالإنتماء والمحافظة على بلدك ومدارسها وشوارعها وكل زاوية فيها؟. هل اذا كانت أرض للبلدية أو لجارك غير مستغلة حاليا، يكون لك مسوغ لتضع الاوساخ والقاذورات فيها؟.".

هذا وفي اعقاب خطبة الجمعة توجه العشرات من سكان الحي الشرقي الى المقبرة، واعربوا عن غضبهم واستنكارهم الشديد للاوضاع المزرية التي تمر بها المقبرة، من مياه مجاري وروائح كريهة.



وقال هيثم جبالي: "وضع المقبرة الشرقية مزرٍ للغاية وتقشعر له الابدان، لان ما يحصل فيها هو تعدي على حرمة القبور، كما اننا لا نعلم بأن خط مجاري يمر من داخل المقبرة الذي وضع منذ اكثر من 10 سنوات، مع العلم أنه لا حق لاي جهة لا للبلدية ولا لغيرها ان تتصرف بأرض المقبرة، كما يحلوا لهم، اذ ان خط المجاري الذي نتحدث عنه تم تمريره من داخل المقبرة دون علم اصحاب الارض المتبرعين".

وأضاف: "اليوم كان رئيس اللجنة المعينة في المقبرة وشاهد ما يحصل على ارض الواقع، وقد وعد أن يسعى لمعالجة الامر خلال الاسابيع المقبلة، وفي حال لم نرَ أي تقدم فسوف نزيل الخط بأنفسنا دون استشارة أي جهة".

من جانبه، قال رنان عبد القادر: "لا يعقل ان تغرق القبور بمياه المجاري، ولا يمكن السكوت على ما يجري، فمن المفروض احترام المقبرة والموتى فيها، لا أن يتم تدنيسها ومد خطوط مجاري من داخلها بطرق سرية ومضرة".

وقال عبد الجبار عبد القادر: "لقد سعينا منذ فترة قصيرة الى تنظيف وترميم المقبرة، وقمنا بانارتها وطي الجدران فيها، وبعد ان شاهدنا المجاري فيها ذهلنا ولم نصدق، فمياه المجاري تتسرب داخل المقبرة ومن داخل القبور. نحن ننظر الى هذا الموضوع بمنتهى الخطورة، ولا بد ان يقف جميع اهالي الطيبة مع هذه القضية حتى تعالج كليا، لانه لا يمكن ان نترك الاموات في هذا الحال المزري".

تعقيب بلدية الطيبة
وجاء تعقيب من بلدية الطيبة بأنه "وبعد أن علم رئيس اللجنة المعينة لبلدية الطيبة أريك برامي بالموضوع قام بزيارة المقبرة، واوعز لطاقم العمل في البلدية العمل فورا على إيجاد طريقة بديلة لتمرير خط المجاري لمكان آخر، علما أن الحديث يدور عن خط وضع في فترة سابقة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
258276.00
BTC
0.51
CNY