الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 10:01

دراسة أمريكية تحذر من قلة النوم: قد تؤدي إلى فقدان خلايا المخ

كل العرب
نُشر: 06/04/14 18:05,  حُتلن: 07:52

يقول العلماء الأمريكيون إنه في حالة حدوث نفس التأثير على البشر فلن تجدي أية محاولات لتعويض ساعات النوم الضائعة

أثبتت دراسة نشرتها البي بي سي أن قلة النوم قد يؤدي إلى فقدان خلايا المخ. وقالت الدراسة أنه قد تكون قلة النوم أكثر خطورة مما كان يعتقد سابقا، مما قد يسبب خسارة دائمة في خلايا الدماغ. وحسب الدراسة التي نشرت في دورية العلوم العصبية "نيوروساينس Neuroscience " فإن قلة النوم لفترات طويلة تسببت في موت 25 بالمئة من الخلايا الدماغية لدى الفئران. ويقول العلماء في الولايات المتحدة أنه إذا كان ينطبق الشيء نفسه على البشر فإنه قد يمكن تطوير دواء لحماية المخ من الآثار الجانبية لفقدان النوم.


صورة توضيحية

ويقول العلماء الأمريكيون إنه في حالة حدوث نفس التأثير على البشر فلن تجدي أية محاولات لتعويض ساعات النوم الضائعة. كما يعتقد العلماء أنه من الممكن تطوير عقار في المستقبل لحماية المخ من الآثار الجانبية لقلة النوم. وكان الباحثون قد راقبوا فئران تجارب أُبقيت مستيقظة كما هو الحال مع العاملين في النوبات الليلية أو عند المكوث ساعات طويلة في مكاتب العمل. ويقول الباحثون هذا هو أول دليل على أن قلة النوم يمكن أن يؤدي إلى فقدان خلايا الدماغ. لكنها تضيف أن المزيد من العمل يتعين القيام به لمعرفة ما إذا كان الناس الذين لا ينامون جيداً قد يكونوا أيضا عرضة للضرر الدائم.

 فقدان خلايا المخ
وفحص الفريق البحثي من كلية الطب في جامعة بنسلفانيا الأمريكية خلايا بعينها خاصة بالحفاظ على المخ متنبها. وبعد عدة أيام من اتباع الفئران نمط نوم العاملين في نوبات العمل الليلي، أي العمل ثلاث ليال متتالية والنوم حوالي أربع أو خمس ساعات فقط خلال اليوم، وجد الفريق أن الفئران فقدت 25 بالمئة من خلايا مخها. ويقول الباحثون إن هذا هو أول دليل أن قلة النوم قد تؤدي إلى فقدان خلايا المخ. ولكنهم أكدوا على ضرورة الاستمرار في العمل لمعرفة ما إذا كان البشر الذين يعانون من قلة النوم يتعرضون أيضًا لخطر التلف الدائم.

وقالت سيغريد فيزي، من مركز النوم، لبي بي سي "على الرغم من أن هذه التجربة كانت خاصة بالحيوان إلا أنها ترجح أنه علينا فحص الأمر بدقة بالنسبة للبشر." وأضافت أن الخطوة التالية هي فحص مخ عمال النوبات الليلية بعد موتهم للتوصل لأية دلائل لفقدان خلايا المخ. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة