الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 08:01

مخاطر الغرباء وضرورة الحفاظ على أطفالنا

كل العرب
نُشر: 04/04/14 08:59,  حُتلن: 08:44

أي نوع من التعليم حول مخاطر التعامل مع الغرباء يجب تعزيزه في المنزل بشكل منتظم

من المهم توضيح بعض الشروط للطفل مثل عدم مساعدة الاشخاص الغرباء مهما كانت اعمارهم

بغض النظر عن مدى مراقبتك لاطفالك، يجب ان تعلم أطفالك عن مخاطر الغرباء وضرورة الحفاظ على سلامتهم في وجودك وفي غيابك. فكيف يمكننا أن نحذر الأطفال عن مخاطر هؤلاء الغرباء دون اخافتهم؟

نصائح للحفاظ على سلامة الأطفال:

لا تقدم المساعدة للغرباء

يقول مايكل من معهد سانت جون للكاراتيه، " كلنا نعلم أطفالنا أهمية مساعدة الناس. ولكن من المهم توضيح بعض الشروط للطفل مثل عدم مساعدة الاشخاص الغرباء مهما كانت اعمارهم. فالأطفال يجب ان يعرفوا أن من حقهم رفض تقديم المساعدة لاي شخص لا يعرفونه أو اخذ شيء منه أو الذهاب معه."

لفت الانتباه

بغض النظر عن مدى استعداد طفلك للتعامل مع الغرباء، قد يكون هناك أوقات يضطر بها إلى الابتعاد عنك لبعض الوقت. لذلك، علم طفلك أن يحاول لفت الانتباه الى نفسه قدر الامكان اذا شعر بالخطر. يقول روبرت دال سولارس، خبير حماية شخصية، " بغض النظر عن العمر، علم طفلك أن يصرخ، ويضرب الشخص الغريب، ويحاول شد ثيابه، وعرقلة حركته."

ضع قائمة الآمان

تقول تريسي فيغا، المؤسس المشارك للقواعد البسيطة للدفاع عن النفس للنساء، " من أهم نصائحنا للاهل هو إنشاء (قائمة الآمان)، وهذه القائمة تشمل اسماء الاشخاص الذي يمكن للطفل الوثوق بهم في حالة عدم وجود الأب أو الأم، وهذا مفيد للغاية في حالة طلاق الوالدين أو وجود مشاكل بين الازواج. بدلا من أن يكون خائفا من الجميع، يجب ان يعرف الطفل بمن يثق."

إنشاء كلمة سر خاصة

بغض النظر عن العمر، حافظ على سلامة أطفالك من خلال كلمة سر. تقول تونيا جينسون، خبيرة الوقاية من الاعتداء الجنسي على الأطفال، "وضع كلمة سر بينك وبين طفلك يمكن أن توفر له حماية لا تقدر بثمن. بعض الغرباء يمكن ان يستخدموا حجة "لقد ارسلتني والدتك أو والدك لاصطحابك الى البيت قبل ان يقوموا بخطفه." لذا درب طفلك على استعمال كلمة السر الخاصة بينكما لتجنب الوقوع ضحية لهذه الكذبة.

عدم الكشف عن هوية الطفل

تقول فيغا، "من الامور الوقائية الهامة الاخرى للحفاظ على سلامة الأطفال هو عدم الكشف عن هوية الطفل سواء اسمه، عمره، مدرسته خصوصا امام الغرباء الذين قد يستخدموا هذه المعلومات لكسب ثقة الطفل." مثلا استعملي اسماء دلع قصيرة عند مخاطبة طفلك حتى لا تكشفي اسمه.

وأخيرا الطريقة الأكثر فعالية لتعليم أطفالك عن مخاطر التعامل مع الغرباء هو الحوار والتدريب المتكرر. تقول فيغا، " تعلمت من العمل مع الأطفال على مدى السنوات العشر الماضية ... أن أي نوع من التعليم حول مخاطر التعامل مع الغرباء يجب تعزيزه في المنزل بشكل منتظم".

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net  

مقالات متعلقة