الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 23:02

عزيزتي الأم: تعرفي على سبب إصابة الطفل بالإسهال

كل العرب
نُشر: 01/04/14 21:08,  حُتلن: 07:48

طبيبة الأطفال الألمانية غونهيلد كيليان كورنيل:

يمكن أن يؤدي فقدان السوائل لدى الأطفال في هذه المراحل العمرية إلى تعرضهم لمخاطر جسيمة إذ عادةً ما يفقد الجسم كميات كبيرة من المعادن الهامة للحياة

ينبغي للآباء عرض طفلهم على طبيب مختص بمجرد ظهور هذه الأعراض عليه

لماذا يصاب الأطفال بالإسهال، وخاصة في فصل الشتاء؟! المقال التالي يبين لك الإجابة عن هذا السؤال، حيث حذّرت طبيبة الأطفال الألمانية غونهيلد كيليان كورنيل من أنّ معاناة الطفل من إسهال شديد خلال الشتاء قد ترجع إلى إصابته بفيروس الروتا الذي ينتشر بشكل أسرع داخل الأماكن المغلقة وفي ظل الهواء الجاف المميز لهذا الفصل.


صورة توضيحية

وأضافت العضو في "الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين" في مدينة كولونيا: "يمثّل الأطفال الصغار والرُضع الفئة الأكثر عُرضة للإصابة بهذا الفيروس"، موضحةً أن العدوى تنتقل إليهم نتيجة ملامسة البراز أو المياه أو الأطعمة الملوّثة وكذلك عن طريق قطرات الرذاذ الصادرة من اللعاب. وبينت الطبيبة الألمانية أنّ أعراض الإصابة بهذا الفيروس تبدأ عادةً بقيء شديد يعقبه إسهال مائي وآلام في البطن مصحوبة بالإصابة بآلام في الحلق أو زكام، كما حذرت كورنيل: "يمكن أن يؤدي فقدان السوائل لدى الأطفال في هذه المراحل العمرية إلى تعرضهم لمخاطر جسيمة، إذ عادةً ما يفقد الجسم كميات كبيرة من المعادن الهامة للحياة، ثمّ ينبغي للآباء عرض طفلهم على طبيب مختص بمجرد ظهور هذه الأعراض عليه".

وللوقاية من هذا الفيروس، تنصح طبيبة الأطفال بأن يلتزم الآباء بشروط الرعاية والنظافة الصحية مع طفلهم، لاسيما في الأماكن العامة وروضة الأطفال، من خلال حثّ الطفل على غسل يديه بصورة مستمرة بعد استخدام المرحاض بصفة خاصة. ولتوفير أفضل حماية للطفل الرضيع، شددت كورنيل على ضرورة أن يتلقى التطعيم بدءاً من الأسبوع السادس.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة