الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 14:02

أسئلة حول الممنوع والمسموح أثناء الحمل

كل العرب
نُشر: 10/04/14 11:24,  حُتلن: 11:50

على السيدة أن تراعي عدم تناول أي دواء أثناء الحمل، فكثير من المسكنات غير مسموح به أثناء الحمل. اطلبي من طبيبتك تحديد الأدوية المسموح بها أثناء الحمل خاصة لنزلات البرد والمسكنات وخافضات الحرارة.

ما المممنوع وما المسموح أثناء الحمل بعيدًا عن التغذية والمأكولات والمشروبات. في هذا المقال أعرض لك بعضًا من القائمة.

التبرع بالدم
لا يُسمح للحامل أو المرضع بالتبرع بالدم، بل حتى المرأة أو الفتاة في بداية الدورة الشهرية لا يُسمح لها بالتبرع بالدم. نظرًا لما قد يحدث من مضاعفات تضر بالأم و الجنين.

الأشعات الطبية
إن الأشعة المستخدمة فى إجراء التصوير الإشعاعى طبيًا عدة أنواع مختلفة منها ما هو آمن أثناء الحمل تماما، مثل السونار، ومنها ما يحمل بعض الخطورة مثل أشعة إكس، والأشعة المقطعية.
• لا ينصح بإجرائها خلال الحمل إلا للضرورة القصوى، ويتم حينها تغطية بطن الأم بغطاء خاص واقٍ من الأشعة، وقد تحدث المشكلة إذا أجرت السيدة الأشعة وهي لا تعلم بعد أنها حامل، فقد يكون التأثر بالغًا وتتسبب بالإجهاض المبكر، وقد لا تشعر السيدة بالحمل إذ يكون الإجهاض على شكل الدورة الشهرية.
• وحتى بالنسبة للسونار الآمن، ينصح الأطباء بعدم التصوير بالسونار إلا بعد إتمام الحمل 7 أسابيع، وعدم تكراره إلا في الشهور الأخيرة.
• وفي كل الأحوال، يعتمد الأمر على نوع الأشعة السينية والكمية التي تتعرضين لها.، فمثلًا فحص الأسنان بالأشعة يكون قليل الكمية جدًا، بينما قد يكون أكبر عند فحص البطن أو الصدر.
• إذا كانت المرأة طبيبة أو فنية أشعة أو مصورة فعليها أن تفكر في إجازة أو طريقة للسيطرة على الكمية التي تتعرض لها من الأشعة.
• أما لا قدر الله في حالة علاج السرطان عافانا الله جميعًا، فعليك التحدث مع الطبيب، فربما يؤثر الأمر للغاية.

الأدوية
على السيدة أن تراعي عدم تناول أي دواء أثناء الحمل، فكثير من المسكنات غير مسموح به أثناء الحمل. اطلبي من طبيبتك تحديد الأدوية المسموح بها أثناء الحمل خاصة لنزلات البرد والمسكنات وخافضات الحرارة.
عدم تناول الدواء تمامًا قد يكون خطرًا على الجنين خاصة عند الإصابة ببعض الأمراض مثل السكر أو اضطرابات الغدة الدرقية أو أمراض الأمعاء المزمنة، لذا فإن معرفة المسموح والممنوع من الأدوية مهم.

الليزر
جلسات الليزر لا تأثير لها على الحمل، ولكن من باب الاحتياط هناك مدرسة طبية تفضل عدم إجراء الليزر أثناء الحمل ، خاصة إن كان لدواعي تجميلية مثل علاج الشعر الزائد في الوجه أو الجسم، وغير ذلك مما لا يعد من الضرورات. وفي كل الأحوال يجب مراجعة الطبيب المتابع للحمل، والتأكد من سماحه بذلك.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net  

مقالات متعلقة