الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

احياء ذكرى مجزرة كفر قاسم بالجامعة


نُشر: 28/10/06 13:13

*وزيرة المعارف يولي تمير أصدرت تعليمات
لإحياء الذكرى في جميع مدارس البلاد*
عمّمت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، رسالة على جميع رؤساء السلطات المحلية العربية ومديري أقسام التربية والتعليم في هذه السلطات، وبواسطتهم على جميع المدارس والمؤسسات التعليمية العربية في البلاد، بخصوص إحياء ذكرى نصف على مجزرة كفر قاسم التي ارتكبتها قوة من "حرس الحدود" يوم 29/10/1956 والتي راح ضحيتها (49) شهيدة وشهيدا.
ومما جاء في الرسالة: "إنطلاقا من مفصلية هذا الحدث وتشكيله جزءا لا يتجزأ من روايتنا التاريخية وذاكرتنا الجماعية، إننا إذ نهيب بكم بإحياء ذكرى المجزرة في مدارسكم ومؤسساتكم التعليمية، بالوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح الشهداء، وتنظيم فعاليات تربوية وتثقيفية للحديث حول المجزرة وإحياء الذكرى".
وأعدّت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي نبذة حول المجزرة ووقائعها ومحاولات التعتيم السلطوية عليها، وفعالية صفيّة، لتكون عونا للمربين والمربيات، بالإضافة إلى الأدبيات والإصدارات المتعدّدة حول الموضوع.
يذكر أن لجنة متابعة قضايا التعليم العربي كانت توجّهت في هذا الصدد إلى وزيرة المعارف يولي تمير، قبل أسبوعين، وطالبتها بإحياء ذكرى المجزرة الرهيبة في جميع مدارس البلاد، العربية واليهودية. وقامت الوزيرة تمير هذا الأسبوع بإصدار تعليمات لإحياء الذكرى.
*الجبهة الطلابية: احياء الذكرى في
افتتاح السنة الدراسية انجاز كبير*

بمبادرة من الجبهة الطلابية في جامعة حيفا، استجابت جامعة حيفا لمطلب وضغوط الجبهة الطلابية ووافقت على إحياء ذكرى مجزرة كفر قاسم يوم غد الأحد 29.10.2006، والذي يصادف اليوم الأول من  السنة الدراسية الجديدة في الجامعة.
وعلى الرغم من أن دستور الجامعة يمنع القيام بأي نشاط سياسي او اجتماعي، في الأيام العشرة الأولى من كل فصل دراسي، إلا أن الجبهة الطلابية نجحت بأخذ موافقة الجامعة على مطلبها بإحياء الذكرى الـ 50 لمجزرة كفر قاسم من خلال تعميم المواد التوضيحية والمقالات والصور والجرائد والتي تسرد بشاعة المجزرة على كافة الطلاب في الجامعة.
وعقب ساهر دعيم سكرتير الجبهة الطلابية في الجامعة: انه لانجاز كبير، السماح بالفعاليات الوطنية والسياسية في اليوم الاول من افتتاح السنة الدراسية، ولطالما كان إحياء مناسباتنا الوطنية بأول سلم أولوياتنا … فكيف ذلك حين تتزامن الذكرى الـ 50 للمجزرة مع كل الأحداث السياسية التي لا يمكن فصلها عنها، ومنها انتشار الافكار اليمينية الترانسفيرية في الدولة … 

مقالات متعلقة