الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 05:02

رؤساء الكنيسة يناشدون المسيحيين: لا مكان للخوف بيننا وفي وطننا باقون ولن نرحل

حاورتهم: مرفت أشقر-
نُشر: 29/04/14 11:45,  حُتلن: 16:20

غبطة البطريرك ميشيل صباح بطريرك القدس للاتين سابقا:

الفرد الفاقد لعقله يوضع في مصح ويقيد حتى لا يؤذي غيره فكم بالحري فئة ترى كل من هو غير يهودي مهدد بالقتل؟

المسيحيون غير محصنون في قلاع بل موجودون في كل مكان لا يهابون شيئا أو انسانا لأن المسيحيون أناس لا يجدون علة لأن يخافوا

السلطات الإسرائيلية لا يجوز أن تبقى بهذا الموقف المتذبذب والذي لا يتخذ أي قرار لوقف قرار تلك الفئات المعروفة فهذه علة في المجتمع الإسرائيلي على المجتمع أن يشفي نفسه منها

سيادة المطران رياح أبو العسل من الكنيسة الإنجيلية:

هذا وطننا ولا وطن آخر لنا ومهما كانت التجارب وكبر الأزمات والتهديدات لن نرحل لن نرحل لن نرحل

نستنكر هذا التصرف المشين لأناس غير مسؤولين وأنا لا أرى أنهم يستطيعون تنفيذ ما يدعونه بالرغم من أنه قد يكون مقلقا لمجموعة من المسيحيين

النبأ المرعب في الرسالة هي أنهم يميزون بين الكاثوليكي والانجيلي وهم يعتقدون أن الإنجيليون في بلادنا مثل الإنجيليين في أمريكا وأوروبا

سيادة المطران وليم الشوملي النائب البطريركي اللاتيني في القدس:

لا تخف أيها القطيع الصغير إتكل على الله

أطلب من السلطات الاسرائيلية وضع حد لهؤلاء الخارجين عن القانون

هذه الأعمال التخريبية والهمجية صادرة عن فئة قليلة ولكنها مزعجة وتثير الاضطرابات والمخاوف في قلوب المؤمنين

شعب واحد لا يقبل القسمة على إثنين، رغم أنه يتذوق الأمَرَيْن، وكل ذنبه في نظر بعض المتطرفين العنصريين هو كونهم عربا، مسلمين كانوا أم مسيحيين، وهذا ما نشهده بين الفينة والأخرى، ولا سيما ما حصل صباح اليوم الثلاثاء من اعتداء آثم على مسجد الرحمة في بلدة الفريديس، والكشف عن رسالة وصلت الى المطران بولس ماركوتسو في الناصرة، تهدد المسيحيين بالطرد من بلادهم حتى الخامس من أيار القادم، وإلا سيدفعون الثمن غاليا، بأرواحهم، كما جاء في الرسالة.


غبطة البطريرك ميشيل صباح
 

وبالرغم من اعتداءات دفع الثمن المتكررة، إلا أن المسلسل "الأبيض والأسود" المقيت، يستمر لعدم ردع مثل هذه التصرفات الشيطانية. ومن جانبه، قال غبطة البطريرك ميشيل صباح، بطريرك القدس للاتين سابقا في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب صباح اليوم الثلاثاء ردا على رسالة تهديد المسيحيين: "إننا نتعامل مع أناس فاقدي العقل. نحن لا نتعامل مع أناس عندهم عقل، وهذه فئة من المجتمع اليهودي، موجهة هكذا منذ مئات السنين، عقلهم مغلق على ذاته ولا يرى في الغير سوى موضوعا للقتل والموت. الحديث هنا عن فئة مغلقة وغير مسؤولة لكونها فاقدة للعقل ولكن المجتمع الاسرائيلي ككل هو مسؤول عنها ولا يجوز أن يبقي في داخله فئات فاقدة للعقل، فكما نعلم فإن الفرد الفاقد لعقله يوضع في مصح ويقيد حتى لا يؤذي غيره، فكم بالحري فئة ترى كل من هو غير يهودي مهدد بالقتل؟".

وتابع صاحب الغبطة قائلا: "على المجتمع اليهودي، أي السلطات الحاكمة، أن تتخذ اجراءات صارمة وفعلية مع هذه الفئات المنفلتة في المجتمع الاسرائيلي. منذ أكثر من سنة وهذه الظواهر جارية وتظهر الكتابات ومضمونها تجديف على المقدسات المسيحية والإسلامية، والآن وصلنا الى تهديد الحياة، مثل: إن لم تصنعون هكذا تموتون، وهذا كله خارج عن منطق البشر. اسرائيل يجب الا تسمح لنفسها أن يبقى في وسطها مثل هؤلاء".

وفي رده على سؤال لموقع العرب وصحيفة كل العرب، عما إذا كان سيخاف المسيحيون بعد تهديدهم بالقتل، أكد غبطة البطريرك ميشيل صباح قائلا: "لا أظن، لأن من أرسل الرسالة هو شخص أرعن، لا أظن أنه سينفذ -وقد ينفذ هو أو غيره من تبعيته- وقد تكون هنالك محاولات تنفيذ، ثم أن المسيحيون غير محصنون في قلاع، بل موجودون في كل مكان لا يهابون شيئا أو انسانا، لأن المسيحيون أناس لا يجدون علة لأن يخافوا، هم أناس ديانتهم ديانة محبة وحكمة وديانة خدمة لكل إنسان، للمسيحي ولليهودي وحتى لليهودي الأرعن الذي يهددهم بالموت، فالمسيحي يصلي من أجله أن يمن عليه الله بقلب عاقل يدله على ما هو صواب".

وشدد البطريرك صباح بالقول: "اذا قتل المسيحي لأنه مسيحي، إنما هذه طريق الشهادة، التي فيها يشهد لربه الشهادة التي يحملها في هذه الدنيا. ولكن يبقى تنبيه شديد اللهجة للسلطات الإسرائيلية، بأنه لا يجوز أن تبقى بهذا الموقف المتذبذب والذي لا يتخذ أي قرار لوقف قرار تلك الفئات المعروفة. هذه علة في المجتمع الإسرائيلي على المجتمع أن يشفي نفسه منها".


سيادة المطران رياح أبو العسل

أبو العسل: يميزون بين الكاثوليكي والانجيلي!
أما سيادة المطران رياح أبو العسل، المطران الثالث عشر في أبرشية مطرانية القدس والشرق الأوسط للكنيسة الأسقفية الإنجيلية، فقال في رده على توجه موقع العرب وصحيفة كل العرب: "النبأ المرعب في الرسالة هي أنهم يميزون بين الكاثوليكي والانجيلي، وهم يعتقدون أن الإنجيليون في بلادنا، مثل الإنجيليين في أمريكا وأوروبا، هؤلاء المعروفون على أنهم "المسيحيون الصهيونيون"، وهي تلك الفئة التي تعتقد بأنه ومن أجل أن يعود المسيح في مجيئه الثاني، يجب أن يعود اليهود من كل العالم الى ما يسمى أرض الميعاد، وفقط بعد عودتهم الى أرض الميعاد تبدأ إشارات الدنيا الأخيرة ويأتي المسيح في المجيء الثاني، حسبما يعتقد المسيحيون الإنجيليون في الغرب".
وتابع المطران أبو العسل حديثه، مشيرا لموقع العرب وصحيفة كل العرب بأن "في اللاهوت المسيحي والفكر المسيحي لا مكان للعنف، إذ قال السيد المسيح أحبوا أعداءكم، باركوا لاعنيكم وأحسنوا معاملة من يسيؤون إليكم ويبغضونكم، كما قال: "طوبى لكم اذا عايروكم واضطهدوكم وقالوا عليكم كل كلمة سوء من أجلي، إفرحوا وتهللو في ذلك اليوم". من هنا الإيمان المسيحي والعقيدة المسيحية تتميز بأنها ديانة متسامحة الى أبعد الحدود، بغض النظر عما اذا ينفذ المسيحيون هذه الأقوال أم لا".

وشدد أبو العسل قائلا: "نستنكر هذا التصرف المشين لأناس غير مسؤولين، وأنا لا أرى أنهم يستطيعون تنفيذ ما يدعونه، بالرغم من أنه قد يكون مقلقا لمجموعة من المسيحيين في الناصرة أو غير الناصرة. حان الوقت لوضع حد لهذه الهجمة العنصرية المستمرة منذ فترة، والتي تطال مقدسات المسيحيين والمسلمين، وقد يكون هناك فريقا من العابثين بكل الأماكن الحضارية وليس فقط المقدسات، والتي تشكل أزمة لن تخدم إسرائيل لا كدولة ولا كحكومة".

ووجه المطران الإنجيلي نداءه للمسيحيين في الأرض المقدسة، بالقول: "أقول للمسيحيين لا تخافوا ولا تضطرب قلوبكم، هذه كانت كلمة السيد المسيح. نحن جزء لا يتجزأ من هذه الأرض المقدسة معبط الديانات الموحدة بالله وجذورنا عميقة في ترابها. هذا وطننا ولا وطن آخر لنا ومهما كانت التجارب وكبر الأزمات والتهديدات لن نرحل لن نرحل لن نرحل".

الشوملي: لا تخافوا
بدوره، قال سيادة المطران وليم الشوملي، النائب البطريركي اللاتيني في القدس، ردا على سؤال لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "إن هذه الأعمال التخريبية والهمجية صادرة عن فئة قليلة ولكنها مزعجة وتثير الاضطرابات والمخاوف في قلوب المؤمنين". وتابع ردا على سؤالنا: "أقول للمؤمنين: "لا تخف أيها القطيع الصغير"، إتكل على الله فلا يحصل أكثر من هذا". وتابع مشيرا بالقول: "أطلب من السلطات الاسرائيلية وضع حد لهؤلاء الخارجين عن القانون".


سيادة المطران وليم الشوملي

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257607.74
BTC
0.51
CNY