الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 20:01

الحلول لعدم اتخاذ الجنين وضع الولادة الطبيعي

كل العرب
نُشر: 02/04/14 11:47,  حُتلن: 13:04

الوضع الطبيعي بأن يكون الرأس في منطقة الحوض لدى الأم وقد يكون أمامي أو خلفي أي أن ظهر الجنين لظهر أمه أو العكس

النصيحة الهامة التي يتوجه بها الأطباء إليك وإلى كل سيدة حامل هو ضرورة متابعة الطبيب خلال فترة الحمل كلها وخلال الشهور الثلاثة الأخيرة بالأخص لمتابعة وضع الجنين 

هل يتحرك جنينك كثيرًا؟ هل تشعرين أنت وأحيانا من حولك بحركته؟ في فترة ما قبل الولادة ينشط الجنين جدًا وتصبح حركته كثيرة ويبدأ في الحركة ليلتف بجسمه استعدادًا لوضع الولادة بحيث يكون رأسه في أسفل الرحم عند الحوض.



أوضاع الجنين عند الولادة
• الوضع الطبيعي بأن تكون الرأس في منطقة الحوض لدى الأم وقد يكون أمامي أو خلفي أي أن ظهر الجنين لظهر أمه أو العكس
• وقد لا يتخذ الجنين هذا الوضع الطبيعي ويتخذ أوضاعًا أخرى مثل أن تكون مقعدته في الحوض أو ربما قدميه أو إحداهما، وفي كل الأحوال تكون حينها الولادة الطبيعية صعبة للغاية وإن كانت ممكنة، وفي أغلب الأحيان يتخذ الطبيب قرار الجراحة القيصرية.
• والوضع الثالث هو الوضع المستعرض أي يكون نائمًا بعرض الرحم وهي حالة شديدة الندرة وليس لها إلا الجراحة القيصرية فلا سبيل وقتها للولادة الطبيعية أبدًا.
• في غالب الأمر لا خطورة كبيرة اليوم من اتخاذ الجنين أي من الأوضاع السابقة فقد تطورت الجراحات القيصرية جدًا وأصبحت أحيانًا أيسر من الولادة الطبيعية.
• كما أن نسبة حدوث الوضع غير الطبيعي نسبة بسيطة إذ تصل نسبة وضع المقعدة إلى 3 % بينما الوضع المستعرض لا يزيد عن 1%.
• وقد يتخذ الطبيب قرار الجراحة القيصرية لأمر يتعلق بالأم وليس بالجنين الذي قد يكون في وضع طبيعي ويولد قيصريًا برغم ذلك.

نصيحة هامة
النصيحة الهامة التي يتوجه بها الأطباء إليك وإلى كل سيدة حامل هو ضرورة متابعة الطبيب خلال فترة الحمل كلها وخلال الشهور الثلاثة الأخيرة بالأخص لمتابعة وضع الجنين والتدخل إن لزم الأمر أو شعر الطبيب بأي خطورة عليك أو على الجنين ووضع خطة للولادة بناءً على وضعك ووضع جنينك.
قد تنصحين بتجنب بعض الأطعمة كي تقللين من حركة الجنين أو ببعض الأوضاع في الاستلقاء والجلوس والنوم لكن الحقيقة أن كثيرًا من تلك الأمور مجرد شائعات ليس أكثر. تابعي مع طبيبتك وتأكدي من نصيحتها الطبية وتابعيها باستمرار.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net


مقالات متعلقة