الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 14:02

قرعة دوري الأبطال: طريق محفوف بالمخاطر نحو "النور" في العاصمة لشبونة

كل العرب
نُشر: 11/04/14 11:18,  حُتلن: 12:39

أربعة فرق نجحت في الوصول لهذه المرحلة هي بايرن ميونيخ الألماني "حامل اللقب" وريال مدريد وأتليتكو مدريد قطبي العاصمة الإسبانية وتشيلسي الإنجليزي

مباريات الذهاب لهذا الدور ستجري يومي 22و23 أبريل بينما ستجرى العودة يومي 29 و30 من الشهر ذاته كذلك يعقب القرعة  إجراء قرعة الدور قبل النهائي للدوري الأوروبي والذي يضم كل من يوفنتوس وفالنسيا
 

لا صوت يعلو على صوت قرعة الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا والتي تجرى اليوم الجمعة في العاشرة بتوقيت جرينتش الواحدة عصراً بتوقيت مكة.. حدث ينتظره الجميع بشغف كبير لمعرفة صدامي المربع الذهبي لبطولة الاندية الأغلى والأقوى في العالم.


تصوير reuters

أربعة فرق نجحت في الوصول لهذه المرحلة هي بايرن ميونيخ الألماني "حامل اللقب" وريال مدريد وأتليتكو مدريد قطبي العاصمة الإسبانية وتشيلسي الإنجليزي .. رباعي يبحث عن "النور" ،وهو إسم الملعب الذي سيستضيف النهائي الحلم يوم 24 مايو بالعاصمة البرتغالية لشبونة .

القرعة التي ستكون مفتوحة أمام الفرق الأربعة ،لن تخرج عن ستة إحتمالات هي كالتالي :
1- بايرن ميونيخ – ريال مدريد
2- بايرن ميونيخ – تشيلسي
3- تشيلسي - ريال مدريد
4- تشيلسي – أتليتكو مدريد
5- بايرن ميونيخ – أتليتكو مدريد
6- ريال مدريد – أتليتكو مدريد

بالنظر للمواجهات الست ،فإن الإثارة الحقيقية ستكون في وقوع أحد الإحتمالات الثلاثة الأولى بصدام بين فريقين من الثلاثي ( بايرن ميونيخ – ريال مدريد – تشيلسي) .. صدام سيكون بحسابات من الماضي القريب وسيقام وسط العديد من الإعتبارات الخاصة.

فإذا إصطدم تشيلسي مع ريال مدريد .. فإنها هذه المواجهة ستكون الاكثر إثارة على خلفية ما دار بين مورينيو عندما كان مدربا للريال وبين نجومه بداية من مشاكله مع كاسياس ورونالدو ..ووصولاً إلى وصفه لاعبي الريال في كتابه الذي صدر مؤخراً ب "الخونة" . ولعل من أهم ما يمكن قوله فإن مورينيو وأنشيلوتي سبق لكليهما أن قاد منافسه ،وستكون هذه هي المواجهة الرسمية الأولى بينهما بعد أن تقابلا في مباراة ودية بكأس جينيس الأمريكية وفاز الريال 3-1.

وإذا إصطدم بايرن ميونيخ مع ريال مدريد سيكون صداماً ثأرياً لريال مدريد بعدما نجح العملاق البافاري في الإطاحة بالنادي الملكي من نفس الدور العام قبل الماضي. الأمر لن يتوقف عند ذلك الحد .. بل سيعيد للسطح مواجهات جوارديولا مع ريال مدريد وهو الذي صال وجال في قيادة برشلونة أمام الريال عندما كان مدرباً للبلوجرانا.

الإحتمال الثالث هو مواجهة بايرن ميونيخ وتشيلسي أي مواجهة (جوارديولا – مورينيو ) المواجهة التي إستهلكت الأطنان من أوراق الصحف عندما كانا يقودان برشلونة وريال مدريد بفضل المناوشات التي وقعت بينهما. هذه المواجهة لن تكون الرسمية الأولى بينهما حال تحققت ، فقد سبق أن ألتقيا في السوبر الأوروبي ،ونجح جوارديولا في خطف اللقب من بين يدي مورينيو بفضل ركلات الترجيح ،والتي كان بايرن قد تجرع مرارتها أمام البلوز في نهائي البطولة عام 2012.

حسابات خاصة 
وبعيداً عن هذا الصدام الثلاثي ،يدخل العملاق المدريدي الجديد أتليتكو بحسابات خاصة هو الآخر ،وتحديداً مع تشيلسي الذي سيسعى لتصفية حساب السوبر الأوروبي العام قبل الماضي والذي تعرض فيه لخسارة قاسية أمام أتليتكو برباعية تاريخية. على العكس سيسعى أتليتكو مدريد إلى رد الإعتبار أمام بايرن ميونيخ إذا تقابلا ،بعدما حرمه الألمان من أقرب فرصه للحصول على اللقب عام 1974 ،ويومها خسر برباعية نظيفة في النهائي الوحيد المعاد في تاريخ البطولة بسبب إنتهاء مباراتهم الأولى بالتعادل 1-1. كما سيسعى أتليتكو مدريد إلى تصفية حساب الخروج من كأس الملك مع ريال مدريد إذا تقابلا،وتعد تلك المرة الرابعة التي يصل فيها فريقان من مدينة واحدة الى قبل نهائي البطولة الأعرق، بعد أن تأهل نفس الثنائي موسم 1958-1959 ، وإنتر وميلان الإيطاليين موسم 2002-2003 وتشيلسي وأرسنال الإنجليزيين موسم 2008-.2009

ويعد هذا هو الظهور الخامس والعشرون لريال مدريد في الدور قبل النهائي وللمرة الرابعة على التوالي، مقابل 4 مرات فقط لأتليتكو كان أخرها في موسم 1973-.1974 وفي وقت يظهر فيه تشيلسي في الدور قبل النهائي للمرة السابعة خلال أخر 11 موسم، يخطط بايرن ميونيخ إلى ما هو أعظم ، بأن يصبح أول فريق ينجح في الإحتفاظ بلقب البطولة على مدار تاريخها الطويل .يذكر أن مباريات الذهاب لهذا الدور ستجري يومي 22و23 أبريل بينما ستجرى العودة يومي 29 و30 من الشهر ذاتهكذلك يعقب القرعة ، إجراء قرعة الدور قبل النهائي للدوري الأوروبي والذي يضم كل من يوفنتوس وفالنسيا وبنفيكا وأشبيلية.


الصور التالية تصوير -  Xinhua News Agency

مقالات متعلقة