الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 15:02

احذروا البكتيريا التي تعيش على العملات الورقية

كل العرب
نُشر: 09/05/14 10:45,  حُتلن: 14:03

البكتيريا التي تعيش على العملات الورقية تسبب حب الشباب والالتهاب الرئوي وهي مدعاة لغسل يديك بعد تداول النقود

ألا تتذكر نصيحة والديك، وأنت في مرحلة الطفولة بعدم وضع النقود في فمك. هل التزمت يوماً ما بهذه النصيحة، وهل عرفت لماذا كان والدينا حريصان على صحتنا، وهل كنت تخضع لأوامرهما أم أنك غالباً ما حملت المال وثم تناولت الطعام بعدها دون غسل يديك قبل الأكل وبعد تناول النقود وتداولها. والمثير أن علماء الوراثة في جامعة نيويورك قد قاموا بفحص أوراق عملة الدولارات لمعرفة كمية البكتيريا التي يحملها الأشخاص في محفظتهم. واتضح أن أنواع عدة من البكتيريا والميكروبات الأخرى تعيش بكثرة داخلها.


صورة توضيحية

وحدد العلماء 3 آلاف نوع من البكتيريا على 80 ورقة من فئة الدولار في أحد البنوك في مانهاتن، أي ما يشكل فقط 20 في المائة من الحمض النووي غير البشري الموجود. ومن المعروف، أن البكتيريا التي تم تحديدها يمكن أن تتسبب بأي عدوى من حب الشباب إلى القروح وغيرها.

ووفقا لدراسة أجراها مركز جامعة نيويورك لعلم الجينوم و بيولوجيا الأنظمة فإن معظم البكتيريا و الميكروبات التي وجدت على النقود كانت من الأنواع الموجودة على سطح الجلد بالطبع، بالإضافة إلى تلك الموجودة في الفم، و حتى بعضها كان من البكتيريا الموجودة في المهبل ،

إنتقال العدوى
ويقول جين كارلتون، المحقق الرئيسي للدراسة ومدير تسلسل الجينوم في مركز جامعة نيويورك لعلم الجينوم و بيولوجيا الأنظمة: أننا وجدنا بكتيريا قادرة على البقاء على سطح العملة الورقية، وهذا يعني أن النقود يمكن أن تكون بمثابة طريقة نموذجية لإنتقال العدوى. وكانت هذه الدراسة جزء من مشروع تجريبي لتحديد نوعية البكتيريا في مدينة نيويورك. على سبيل المثال، بعض النتائج أشارت إلى انتشار الالتهاب الرئوي على النقود الورقية خلال فترة الشتاء. ووجد الباحثون أن الأوراق النقدية التي تم جمعها في فصل الشتاء، مقابل فصل الصيف، كانت أكثر عرضة للإصابة بميكروبات الالتهاب الرئوي المكتسبة من المجتمع؛ مما يدل على أن العملات الورقية يمكن أن تلعب دورا في انتشاره.

في تم اكتشاف أن الميكروبات الأكثر شيوعا والموجودة في ظروف معتدلة هي الميكروبات التي تسبب حب الشباب. وكانت بعض عملات الدولار تحمل البكتيريا التي تحتوي على جينات مقاومة للمضادات الحيوية، مثل MRSA. وكانت هذه البكتيريا المقاومة تعتبر قضية ملحة لا سيما بالنسبة للمجتمع الطبي حيث يصعب علاجها بالمضادات الحيوية. مع ذلك، قال علماء الأحياء بجامعة نيويورك أنه لا يوجد أي سبب للمبالغة في الأمر. " فالميكروبات هي في غاية الأهمية، وهي موجودة حولنا في كل مكان جدا وأنها تحيط بنا في كل وقت. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة