الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

افتتاح صالون ميّ الثقافي في أريحا: ليكن آذار الثقافة شهرا فلسطينيا

كل العرب
نُشر: 02/04/14 17:18,  حُتلن: 18:15

سلمان ناطور:

مي زيادة من رواد فكر النهضة العربية

يحيى يخلف:

الحديث عن صالون مي يذكرنا بازدهار الثقافة الفلسطينية قبل النكبة

ليانة بدر:

طفولتي كانت هنا..والكرد غنى "عذب الجمال قلبي.."

بنجاح باهر تم اطلاق صالون مي زيادة الثقافي في اريحا من خلال الأمسية الاولى التي عقدت في مكتبة بلدية أريحا يوم الاحد الموافق 30 3 2014 ، حيث ادار اللقاء الشاعر عمران الياسيني وتحدث فيها الأدباء: سلمان ناطور - يحيى يخلف - ليانة بدر.

كما تم عرض فيلم عن حياة مي زيادة اضافة الى وصلة فنية قدمها الفنان الفلسطيني مصطفى الكرد، وقد حضر اللقاء نخبة كبيرة من المثقفات والمثقفين في مدينة اريحا على رأسهم عطوفة محافظ اريحا والاغوار المهندس ماجد الفتياني واعضاء المجلي البلدي جودة اسعيد وعماد السلمان ورئيس البلدية الأسبق حسن صالح.

تناول اللقاء اهمية تنشيط الحركة الثقافية في مدينة اريحا وضرورة تعميم هذه التجربة والاستمرار فيها، وقد تحدث الادباء عن حياة ومؤلفات الاديبة العربية مي زيادة ابنة مدينة الناصرة وعن دور صالونها الثقافي في استقطاب نخبة من ادباء عصر النهضة العرب آملين ان يقدم الصالون في اريحا المزيد من اللقاءات النوعية. وقد تحدث السيد داواد عريقات صاحب فكرة اطلاق الصالون عن اهمية دور اريحا الثقافي واعلن ان الصالون في اريحا سيعقد لقاءات شهرية بهدف تنشيط الحركة الثقافية في المدينة بالتعاون مع العديد من الادباء والمثقفين.

علما ان الهيئة التأسيسية للصالون تضم كلا من: داود عريقات، مصطفى الكرد، الشاعر عمران الياسيني، حسن صالح، د. فوزية شحادة، امل فراج، وسام شويكي، نظر الحلته، وئام عريقات، آن دحدح، نضال جلايطة، لونا عريقات، مي هلال، اسماعيل ادعيق ود. فاخر ابو ستة.

فكر مي زيادة
في كلمته الشاملة التي تناولت جانبا من فكر مي زيادة تطرق الأديب الفلسطيني سلمان ناطور القادم من حيفا إلى دورها في نشر الفكر النهضوي منذ بداية القرن العشرين وحتى منتصفه ورؤيتها الثورية التي تبدا من تحرير الفرد والذات كشرط للتحرر من الانظمة والحكام. ثم أشار إلى اهمية ملتقاها الفكري في صالونها والذي جمع صفوة المفكرين والمثقفين المصريين أمثال طه حسين والعقاد واسماعيل صبري وصادق الرافعي وقال: "في الثقافة العربية والعالمية يغيب هذا النوع من الادباء المثقفين والمفكرين بحجة التخصص في النوع الادبي، الشاعر هو شاعر فقط والروائي روائي فقط وهذا يعني تغييب الاديب المفكر وصاحب المقولة في الحياة والمجتمع والسياسة" وتحدث عن مشروع آذار الثقافة الذي أحدث حراكا غير مسبوق في الداخل الفلسطيني وقال: "إننا نسعى لأن يصبح آذار الثقافة في كل عام شهر الثقافة الفلسطينية في كل مكان في العالم العربي والعالم بأسره احتفاء بثقافتنا الراقية والانسانية". وقال أيضا إنه سيعمل على اقامة مثل هذا الصالون في مدن اخرى ضمن مشروع الفضاءات الثقافية الذي يشرف عليه في مركز مساواة والمنظم لاذار الثقافة.

الأديب الروائي يحيى يخلف وزير الثقافة السابق ورئيس اللجنة الوطنية للثقافة الفلسطينية قال إن مي زيادة شاركت في إحداث نهضتين في نهاية القرن التاسع عشر وبدايات العشرين وهي النهضة العربية التي كان روادها المثقفون العرب المصريون الذين ترددوا على صالونها والنهضة الثانية هي النهضة الثقافية الفلسطينية التي كان من روادها خليل بيدس مترجم الادب الروسي وابي سلمى وابراهيم طوقان وغيرهم كثيرون وقد شهدت فلسطين في هذه الفترة نهضة ثقافية كبيرة ضربت في النكبة لكنها كانت القاعدة التي بنيت عليها ثقافتنا بعد النكبة والتي انجبت جيلا من المبدعين الذين حققوا العالمية وهو جيل غسان كنفاني وتوفيق زياد ومحمود درويش وادوارد سعيد وسميح القاسم وتتوالى أجيال المبدعين الفلسطينيين الملتزمين بهموم شعبهم. وحيى يخلف القيمين على هذا المشروع الهام في احياء صالون مي زياد داعيا المثقفين والكتاب الفلسطينيين إلى الالتفاف حوله والا يقتصر فقط على مثقفي أريحا بل يستقطب كل المثقفين الفلسطينيين من الوطن والخارج.


الكاتبة ليانة بدر ابنة مدينة أريحا والتي عاشت فيها حتى عام النكسة تحدثت عن طفولتها ولكن عن غربتها ايضا فقد عاشت في الاردن ثم في لبنان وبعدها في تونس الى أن عادت إلى رام الله لتلتقي مدينتها بعد سنوات طويلة من الغياب وقد كتبت عنها في أكثر من نص ورواية حملت اسم نجوم أريحا ولكي تكتب عن ذاكرة المكان استعانت بما كتبه رحالة كثيرون اذ كانت محط أنظار ولها جذور عميقة في التاريخ الذي يمتد إلى عشرة آلاف عام..

كان مسك الختام في هذا اللقاء المميز وصلة فنية قدمها الفنان الفلسطيني مصطفى الكرد، افتتحها بأغنية من كلمات الشاعر توفيق زياد وهي : عذب الجمال قلبي وأنهاها بأغنية للقدس. وقد استعاد الكرد بأغنياته وصوته الرائع تلك الأيام النضالية في الانتفاضة الأولى حين صارت الأغنية فعل مقاومة بامتياز وقدمت عشرات الاغنيات الثورية الفلسطينية التي لا يمكن أن ينساها جيل الانتفاضة الاولى.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260310.85
BTC
0.51
CNY