الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 23:02

معلومات مضللة حول الأدوية الخافضة للكوليسترول

كل العرب
نُشر: 05/04/14 12:55,  حُتلن: 22:35

الخبراء يؤكدون أن أدوية الستاتين لا تقتل وإنما تحمي من الموت

الدراسة تشير إلى أن ليس هناك أي آثار جانبية لعقاقير الستاتين وأن الأطباء الذين ينصحون المرضى بعدم استخدامها "يعرضون حياة المريض للخطر 

حذر العلماء من أن أدوية الـ "ستاتين" لخفض الكوليسترول يمكن أن تحمي من الموت، وهي ضرورية ولا تسبب آثار جانبية كما يظن البعض. يقول البروفيسور روري كولينز إن المرضى يواجهون خطر الموت لأن الخبراء لا يقدمون لهم المعلومات الصحيحة بشأن سلامة عقاقير خفض الكولسترول، لأنها مفيدة لصحتهم، وليست ضارة كما يحذر البعض.

الدراسة التي أجراها فريق من الباحثين في كلية إمبريال، تشير إلى أن ليس هناك أي آثار جانبية لعقاقير الستاتين، وأن الأطباء الذين ينصحون المرضى بعدم استخدامها "يعرضون حياة المريض للخطر بسبب هذه المعلومات المضللة".

وقال البروفيسور روري كولينز أن الكثير من الناس فقدوا حياتهم نتيجة للمهنيين الطبيين الذين يضللون المريض بشأن سلامة عقاقير خفض الكولسترول. واعتبر أن الأبحاث التي تشير إلى مساوئ الستاتين "تتسبب بمقتل المرضى أكثر مما يتسببه استخدامهم لهذا الدواء". يشار إلى أن هناك نحو سبعة ملايين شخص في بريطانيا يستخدمون الستاتين، وهذا الرقم قد يرتفع الى 12 مليون بموجب مشروع المبادئ التوجيهية لوكالة الصحة الوطنية في بريطانيا.

وينصح الأطباء غالبية الرجال فوق سن الخمسين والنساء فوق سن الخمسين بأخذ الستاتين كاجراء احترازي. وانتقد كولينز المقالات التي كتبها جون أبرامسون من كلية الطب في جامعة هارفارد، واسيم مالهوترا، طبيب القلب في بريطانيا التي أشار فيها إلى أن الستاتين يسبب آثار جانبية خطيرة. وقال كولينز: "لدينا بيانات جيدة من أكثر من 100,000 شخص تبين أن العقاقير المخفضة للكوليسترول جيدة وفعالة. هناك واحدة فقط أو اثنتين من الحالات التي تشير إلى مشكلة الآثار الجانبية". وشددت الدراسة التي أجراها باحثون في كلية إمبريال إن الستاتين ليس لديه عملياً أي آثار جانبية. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة