الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 12:02

الموسيقي تحسن قدرات طفلك العقلية

العرب
نُشر: 15/05/08 08:19

لتحسين القدرات العقلية والإدراكية لدي الأطفال ، تقترح أحدث دراسة علمية قام بها الباحثون في علم النفس من جامعة ماك ماستر بكندا ، بتنمية هواية الموسيقي عندهم .



وأقام الباحثون هذه الدراسة بعد أن تابعوا علي مدي عامين سلوك عدد من الأطفال تتراوح أعمارهم بين أربع وست سنوات حيث قسموهم إلي مجموعتين ـ المجموعة الأولي خضع أفرادها لبرنامج يتضمن التدريب علي سماع الموسيقي وتعلم العزف علي آلة موسيقية معينة‏,‏ أما المجموعة الثانية فترك أعضاؤها وشأنهم من دون برنامج محدد‏ .
ودامت الدراسة سنة واحدة تم خلالها إخضاع المشاركين فيها لاختبارات قياس نشاط الدماغ أربع مرات ، حسب ما ورد بجريدة " الأهرام " .



وكشفت النتائج عن الأطفال الذين تابعوا البرنامج التعليمي الموسيقي كانوا أكثر حساسية تجاه الأصوات الموسيقية ذات المغزى‏,‏ إضافة إلي كل هذا وجد الباحثون أن قدرة الاستيعاب وحفظ المعلومات كانت اقوي عند هؤلاء‏,‏ وذلك اعتباراً من الشهر الرابع من بدء الدراسة‏.‏
أما المجموعة الأخرى التي لم يتابع أفرادها البرنامج التعليمي الموسيقي فلم يسجل المشرفون علي الدراسة أي نتائج بالنسبة لهم ، وبناء عليه ينصح الباحثون بتشجيع الأطفال علي تعلم الموسيقي إصغاء وأداء‏,‏ فهذا من شأنه أن يثري قدراتهم العقلية والإدراكية‏.

مقالات متعلقة