الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 07:01

4 عوامل تحدد الجرعة الدوائية العلاجية لطفلكِ

كل العرب
نُشر: 04/04/14 08:55,  حُتلن: 08:08

حين يكون هناك ارتفاع في درجة الحرارة سببه الإلتهاب أو تضخم اللوزتين، يلزمه مضاد حيوي مناسب يصفه الطبيب

تلجأ كثير من السيدات إلى استعارة الأدوية من الأصدقاء أو الجيران، وإعطائها لأطفالهن الذين يعانون من نفس الأعراض أو يعتقدن ذلك، إلا أن هذه العادة السلوكية السيئة تنطوي على مخاطر كثيرة، تهدد صحة وسلامة الأطفال، وتعبر عن حالة من قلة الوعي الصحي لديهن.

يحذر الدكتور الصيدلاني مازن صافي، مسؤول الأدوية في مجمع طبي في فلسطين، النساء من مخاطر هذا الإستخدام، واعتبرها من الأخطاء الشائعة التي تنتشر نتيجة الجهل وغياب الوعي الصحي، ويقول: «ليس صحيحاً أن كل علاج يعطي نتائج لطفل يمكنه أن يعطي نفس النتائج لطفل آخر». ويواصل: «يجب أن يعرض الطفل على الطبيب أولاً، أو على الصيدلي، وهما من يقرران نوع الدواء اللازم لعلاج حالته».

ويوضح صافي بالأمثلة أنه حين يكون هناك ارتفاع في درجة الحرارة، سببه الإلتهاب أو تضخم اللوزتين، يلزمه مضاد حيوي مناسب يصفه الطبيب. ولكن الأعراض ذاتها يمكن أن تكون نتيجة مرض فيروسي لا تفيد فيه المضادات الحيوية.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net  

مقالات متعلقة