أخبارNews & Politics

مستشفى الانجليزي في الناصرة يعقد مؤتمر الدياليزا الخامس
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

مؤتمر في الناصرة: السكري هو سبب الفشل الكلوي لدى 70% من المرضى

د. بشارة بشارات:
نأمل بأن يستمر هذا المؤتمر الذي يطرح مواضيع وأبحاث عديدة تساعد في العلاج من مرض الدياليزا في كل مستشفيات البلاد
وجود مثل هذا المؤتمر في مدينة الناصرة للمرة الخامسة على التوالي ويجمع العشرات من الاخصائيين والاطباء والممرضات المختصين في موضوع غسيل الكلى من جميع انحاء البلاد يشكل فخرا كبيرا واعتزازا لهذه المدينة وهذا المستشفى
د. زاهر أرملي:
من خلال هذا المؤتمر نقدم تجاربنا العلمية وابحاثنا التربوية لجميع اقسام الدياليزا في البلاد ونقدم خبرتنا العلمية وتجاربنا المدروسة التي نقوم فيها في القسم في مستشفى الانجليزي
في مجتمعنا العربي هنالك 70% من مرضى الفشل الكلوي نتيجة تقدم مراحل مرض السكري في جسم المريض و20% من المرضى الذين لا يعملون على متابعة الدتور المختص في مرض الفشل الكلوي يتم تقدم المرض معهم خلال السنوات 


عقد صباح اليوم الأربعاء، في فندق جلودن كراون في مدينة الناصرة، المؤتمر الطبي الخامس لمناقشة موضوع أمراض الكلى وإجراءات غسيل الكلى المعروفة باسم "الدياليزا"، وذلك بحضور مدير مستشفى الناصرة - الإنجليزي د. بشارة بشارات، ومديرة قسم التمريض رندة الياس، مدير قسم الكلى في المستشفى الانجليزي د. زاهر أرملي، والممرضة المسؤولة عن قسم الدياليزا مها زهر. كما حضر المؤتمر العشرات من الممرضات والممرضين والأطباء العرب واليهود، والمهتمين بالشؤون الصحية بالاضافة الى مختصين في موضوع الفشل الكلوي من جنوب البلاد.

مدير مستشفى الانجليزي في الناصرة  د. بشارة بشارات

وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع مدير مستشفى الانجليزي في الناصرة ورئيس جمعية تطوير صحة المجتمع العربي في البلاد د. بشارة بشارات قال: "نعقد اليوم مؤتمر الناصرة للدياليزا الخامس بمبادرة قسم الدياليزا في المستشفى، ترأست المؤتمر الممرضة المسؤولة عن قسم الدياليزا مها زهر ورئيسة اتحاد ممرضات الدياليزا في البلاد. إن وجود مثل هذا المؤتمر في مدينة الناصرة للمرة الخامسة على التوالي والذي يجمع العشرات من الأخصائيين والاطباء والممرضات المختصين في موضوع غسيل الكلى من جميع انحاء البلاد، يشكل فخرا كبيرا واعتزازا لهذه المدينة وهذا المستشفى العريق"، واختتم مدير المستشفى حديثه بقوله: "نأمل بأن يستمر هذا المؤتمر الذي يطرح مواضيع وابحاث عديدة تساعد في العلاج من مرض الدياليزا في كل مستشفيات البلاد".


وفي حديث مع مدير قسم الكلى في المستشفى الانجليزي د. زاهر أرملي قال:" كعادتنا في كل عام نقيم مؤتمر الدياليزا وغسيل الكلى، حيث اننا من خلال هذا المأتمر نقدم تجاربنا العلمية وابحاثنا التربوية لجميع اقسام الدياليزا في البلاد، ونقدم خبرتنا العلمية وتجاربنا المدروسة التي نقوم فيها في القسم في مستشفى الانجليزي تخص موضوع السكري والفشل الكلوي ونحاول ايجاد شركاء مجتهدين في كل انحاء البلاد".

مدير قسم الكلى في المستشفى الانجليزي د. زاهر أرملي

مراحل مرض السكري

واضاف الدكتور ارملي حديثه معللا:" نعمل جاهدين على تقديم المستوى والمجال الطبي في البلاد بالاضافة الى محاولاتنا المستمرة في تقديم ارقى واسمى انواع العلاج لمرضى الدياليزا وتوفير عيشة كريمة لهم خلال فترة مرضهم والعمل لارجاعهم وانخراطهم في ال حياة الطبيعية اليومية التي اعتادوا عليها فيما قبل مرضهم"، وتابع بقوله:" في مجتمعنا العربي هنالك 70% من مرضى الفشل الكلوي نتيجة تقدم مراحل مرض السكري في جسم المريض"، 20% من المرضى الذين لا يعملون على متابعة الدتور المختص في مرض الفشل الكلوي يتم تقدم المرض معهم خلال السنوات ويؤدي بالتالي الى العديد من المضاعفات الخطيرة".

وضع المريض

وتابع د. زاهر ارملي:" مرض ضغط الدم العالي يسرع في عمل الفشل الكلوي حتى تصل الى مرحلة عدم استجابة الكلى للافراز الى خارج الجسم حيث ان هذة الافرازات التي لا تخرج تشكل سماً للجسم"، واختتم حديثه لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب قائلا:" غسيل الكلى او ما يسمى بالدياليزا يتم ثلاث مرات في الاسبوع ونحن بدورنا نحاول من خلال هذة الفترة ان نعالجه بشتى انواع العلاج واسرعها حتى لا يتفاقم وضع المريض ووصوله الى مرحلة زراعة الكلى".


إقرا ايضا في هذا السياق: