الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 22:01

الزغاليل لم تغادر أعشاشها/ بقلم: د. محمود الخطيب

كل العرب
نُشر: 30/04/14 09:35,  حُتلن: 07:14

د. محمود الخطيب في مقاله: 

الشخص يحتاج الى 147 معاش شهري ليشتري شقة!

أسعار الشقق المرتفعة أدت إلى تضخم قروض الإسكان التي يحصل عليها المواطنون كي يتمكنوا من شراء شقة

عليك أن تتعامل مع الفائدة كما تتعامل مع أي سعر لسلعة أخرى.. بمعنى انه وكما يقال بالعامية عليك المفاصلة والمماحكة وستحصل على تخفيض يصل 0.2%

تعتبر مشكلة السكن واسعار الشقق من اصعب المشكلات الاقتصادية التي تواجه البلاد حيث تشير الإحصائيات الأخيرة الصادرة من دائرة الإحصاء المركزية أن الشخص يحتاج الى 147 معاش شهري ليشتري شقة! يعني اذا قسمنا معدل سعر الشقة في البلاد (1.2 مليون شاقل) على معدل المعاش الشهري للأجير فسنحصل على 147، يعني ان قام هذا الأجير بتوفير معاشه ولم يأخذ منه ولا شيكل فإنه سيحتاج الى 147 شهرا ليشتري شقة!، وبالسنوات فإنه سيحتاج الى 12 سنة لشراء شقة!

"الزغاليل لم تغادر أعشاشها" كان هذا عنوان تقرير نشر في جريدة "جلوبس" الاقتصادية، يشير التقرير إلى أن 44% (بالأرقام 235 الف ) من الرجال اليهود في سن 25-34 يسكنون في بيت أهلهم! هذا ما تبين من المعطيات التي نشرتها دائرة الإحصاء المركزية. اما بالنسبة للنساء فإن هذه النسبة تصل الى 26% (بالأرقام 141 الف) فقط وذلك لأن سن الزواج عند النساء أقل منه عند الرجال لذلك كانت نسبة النساء اللاتي يبقين في بيوت اهلهن اعلى. ويشير المحللون أن هذا هو نتيجة لارتفاع أسعار الشقق في البلاد التي أدت أيضا الى ارتفاع أسعار الإيجار.

لا شك أن هذه أرقام رهيبة، تشير التحاليل أن أسعار الشقق المرتفعة أدت إلى تضخم قروض الإسكان التي يحصل عليها المواطنون كي يتمكنوا من شراء شقة وأنه في حال حدث هنالك تباطؤ اقتصادي مشابه للذي حدث في العام 2002 فإن 23 الف عائلة في البلاد ستواجه صعوبة في ارجاع قرض الإسكان (المشكنتا)، وهذا رقم رهيب.. هذا ما صرح به "دافيد زكين" المسؤول عن البنوك في بنك اسرائيل.. وقال أيضا: "أنا أنصح كل من يفكر في أن يحصل على قرض اسكان أن يفحص جيدا قدرته على ارجاع القرض".. وقال أيضا: "أن يكون القرض كبيرا مع فترة ارجاع طويلة قد تكون حلا لكن الثمن للمدى البعيد سيكون باهظا".. هو يقصد الفوائد التي قد تصل الى ضعف قيمة القرض أو أكثر.

نسبة الملكية على الشقق في البلاد هي65%، معدل ثمن الشقة في البلاد هو 1.2 مليون شيكل كما بينا سابقا! لو أن شخصا استأجر شقة كهذه فإنه سيدفع عليها 3000 شيكل شهريا، بالمقابل اذا حصل الشخص على قرض اسكان يغطي 100% من ثمن الشقة وبسعر فائدة 4.5% فإن مبلغ الإرجاع للبنك سيبلغ 6،100 لمدة 30 سنة!

من الناحية الاقتصادية البحتة فإنه من المفضل استئجار شقة من شراء بيت اذا كانت عملية الشراء ستتم فقط من خلال قرض اسكان. لكن هنالك اعتبارات عاطفية فمن حسنات أن تملك شقة انه اذا كان البيت بملكيتك فيوجد هنالك ما ستورثه لأبنائك.. وأيضا اذا كان البيت في ملكيتك فإنك ستشعر براحة فيه أكثر من الناحية النفسية، بالمقابل الملكية على الشقة تصعب كثيرا التنقل، خصوصا بما يتعلق بالتطور في المجال المهني وبداية الحياة المهنية تكون امكانية التنقل من مكان عمل إلى آخر سريعة، بالمعدل فإن العامل يتنقل كل 3 سنوات من مكان عمل لآخر..

نصيحة أخيرة، الفائدة التي تطلبها البنوك على قرض السكن (المشكنتا) تتغير من بنك لبنك، لكن الأدهى من ذلك أنها قد تتغير في نفس البنك بين فرع وآخر. لذلك عليك أن تتعامل مع الفائدة كما تتعامل مع أي سعر لسلعة أخرى.. بمعنى انه وكما يقال بالعامية عليك المفاصلة والمماحكة وستحصل على تخفيض يصل 0.2% أي ما يساوي تخفيض 85 شيكل على الدفعة الشهرية لإرجاع قرض المشكنتا والذي يساوي مبلغ 20 الف شيكل توفيرا حتى تنهي ارجاع القرض.

• الكاتب محاضر في الكلية الأكاديمية أونو

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة