الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 10:01

أبو سنان تستضيف مهرجان إحياء الدّبكة التّراثيّة في القرى الدّرزيَّة

أمين بشير -
نُشر: 04/05/14 13:18,  حُتلن: 14:29

الحدث تميّز بتحقيق أحد أهم الأهداف التي يقوم عليها المركز ألا وهو الحفاظ على التراث وتعزيز الهوية الدرزية

استضافت قرية أبو سنان يوم امس السبت في قاعة الأوديتوريوم، مهرجان "نعوريم" السّنويّ الأول لفرق الدبكة التابعة لمراكز الشَّبيبة التّابعة لمركز "معاسيه" من 11 قرية دُرزيَّة، حيث شارك في المهرجان جمهور يربو على 500 شخص. وحضر المهرجان رئيس مجلس أبو سنان المحلي الشيخ نهاد مشلب، مدير قسم الاقليات في مكتب رئيس الوزراء هاشم حسين، المدير القطري لمراكز الشبيبة يوسف عساقلة، مديرة الفعاليات في برنامج "نعوريم" بدر حسين، مدير مراكز الشّبيبة في المنطقة الشرقية كامل أبو زيدان، مديرة مراكز الشّبيبة في المنطقة الغربية السّيّدة رنا زين الدين، ومدراء مراكز الشّبيبة المحلّيون في القرى الدّرزيّة، مُتطوّعات وخرّيجات سنة التّطوّع، طلاب المراكز من 11 فرقة دبكة : أبو سنان، بيت جن، البقيعة، جولس، يانوح - جث، يركا، كسرى، كفر سميع، ساجور، عسفيا، وفرقتين من المغار.

كما وحضر جمهور كبير من الأهالي، ولجنة تحكيم من قِبَل جمعيّة "درب النّجوم" ومُديرها الفنّان سمير دعبوس. وانطلق الحفل بعرض مميز لفرقة ريم الجولان من الهضبة، لصاحبها سمير دعبوس، المشرف على تعليم كافة فرق الدّبكة في مراكز الشّبيبة بمساعدة أعضاء فرقته. وتلت العرض كلمات ترحيبية، افتتحها السيد هاشم حسين مُدير قسم الأقلّيات في مكتب رئيس الوزراء، أحد الدّاعمين المادّيين لبرنامج "نعوريم" الّذي أكَّد على أهمّيّة البرامج التّعليميَّة واللامنهجيَّة الّتي يسعى مكتب رئيس الحكومة لدعمها سنويًّا.

ثم تحدّث يوسف عساقلة المُدير القطري لمراكز الشَّبيبة الَّذي سلَّط الضوء على برنامج "نعوريم" في تعزيز الهوية الدرزية كأهم برامج الإطار وأهمية برامج مراكز الشبيبة في خلق التغيير في المجتمع. وأكّد على أهمّيّة دعم البرامج الثّقافيّة في المراكز ومن ضمنها الدبكة الشعبية كجزء من التراث والفولكلور الدرزي. وأعرب عن تفاؤله بالوجوه الشّابّة وبقيم التّطوّع الّتي تغرسها مراكز الشّبيبة في نفوس أبناء الشّبيبة.

كما تحدَّث الفنّان سمير دعبوس مدير جمعيَّة "درب النجوم" الذي أكَّد على أهمِّيَّة الدبكة الشعبية كجزء من تراثنا وأهمِّيَّة وجود فرق دبكة في كافة القرى الدرزية وأعرب عن أمله في أن تمثّل فرقة من المراكز البلاد في الخارج. وتخلل المهرجان عرضًا كوميديًّا للفنان المسرحي رأفت خريس، ومقطوعات موسيقيّة قدمتها جوقة مركز الشبيبة بيت جن، بقيادة جمعية "الجرمق".
وتميز هذا الحدث بتحقيق أحد أهم الأهداف التي يقوم عليها المركز ألا وهو الحفاظ على التراث وتعزيز الهوية الدرزية. فطموحنا الأسمى هو النجاح والتميز، مع الحفاظ على تراثنا الأصيل، وتعزيز الصلة والانتماء للهوية الدرزية، من خلال زرع فكرة التطوع في روح الشباب الصاعد، وبلورة أجيال من الشبيبة التي تحمل داخلها خصال قيادية وتعمل بجهد لتقليص الفجوات المختلفة بيننا وبين الحضارات أخرى.
وفي القسم الاخير من المهرجان تم عرض نتائج المنافسة بين فرق الدّبكة المُشارِكة، حيث احتلّت فرقة الدّبكة من مركز الشّبيبة يانوح- جث المرتبة الاولى. تليها فرقة بيت جن في المرتبة الثّانية. ثمّ فرقتي كسرى وكفر سميع في المرتبة الثّالثة بحصولهما على عدد مساوٍ من النّقاط. وفي الختام تم تكريم الفرق الرابحة ومنحها الجوائز، كما تم شكر الفرق على الدعم المتواصل لبعضها البعض والمحافظة على الروح الرياضية.

ومن الجدير بالذّكر أنّ هذا المهرجان هو الأوّل من نوعه ويُقام برعاية برنامج "نعوريم" ضمن إطار مركز "معاسيه" بدعم من صناديق ومُؤسّسات عديدة من البلاد والخارج، من بينها مكتب رئيس الحُكومة، صندوق راشي، صندوق لاوطمن، وصندوق الاتّحاد اليهودي في سان فرانسيسكو، وغيرها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.96
EUR
4.64
GBP
256523.46
BTC
0.51
CNY