الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 23:02

هكذا تخسر وزنك وتكسب صحتك/ بقلم: سهير سلمان منيّر

كل العرب
نُشر: 03/05/14 14:43,  حُتلن: 16:19


سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطب بديل:

ينبغي على من يريد فقدان الوزن تغيير عادات الأكل لديه

حفاظ الإنسان على وزنه سيساعده على أن يعيش حياة أطول وأفضل علاوة على التمتع بنوم أفضل وأطول

الهدف من ممارسة التمارين الرياضية لفقدان الوزن هو حرق المزيد من الكالوري أو السعرات الحرارية

يرغب الناس بفقدان الوزن من أجل الحصول على مظهر جيد لكن الهدف الأصح ينبغي أن يكون المحافظة على الصحة


باتت البدانة وباءا واسع الانتشار في العالم وهو ليس نتيجة عامل الوراثة بل ينجم عن خلل بالتغذية يمكن تفاديه. هناك الكثير من الأنظمة الغذائية المخصصة لتخفيف الوزن، كثير منها لا ينفع سوى لفترة مؤقتة، لأن الناس يتبعونها ثم يتوقفون عن ذلك بشكل متكرر. وعادة، يرغب الناس بفقدان الوزن من أجل الحصول على مظهر جيد لكن الهدف الأصح ينبغي أن يكون المحافظة على الصحة. يسبب الوزن الزائد أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل وبعض أنواع السرطان وأمراض الكلى والكبد والعدوى التي تصيب الدم. ولذا فإن حفاظ الإنسان على وزنه سيساعده على أن يعيش حياة أطول وأفضل علاوة على التمتع بنوم أفضل وأطول، الشعور بنشاط وراحة أكبر والإحساس بمرونة وقوة أكبر.

خبيرة الغذاء والطب البديل سهير سلمان منيّر: فوائد الرمان عرفها الناس من زمان
سهير سلمان منيّر من واحة السلام خبيرة في الطب الطبيعي- المداواة بالريفليكسلوجيا

ويشعر الأشخاص الذين يفقدون الوزن الزائد برضى أكبر عن أنفسهم وحياتهم الاجتماعية. ولكن الكثير ممن يفقدون الوزن لمجرد الحصول على شكل جميل يسترجعونه، على عكس من يلتزمون بأسلوب صحي للحياة ولا يسترجعونه عادة. وبالطبع الطعام هو مصدر طاقتنا للحفاظ على حرارة الجسم الطبيعية وللحركة وللحفاظ على وظائف الجسم سليمة مثل نبض القلب وتقاس هذه الطاقة بالكالوري أو بالسعرات الحرارية. على سبيل المثال: يحتوي غرام واحد من السكريات أو الكربوهيدرات على أربعة سعرات حرارية، غرام واحد من البروتين على أربعة سعرات حرارية، غرام واحد من الدهون على تسعة سعرات.

كيفية فقدان الوزن الزائد
لمن يعاني من الوزن الزائد، فإن هناك ثلاث طرق فقط لفقدان الوزن: أولا، الإقلال من عدد الكالوري أو السعرات الحرارية التي يتناولها. ثانيا، زيادة عدد الكالوري أو السعرات الحرارية التي يحرقها. ثالثا، ممارسة الرياضة.

يصل الجسم إلى مرحلة التوازن ويتوقف عن اكتساب الوزن حين تصبح كمية الكالوري أو السعرات الحرارية التي يحصل عليها من الطعام مساوية لكمية الطاقة التي يحتاجها الجسم ويستخدمها. والعكس يؤدي للسمنة فكل ثمانية كالوري أو سعرات إضافية تعادل غراماً واحداً من دهون الجسم. إذا تناول الإنسان قطعة لحم مشوي من لحم العجل فإنه يحتوي على 800 سعرة حرارية، فإنه الجسم يخزن هذه السعرات الـ800 الإضافية على شكل مئة غرام من الدهون في حال كان قد حصل على السعرات خلال هذا اليوم.

الفاكهة
تحتوي معظم أنواع الفاكهة على سعرات حرارية قليلة. فمثلا، تحتوي تفاحة صغيرة على حوالي 50 سعرة حرارية فقط. لذا فإن الحصول على 800 سعرة حرارية ستطلب من الإنسان أن يأكل حوالي 26 تفاحة! لذا سيكون باستطاعة الإنسان أن يأكل الكمية المشتهاة من الخضار والفاكهة لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والألياف والقليل من السعرات الحرارية.

عادات الغذاء
ينبغي على من يريد فقدان الوزن تغيير عادات الأكل لديه. فعليه أن يتذكر الفكرتين الرئيسيتين التاليتين عند محاولة تغيير عادات الأكل: أولا، ينبغي على الإنسان أن يخفف من كمية الطعام. ثانيا، ينبغي على الإنسان أن يكثر من تناول الفاكهة والخضار. وإن أسهل طريقة للبدء بتناول حصص صحيحة من الطعام هي بتناول الطعام في صحون صغيرة.
أما عندما يأكل الإنسان الطعام في المنزل فعليه أن يسكب الطعام في الصحن وأن يأخذه إلى طاولة الطعام. وعليه ألا يضع طنجرة الطعام كلها على المائدة. وإذا كان الإنسان سيأكل الطعام خارج المنزل، فعليه أن يطلب الوجبة الصغيرة بدلاً من الوجبة الكبيرة جداً.

من الأفضل أن يفقد الوزن تدريجياً بدلاً من فقدانه سريعاَ. إذ قد يؤدي النظام الغذائي الذي لا بد للإنسان من اتباعه إلى تناول كمية قليلة جداً من الكالوري أو السعرات الحرارية مما يحول دون حصول الجسم على كل ما يحتاجه من المغذيات الضرورية. كما أن هذه النظم الغذائية تخفق في معظم الأحيان، فحتى عندما تساعد هذه النظم الغذائية الإنسان على فقدان الوزن، فإن من المرجح أنه سيستعيد وزنه من جديد.

إرشادات عامة
هناك أربع إرشادات : أولا، ينبغي على الإنسان أن يتناول أطعمة متنوعة. ثانيا، ينبغي على الإنسان أن يتناول الكثير من الخضار والفاكهة والحبوب. ثالثا، اتباع نظام غذائي يحتوي على كمية قليلة من الدهون والكوليسترول. رابعا: تناول بعض الأطعمة والمشروبات باعتدال.

الرياضة
إن الهدف من ممارسة التمارين الرياضية لفقدان الوزن هو حرق المزيد من الكالوري أو السعرات الحرارية. كما تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تجنب الأمراض وتخفيف التوتر النفسي وتقوية العضلات. ويستطيع الأشخاص الذين يملكون الكثير من العضلات تناول كمية من الكالوري أو السعرات الحرارية أكثر من الأشخاص الذين لا يملكون عضلات كثيرة دون أن يزداد وزنهم.

نشاط بدني
على الإنسان أن يفكر بطرق تزيد من نشاطه الجسدي اليومي ومن الأمثلة التي يمكن تطبيقها: يمشي إلى الهاتف لتلقي الاتصالات بدلاً من استعمال الهاتف اللاسلكي، يصعد على الدرجات للوصول إلى مكان عمله بدلاً من ركوب المصعد، الذهاب إلى المركز التجاري أو على القدمين بدلاً من الذهاب إليه بالسيارة وهكذا إلى مكتب زميله في العمل سيراً بدلاً من الاتصال به هاتفياً والاهتمام بحديقته بدلاً من استئجار أشخاص آخرين للقيام بذلك. كما عليك غسل سيارتك بنفسك، تنظيف السجادة بالمكنسة الكهربائية وأن يكثر من القيام بالأعمال المنزلية بنفسه. وعلى الإنسان أن يحاول ممارسة التمارين حوالي نصف ساعة كل يوم.

نصائح أخرى:
على الإنسان أن لا يتغاضى عن تناول الفطور، فجسمه بحاجة إلى الطاقة للتفكير والحركة (حبوب القمح الكاملة مع الحليب القليل الدسم أو الخالي من الدسم الخ). إقرأ المعلومات الغذائية على الملصقات على أغلفة الأطعمة لمعرفة عدد سعراتها. تجنب شرب الكحول، لأنه يحتوي على سعرات حرارية كثيرة عدا عن مضاره الصحية الكثيرة. أسكب الطعام في المطبخ، وأن لا يضع أواني التقديم على طاولة الطعام فهذا يقلل من فرصة سكب الإنسان لصحنين.

تناول طعامك ببطء لأن الدماغ لا يشعر بامتلاء المعدة إلا بعد عشرين دقيقة من امتلائها ولا يوقف اشارات الجوع قبل هذه المدة الزمنية! احرص على عدم أكل جميع ما يقدم لك. لا تطلب وجبات كبيرة جداً في المطاعم. اشرب الكثير من الماء قبل وبعد وما بين الوجبات. إذ يحتاج الجسم إلى الماء، كما أن الماء يحد من الشعور بالجوع. تناول وجبات خفيفة صحية بين الوجبات الأساسية، مثل الفاكهة التي يحبها فهي تملأ المعدة وتعطي الطاقة والفيتامينات. كما أنها تساعد على تجنب الجوع الشديد الذي يسبب الإسراف في الأكل.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة