الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 18:01

خواطر وعبر/بقلم: الشيخ هاشم عبد الرحمن

كل العرب
نُشر: 06/04/14 12:49,  حُتلن: 15:06

" الحرب ولكن لم نخسر اخلاقنا"
إنها كلمات لإمرأة ألمانية كانت تقف في الطابور لتشتري حاجتها فإندفع أحدهم ليتقدم على الواقفين في الطابور بدون وجه حق، فنظرت اليه المرأة ألمانية وقالت له "نحن خسرنا الحرب ولكنا لم نخسر اخلاقنا"، فلنحافظ على اخلاقنا حتى وان خسرنا، فإنما الامم الاخلاق ما بقيت.. فإن هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا!.

"خسف به يوم القيامة"
يحرم على المسلم الاعتداء على حق غيره من مال أو عقار وغيرهما.

1- عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من ظلم قيد شبر من الأرض طُوِّقَهُ من سبع أرضين)). متفق عليه .

2- عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من أخذ من الأرض شيئاً بغير حقه خُسِفَ به يوم القيامة إلى سبع أرضين)). أخرجه البخاري .

"انت يا سيدي زرتني"
يحكى أن حاكم ايطاليا دعا فنانا ً تشكيليا ً شهيرا ً و أمره برسم صورتين مختلفتين و متناقضتين عند باب اكبر مركز روحي في البلاد الحاكم امر الرسام بأن يرسم صوره ملاك، ويرسم مقابلها صوره الشيطان، لرصد الاختلاف بين الفضيلة والرذيلة وقام الرسام بالبحث عن مصدر يستوحي منه الصور و عثر على طفل بريء و جميل تطل السكينه من وجهه الابيض المستدير، وتغرق عيناه في بحر من السعاده، ذهب معه الى اهله و استأذنهم في استلهام صوره الملاك من خلال جلوس الطفل امامه كل يوم حتى ينهي ذلك الرسم مقابل مبلغ مالي، وبعد شهر اصبح الرسم جاهزا ًو مبهرا ً للناس، وكان نسخه من وجه الطفل مع القليل من ابداع الفنان، ولم ترسم لوحه اروع منها في ذلك الزمان، وبدأ الرسام في البحث عن شخص يستوحي منه وجه صوره الشيطان، وكان الرجل جادا ً في الموضوع، لذا بحث كثيرا ًوطال بحثه لاكثر من عشرين عاما ، وـصبح الحاكم يخشى ان يموت الرسام قبل ان يستكمل التحفه التاريخيه، لذلك اعلن عن جائزه كبرى ستمنح لاكثر الوجوه اثاره للرعب و القبح و النفور .. !
وقد زار الفنان السجون والعيادات النفسيه والحانات واماكن المجرمين لكنهم جميعا ً كانوا بشرا ً وليسوا شياطين..وذات مرة عثر الفنان فجأة على "الشيطان"، وكان عباره عن رجل يبتلع زجاجه خمر في زاويه ضيقه داخل حانه قذره اقترب منه الرسام وحدثه حول الموضوع .. ووعد بإعطائه مبلغ هائل من المال فوافق الرجل وكان قبيح المنظر .. كريه الرائحه .. اصلع .. وله شعرات تنبت في وسط رأسه كأنها رؤوس الشياطين !!
وكان عديم الروح و لا يأبه بشيء .. و يتكلم بصوت عال ٍ .. و فمه خال ٍ من الاسنان ! فرح به الحاكم لأن العثور عليه سيتيح استكمال تحفته الفنيه الغاليه .. جلس الرسام امام الرجل و بدأ برسم ملامحه مضيفاً اليها ملامح (( الشيطان !))
و ذات يوم ..
التفت الفنان الى الشيطان الجالس امامه و اذا بدمعه تنزل على خده ..
فاستغرب الموضوع ..
و سأله اذا كان يريد ان يدخن او يحتسي الخمر ..!
فاجابه بصوت اقرب الى البكاء المختنق :
(( انت يا سيدي زرتني منذ اكثر من عشرين عاما ً .. حين كنت طفلا ً صغيرا ً
و استلهمت من وجهي صوره الملائكه .. و انت اليوم تستلهم مني صوره الشيطان !!
لقد غيرتني الايام و الليالي حتى اصبحت نقيض ذاتي !! ))
و انفجرت الدموع من عينيه .. و ارتمى على كتف الفنان ..
و جلسا معا ً يبكيان .... ....
امام صوره الملاك .... )
لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ إلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ
الحكمة :
فكل انسان يخلق على الفطره الطيبة فحافظ على تلك الفطره التى وهبها الله لك
واياك ان تزدري احدا او تانف من احد
واحمد الله الذي سواك فعدلك
واحمد الله الذي عافاك مما ابتلى به
كثيرا من خلقه وفضلك عليهم تفضيلا
كن معينا للفقراء للبؤساء ما استطعت الى
ذلك سبيلا ولو بابتسامة طيبه او كلمة طيبه
او لقمة طيبه
يا رب

"اتذكرون ما كتبت"
تركيا تركيا تركيا
اربكان اربكان اربكان
رجب
طيب
اردوجان
عدالة
وتنميه
(وما رميت اذ رميت ولكن الله رمى)

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة