الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 21:02

الشيخ حمدان تعليقاً على انتخابات لجنة التنظيم:شخصيات زعزعت الثقة بمرشحنا

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 11/04/14 12:17,  حُتلن: 21:18

رئيس بلدية ام الفحم الشيخ خالد حمدان :

من باب حرصنا على أهمية لجنة التنظيم ووحدة المنطقة وتعاونها بكل سلطاتها المحلية بادرنا نحن في أم الفحم الى لقاء جمع كل رؤساء المنطقة السبعة وجرى الاجتماع في أم الفحم في بداية شهر 12 2013

ننظر بعين الريبة والقلق بشأن ما حصل يوم الانتخابات، خاصة لمّا أصر بعض الاخوة على أن تكون الانتخابات سرية وليست علنية كالمعتاد طيلة كل المراحل السابقة في مسيرة لجنة التنظيم

هناك وللأسف تحركات من شخصيات فحماوية وأخرى من المنطقة ، نترفع عن ذكرها بالاسم، قد لعبت دورا مؤسفا في زعزعة الثقة بمرشح مدينة أم الفحم ، والعمل على انجاح نادر يونس بكل الأثمان

ما زالت التطورات تتضاعف في مدينة أم الفحم وسائر البلدات العربية على خلفية انتخابات لجنة التنظيم والبناء وادي عارة، الأمر الذي زاد الاتهامات والتراشق على من يتحمل المسؤولية، خصوصا أن هذه اللجنة اسستها مدينة أم الفحم على مدار سنين طويلة الا ان الانتخاب وقعت هذه المرة على مرشح مجلس عرعرة نادر يونس .


رئيس بلدية أم الفحم الشيخ خالد حمدان

لمحة سريعة عن لجنة تنظيم وادي عارة : هي لجنة مناطقية تشمل منطقة المثلث الشمالي، من جت وحتى سالم . تعنى اللجنة بقضايا التنظيم والبناء والترخيص وقضايا الارض وهي مكونة من 7 بلدان : أم الفحم ، طلعة عارة، بسمة ، كفر قرع ، عارة ، عرعرة ، باقة الغربية وجت . تأسست عام 1982 بلغ عدد اعضائها آن ذاك 7 ويصل اليوم حتى 17 ، أقيمت اللجنة في الماضي حسب البند 18 لقانون التنظيم والبناء وبما انها لم تبلغ من السكان في ذلك العام الـ 35 الف نسبة كان عدد اعضائها 7 معينين من قبل وزارة الداخلية . وفي سنة 1998 تم زيادة عدد اعضاء هذه اللجنة وبلغ 17 عضوا - فالعدد فاق بفعل النمو السكاني الـ 35 الف نسمة - يتم اختيارهم من قبل السلطات المحلية السبعة في وادي عارة وهؤلاء الاعضاء هم من ينتخب رئيس للجنة. وبما أن ام الفحم هي من ساهمت في رفع عدد سكان المنطقة ، حصلت منطقة وادي عارة على امتياز اختيار ، وليس تعيينا من وزارة الداخلية ، الاعضاء وانتخاب الرئيس. وفيما يخص موازنتها; فهناك تركيبة مبنية على التكافل اي ان البلد الكبيرة تمول تلك الصغيرة ، وتجدر الاشارة الى ان أم الفحم تدر سنويا ما يقارب الـ 3.5 مليون شيكل سنوياً مقابل 200 الف شيكل للبلدان الصغيرة كعرعرة وبسمة عارة على سبيل المثال ،هذه البيانات والمعطيات أعطت ام الفحم ميزة ترأس اللجنة منذ العام 1998.

وللإطلاع على تفاصيل وماهية ما حصل في انتخابات لجنة التنظيم في وادي عارة كان لنا هذا الحوار مع رئيس بلدية أم الفحم الشيخ خالد حمدان: لقد أثير الكثير من الكلام حول لجنة التنظيم هذه الدولة، هل لك ان تحدثنا عن حكاية هذه اللجنة في ظل ادارة نور المستقبل ؟ فرد قائلا" بما اننا دخلنا كنور المستقبل في مرحلة جديدة، لإدارة شؤون بلدية أم الفحم بعد انتخابات 22.10.13 اقتضى ذلك أن نقوم بتشكيل وتحديد اللجان وممثليها التابعة لبلدية أم الفحم وبالطبع من ضمن ذلك ممثلي لجنة التنظيم . وهذا مما دفعنا في نور المستقبل ان نتريث في التعامل مع هذا الموضوع ومحاولة التعمق في بحثه وإدارته على اكمل وجهة وبشفافية عالية . لذلك ومع بداية بحث ومناقشة موضوع لجنة التنظيم قمنا بطرح اسم محمد صبحي رئيس لجنة التنظيم السابق على بساط البحث ،ومنذ البداية، اعترافا منا بجهوده وخبراته ومهاراته، وثانيا من باب الاستجابة للأصوات التي كانت تنادي بالإبقاء على محمد صبحي في رئاسة اللجنة وتلك الاصوات كانت للتوضيح من أم الفحم وخارجها . وبعد نقاش وحوار مستفيض لهذا الموضوع تم البت فيه بروح ديمقراطية عالية كانت نتيجتها التصويت لصالح اختيار مرشح من قبل نور المستقبل وهو يوسف ابو حفيظة .

العرب: هل لك ان تحدثنا عن سيرورة المفاوضات التي أجريتموها مع باقي السلطات المحلية في المنطقة ؟
الشيخ خالد حمدان: 
من باب حرصنا على أهمية لجنة التنظيم ووحدة المنطقة وتعاونها بكل سلطاتها المحلية بادرنا نحن في أم الفحم الى لقاء جمع كل رؤساء المنطقة السبعة وجرى الاجتماع في أم الفحم في بداية شهر 12 2013 . في هذا الاجتماع تداولنا فيه موضوع لجنة التنظيم للمرة الاولى، وتلاه اللقاء الثاني - وكان أيضا بمبادرتنا - اثناء لقائنا في اللجنة القطرية وطرحنا موضوع التنظيم على وجه الخصوص واتفق على ان يكون اللقاء في قرية جت . وفي هذا اللقاء طرحت كافة وجهات النظر مع تأكيدنا أننا اكثر من طالب في هذا اللقاء على ضرورة التوافق بين جميع السلطات المحلية في المنطقة لتوزيع الادوار والمهام بصورة تشاركية وتوافقية للاستغناء عن موضوع الانتخابات . وبادرنا كذلك الى لقاء ثالث وكان ايضا في أم الفحم ، وقد تركز فيه الحديث والحوار حول لجنة التنظيم، وحاولنا ان نؤكد مرة أخرى على ضرورة الخروج بصورة توافقية من دون انتخابات وذلك حتى نظهر للمنطقة صورة وحدوّية تؤسس لمرحلة جديدة ومميزة في المنطقة ، تقوم على التعاون والتوافق، لكن للأسف لم ننجح بالخروج في هذه الصورة بل تبلورت صورة جديدة ألا وهي التوجه الى الانتخابات من خلال مرشحيّن وهما الاخ يوسف ابو حفيظة والأخ نادر يونس . وهذا ما اضطرنا الى تكوين شراكة مع اخواننا في طلعة عارة وفي كفرقرع ووصلنا الى تفاهمات وتوزيع ادوار في لجنة التنظيم، مع علمنا بأننا نملك اغلبية ضئيلة في اللجنة مكونة من أم الفحم ( 5 - ائتلاف و 1 معارضة )  كفرقرع 2، وطلعة عارة 2 . وتشكلت المعادلة على أساس أن أم الفحم تاريخياً تتوحد في مثل هذه المواقف ائتلافا ومعارضة ومع الاخوة كفرقرع وطلعة عارة نشكل الاغلبية التي تضمن الفوز والنجاح لمرشح أم الفحم المحامي يوسف ابو حفيظة. وكان اللقاء الأخير بين جميع الرؤساء قبل أسبوع من اجراء الانتخابات في قرية برطعة بمبادرة رائد كبها رئيس مجلس بسمة كمحاولة أخيرة للتوافق على موضوع اللجنة وتوزيع الادوار فيها، لكن ايضا للأسف لم تفلح الجهود في هذا المجال وسبب ذلك انه كان هناك اصرار على الذهاب الى خيار الانتخابات . ويضاف الى هذه اللقاءات الاربعة التي جمعتنا مع الرؤساء ، لقاءات ثنائية و ثلاثية تداولنا فيها هذا الموضوع، ولا انسى ان أشير وأشيد بدور يوسف ابو حفيظة ومحمد توفيق في سيرورة المفاوضات ومتابعة ايضا العديد من اللقاءات على مستوى المنطقة .

العرب: سمعنا ان الأيام والساعات الأخيرة قبل الانتخابات قد حملت تطورات دراماتيكية، وضح لنا أهم تلك التطورات
الشيخ حمدان: 
من باب استشعارنا بالمسؤولية وضرورة لملمة جهودنا وترتيب أوراقنا في الساعات الاخيرة قبل الانتخابات ، ومن كثرة التسريبات التي كانت تصل الى مسامعنا والتي تفيد بان هناك تحركات من أكثر من جهة للضغط على بعض الاعضاء في أم الفحم والمنطقة لذا، اضطررنا ان نتحرك سريعا لزيادة ترتيب أوراقنا من جديد ورتبنا لقاء مع اخواننا في طلعة عارة في يوم الخميس 3.4.14 اي قبل الانتخابات بثلاثة ايام وعقد الاجتماع في مجلس طلعة عارة جمعنا مع الرئيس ونائبه وعضويّْ لجنة التنظيم فضلا عن المحاسب والمراقب وقد اكدنا من خلال هذا اللقاء على أننا سنذهب الى الانتخابات صفا واحدا وصوتا واحدا. وعشية الانتخابات ، طالبنا بعقد لقاء مع قائمة التوحيد ، اجتمعت به في مكتب فتحي فوزي بحضور امحمود ابراهيم ( ابو سرور ) ومحمد فوزي ومحمد حسين ، تداولنا في هذا اللقاء انتخابات لجنة التنظيم وأكدنا من خلال هذا اللقاء ايضا على اننا سنذهب الى الانتخابات صفا واحدا وصوتا واحدا. وكنا على قناعة بأننا نذهب الى الانتخابات يوم الأحد 6.4.14 مع اخواننا في كفرقرع وطلعة عارة مع ضمان الفوز بمرشحنا يوسف ابو حفيظة بعشرة اصوات على الاقل. 6 أم الفحم ائتلاف ومعارضة ، 2 كفرقرع و 2 طلعة عارة.

شبه البعض ما آلت اليه نتائج الاقتراع بالانقلاب كيف تقرأ عملية الاقتراع ونتائجها ؟
الشيخ خالد حمدان:
"أولاً ننظر بعين الريبة والقلق بشأن ما حصل يوم الانتخابات، خاصة لمّا أصر بعض الاخوة على أن تكون الانتخابات سرية وليست علنية كالمعتاد طيلة كل المراحل السابقة في مسيرة لجنة التنظيم . ولكن مع كل ذلك نشعر بالطمأنينة لأننا نملك النسبة الكفيلة بفوزنا ونجاحنا بأعضائنا، ثانيا: زاد قلقنا وريبتنا كثيرا تصويت ممثل قائمة التوحيد وممثل قائمة الوفاق وأحد ممثلي طلعة عارة والذين نعتبرهم منا وفينا قد صوتوا لصالح السرية في التصويت، والذي أفرز 10 اصوات لصالح السرية و 7 لصالح العلنية، ثالثاً ومع فرز نتائج الاصوات صدمنا بأن نتائج الانتخابات كانت مماثلة تماما لنتائج التصويت على التصويت على السرية والعلنية، وهذا بالطبع جعلنا ويجعل كل انسان عاقل ومراقب لهذا المشهد ان يضع كل من صوت الى صالح السرية هو بالتالي الذي صوت لصالح المرشح نادر يونس .

كيف تلقيتم النتيجة وما الذي فعلتموه بعد صدور نتائج الانتخابات ؟
الشيخ خالد حمدان
: أولا: مباشرة وبعد الانتهاء من فرز نتيجة الانتخابات، قمنا بالدعوة لجلسة عاجلة وطارئة للأخوة الذين شاركوا في عملية الانتخابات وذلك لإجراء عملية تقييم عاجلة وسريعة كي نرتب عليها خطواتنا اللاحقة . وخلصنا من خلال هذا اللقاء الى الدعوة الى اجتماع موسع لقائمة وكوادر نور المستقبل لجلسة طارئة من مساء يوم الاثنين، ثانياً في هذا الاجتماع تداولنا وشخصنا وتعمقنا في موضوع انتخابات لجنة التنظيم وكل ملابساتها واتفق على تشكيل لجنة من بعض الاخوة للتواصل مع قائمة التوحيد للاستيضاح والتثبت مما حصل من ممثل القائمة السيد فتحي فوزي في يوم الانتخابات. ثالثا قامت اللجنة ومشكورة على مساعيها وعلى مدار يومين بلقاءات مع الاخوة في قائمة التوحيد بما في ذلك فتحي فوزي وذلك بغية الخروج من هذه الازمة ووضع الامور في نصابها، ولكن للأسف فان دائرة الشك تعمقت اكثر وأكثر وهذا مما اضطرنا الى الدعوة الى لقاء أيضا طارئ وعاجل لقائمة نور المستقبل وكوادرها للإطلاع على نتائج جهود تواصل اللجنة مع اخواننا مع قائمة التوحيد. وبعد نقاش معمق وحوار مستفيض ومن ثم التصويت خلصنا الى قرار يقضي بضرورة فض الشراكة الائتلافية مع قائمة التوحيد. ولقد صدر ذلك من خلال بيان رسمي في هذا الصدد في ساعة متأخرة من مساء يوم الاربعاء .

كيف تفسرون مسألة ان أم الفحم وللمرة الاولى لم تظهر بخط وحدوي ؟
الشيخ حمدان:
"هناك عدة مؤشرات افرزتها قضية الانتخابات في لجنة التنظيم خطيرة ومقلقة جدا أولها ما حصل عندنا من تصدع في الجبهة الفحماوية سواء على مستوى شركائنا في الائتلاف وسواء على مستوى اخواننا في الوفاق البلدي الذين طمأنونا من خلال أكثر من جهة بأنهم سيقفون الى جانبنا صفا واحدا ممثلين لوحدة فحماوية عهدناها على جميع حركات وأحزاب وكتل الطيف الفحماوي ائتلاف ومعارضة .ثانيا كان هناك وللأسف تحركات من شخصيات فحماوية وأخرى من المنطقة ، نترفع عن ذكرها بالاسم، قد لعبت دورا مؤسفا في زعزعة الثقة بمرشح مدينة أم الفحم ، والعمل على انجاح نادر يونس بكل الأثمان.

هناك أصوات من داخل ام الفحم اخذت تنادي بضرورة تشكيل لجنة تنظيم خاصة ماذا تقولون في ذلك ؟
الشيخ حمدان: 
نؤكد ان كل الخيارات مفتوحة وبالذات فيما يخص موضوع تأسيس لجنة تنظيم محلية في أم الفحم، ولهذا الموضوع سنقوم بدراسة مهنية وعلمية معمّقة وشاملة من قبل مهنيين ومختصين ومع شركائنا في الائتلاف وبمشورة اهلنا الفحماويين، آخذين بالحسبان الرأي العام الفحماوي.

هل من كلمة اخيرة تود قولها  ؟
الشيخ حمدان: 
اولا، نبارك للجنة التنظيم الجديدة رئيسا وأعضاء هذا الاختيار ونتمنى لهم التوفيق والتأييد والنجاح كما أننا نشكر اللجنة السابقة رئيسا وأعضاء جهودهم على مدار السنوات السابقة. وبارك الله فيهم ثانيا، نعد اهلنا في أم الفحم والمنطقة بأننا سنبقى معهم وبهم الحماة للأرض وللمسكن والعين الساهرة على مصالح المنطقة بمد يد العون للجنة التنظيم وللسلطات المحلية في المنطقة.

مقالات متعلقة