الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 17:02

اليكم: أسرار التسوق بذكاء للابتعاد عن الأطعمة المعدلة وراثياً

كل العرب
نُشر: 04/04/14 08:30,  حُتلن: 17:50

ابتعد عن الذرة وصلصة الصويا والبابايا الصينية وتناول الحبوب والبذور

اشتر الفواكه والخضار الطازجة إذ أن غالبية المنتجات الطازجة غير معدلة وراثيا

يجب التركيز على الألياف إذ أن غالبية الحبوب والبذور والمكسرات والفاصوليا لا تحتوي على مواد معدلة وراثيا

مما لا شك فيه أن الكثير من الناس لا يعلمون ما هي" الأغذية المعدلة وراثياً" وهل لها أي أضرار صحية؟ وإذا كانت الإجابة بنعم فما هي أضرارها الصحية؟ وفي هذا الصدد يقول جيفري سميث مؤلف كتاب "الروليت الوراثية: مقامرة حياتنا" والمدير التنفيذي لمعهد التكنولوجيا والذي يمثل المصدر الرئيسي للمعلومات عن المخاطر الصحية للكائنات المعدلة وراثيا، إن "العديد من الدراسات على الحيوانات تشير إلى مخاطر صحية خطيرة مرتبطة بالأغذية المعدلة وراثيا، بما في ذلك العقم، ومشاكل المناعة، وتسارع الشيخوخة، وسوء تنظيم الأنسولين والتغيرات في الأعضاء الرئيسية والجهاز الهضمي ".


صورة توضيحية

وفي الواقع، طلبت الأكاديمية الأمريكية للطب البيئي من الأطباء تقديم المشورة لجميع المرضى لتجنب الأطعمة المعدلة وراثيا تماما.

وقد قام موقع سي إن إن بتقديم بعض طرق التسوق الهامة والتي قد تحتاج إليها بذكاء كي نتجنب الأطعمة المعدلة وراثيا:

1. تناول الأغذية العضوية: تحظر معايير زراعة المنتجات العضوية الكائنات المعدلة وراثيا، لذا فإن شراء المنتجات العضوية هو الوسيلة الأفضل لتفاديها. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأغذية العضوية لا تتضمن المبيدات الحشرية أو مبيدات الأعشاب والفطريات، كما أنها تحتوي على نسبة فيتامين عالية، وتعتبر غنية بالمعادن.

2. اشتر الفواكه والخضار الطازجة، إذ أن غالبية المنتجات الطازجة غير معدلة وراثيا. ولكن بعض الخضروات ومن بينها الكوسا، واللوبية الخضراء، والذرة الحلوة والبابايا المستوردة من هاواي أو الصين، تعتبر ذات مخاطر عالية، ومن الأفضل تجنبها.

3. ابحث عن ختم للتحقق من أن المنتج الذي تشتريه لا يتضمن تعديلات وراثية.

4. انضم إلى الحملات التي يقوم بها ناشطون محليون لتثقيف المجتمعات حول مخاطر المنتجات المعدلة وراثيا. وإذا تفادى المستهلكون شراء تلك المواد فستزيلها الشركات من الأسواق.

5. احذر من المواد المضافة. هناك خمسة أنواع شائعة من المكونات المعدلة وراثيا وهي الذرة والكانولا، وفول الصويا والقطن والشمندر، وغالبا ما يتم إضافة مواد (شراب الذرة والزيت والسكر والمنكهات والمكثفات) في الأغذية المعلبة، لذا تحقق جيدا، مما تتضمنه المكونات.

6. اختر المأكولات البحرية التي يتم اصطيادها، بعيداً عن مزارع الأسماك التي تأكل الأعلاف المعدلة وراثيا.

7. ببساطة قل لا للمكونات التي تتضمن المخاطر. وامتنع عن تناول فول الصويا والكانولا وبذور القطن والذرة والسكر من الشمندر، وكلها منتجات تحتوي على نسبة عالية من المواد المعدلة وراثيا.

8. في المرة القادمة التي تخطط فيها لتناول وجبة عشاء في الخارج، احذر من المكونات غير المرئية مثل صلصة الصويا، وزيت الطهي وصلصة السلطة، والتي قد تحتوي على مكونات معدلة وراثيا.

9. يجب التركيز على الألياف، إذ أن غالبية الحبوب والبذور والمكسرات والفاصوليا لا تحتوي على مواد معدلة وراثيا.

10. تجنب مادة الأسبارتام الموجودة في المشروبات الغازية الخاصة بالحمية " الدايت" والحلويات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، والتي تحتوي على مواد معدلة وراثيا.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة