الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

تناول التمر أو البلح خلال فترة الحمل

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 06/05/14 15:53,  حُتلن: 16:49

إذا كنت لا تعانين من مشاكل السمنة أو السكري، فيمكنك الاستمتاع ببضع حبات من التمر بين فترة وأخرى لأنه أفضل من الحلويات المصنعة والسكر غير الطبيعي

بشكل عام، يعتبر تناول التمر أو البلح خلال فترة الحمل آمناً وغير مضرّ. وعلى عكس ما تتناقله بعض الموروثات الشعبية من أن التمر يمكن أن يؤدي إلى حدوث الإجهاض خاصة لو أخذته النساء في الأشهر الأولى من الحمل، فإنه يزوّد المرأة الحامل بالسكريات سريعة الامتصاص والطاقة التي تحتاجها خلال رحلة حمل الجنين. مع ذلك، لم يثبت علمياً أن لهذا النوع من الطعام أية فائدة مباشرة وخاصة على الجنين نفسه.

 موقع العرب يقدم: 10 نصائح لكل امرأة حامل

لا توجد طريقة معينة ينصح باتباعها في تناول البلح للنساء الحوامل، ولا فرق بين البلح العادي (الرطب) أو التمر المخمّر في هذه الحالة.
في شهر رمضان المبارك، يكون التمر حاضراً رئيسياً على طاولة الإفطار، وخاصة في الدول الخليجية، لذا، يجب على المرأة الحامل ألا تكثر من تناوله إلى حد كبير لاحتمال إسهامه في:
• زيادة وزن الحامل أكثر من المطلوب
• زيادة نسبة السكر في الدم ما قد يؤدي إلى الإصابة بسكري الحمل.
لذا، يجب أن تتجنبه ذوات الوزن الزائد أو من يعانين من مرض السكري أو المعرضات للإصابة بسكري الحمل.
ليس صحيحاً أن التمر يمكن أن يتسبب في حدوث ولادة مبكرة كما أنه لا يمتلك أي تأثير على تنظيف أمعاء الأم الجديدة بعد الولادة كما قد تقترح عليك الصديقات والقريبات.
إذا كنت لا تعانين من مشاكل السمنة أو السكري، فيمكنك الاستمتاع ببضع حبات من التمر بين فترة وأخرى لأنه أفضل من الحلويات المصنعة والسكر غير الطبيعي. وللعلم، يحتوي التمر على الصوديوم، والنشويات الكلية، والألياف، والسكر، والبروتين، وحمض الفوليك، والكالسيوم، والحديد، ومجموعة فيتامينات أ وج وإي وك.

مقالات متعلقة