الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 01:01

أسباب ضعف الشهية عند الاطفال


نُشر: 29/10/06 10:57

كثير ما تعاني الأمهات من عدم شهية الطفل وقد تبذل الجهد الكبير في محاولة منها لإقناع الصغير بتناول الطعام، ولكن هناك حقائق يجب أن تدركها الأم أن الطفل بعد العام الأول، ينخفض معدل زيادة وزنه ففي العام الأول يزيد من 700 غرام إلى 1000 غرام في الشهر. بينما في العام الأول يكون معدل النمو 100 غرام في الشهر، كما إن الطفل تقل شهيته كثيرا عندما يكون مريضا أو في فترة التسنين.
يبدأ الطفل عادة بعد أن يبلغ العام والنصف من عمره بتكوين ذوقه الخاص في الطعام فإذا رفض الطفل طعام معين استبعديه من قائمة طعامه مع الحرص على منحه طعام يحبه ويحتوي على نفس الخصائص الغذائية.
كما إن شهية الطفل تختلف من طفل لطفل لذا لا يجب أن تقلق الأم وخصوصا إن كانت صحة الطفل جيده كما إنها يجب أن لا تظهر قلقها على الطفل حتى لا يستغل ذلك في السيطرة على الوالدين لتحقيق رغبته في إظهار شخصيته.
قد يكون سبب رفضه لطعام راجع للأهل نفسه وذلك بسبب عدم تعويده مبكرا على أستخدام الملعقة في الطعام وتناول الطعام الصلب، لذا وجب إدخال الطعام الصلب واستخدام الملعقة مبكرا منذ الشهر الرابع كالسيرلاك أو الفواكه المهروسة.
في بعض الأحيان يهمل الأهل تنويع الطعام للطفل مما يجعله يعتاد على نكهة معينة ويرفض الباقي.
قد يصر الأهل في بعض الأحيان على إجبار الطفل على الطعام مما يتسبب برد فعل عكسي، لذا يجب عدم الضغط على الطفل بتناول الطعام بل يجب تعويده على مواعيد محدده لتناول الطعام.
وقد يكون هناك أسباب جسديه كمرض الطفل فالطفل المريض تقل شهيته وبعد الشفاء تعود الشهية لما كانت عليه. أو أسباب طبيعية كأن يكون الطفل قد تناول الحلوى قبل موعد الطعام مما يضعف شهيته لذا يجب أن لا يتناول الطفل الحلوى قبل ساعة من تناوله الطعام بل يجب أن يكون هناك موعد محدد لتناول الحلوى.
أو أسباب نفسيه وهذا هو الأهم فأن قلق الأم واصرارها وتوبيخها للطفل حتى يتناول الطعام قد تؤدي لنتائج عكسية.



كيف يمكن أن نعالج ضعف الشهية لدى الطفل:
يجب التأكد أولا أن الطفل لا يعاني من مشاكل صحية، وفي حالة التأكد لا ترغميه على الطعام بل ضعي الطعام أمامه واتركيه ربع ساعة ثم ارفعي الباقي دون أي تعليق ويفضل تقديمه بطريقة جميلة واضافة بعض المرح كوضعه بطبق خاص بالطفل مزين برسومات يحبها أو تشكيل الطبق بطريقة طريفة.

مقالات متعلقة