الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

التحذيرُ مِمَّا يُسَمَّى " كَذْبَة أَوّل نَيسانَ"/ بقلم الشيخ – زيدان عابد

كل العرب
نُشر: 01/04/14 07:43,  حُتلن: 07:51

الشيخ – زيدان عابد – امام مسجد الصديق – الناصرة:

إياكم والكذب، فإن الكذب يهدي الى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار

إعلَمُوا أنَّ الكذِبَ سواءٌ قاله مازِحًا أو جادًا حرامٌ ، إن أرادَ أن يُضحِكَ القوم أم لا ، فهذا حرام 

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وعلى ءاله وصحبه ومن والاه وبعد ايها الاخوة -----
اعلَموا أنَّ الله عزَّ وجلَّ يَقول : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ } - سورة التوبة ءاية 119 . إنَّ اللهَ سبحانَه وتعالى قد أمرَنا بفعلِ الخَير ونهانا عنِ الشرِّ، وكذا رسولُه الكريمُ فقد أَرسَلَهُ ربُّنا مُعلِّمًا النَّاسَ الخيرَ داعيًا لهم إلى مَكَارِمِ الأّخلاقِ ومحاسِنِها كما قالَ عليه الصَّلاةُ والسَّلام : " إنَّما بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مَكارمَ الأخلاق " . وإنَّه مِنْ عَظيمِ الصِّفاتِ التي أمرَ اللهُ تعالى بها وحثَّ عليها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم الصِّدقُ ، ومِن أَخْبَثِ الصِّفاتِ التي نَهَى عَنْهَا الكَذِبُ . واعلَمُوا أنَّ الكذِبَ سواءٌ قاله مازِحًا أو جادًا حرامٌ ، إن أرادَ أن يُضحِكَ القوم أم لا ، فهذا حرام ، قال عليهِ الصَّلاةُ والسلام عنِ الكَذِبِ : " لا يَصْلُحُ الكَذِبُ في جِدٍّ ولا هَزْلٍ " . وقال عليه الصَّلاة والسلام : " وَيْلٌ لِلَّذِي يُحَدِّثُ القَوْمَ ثم يَكْذِبُ لِيُضْحِكَهُم وَيْلٌ لَهُ ثم وَيْلٌ لهُ " .

فَمِمّا ينبغي أن يُحَذَّرَ منه ما يُسمِّيهِ بعضُ الناسِ كَذْبَةَ أوَّلِ نَيسان فالكَذِبُ المحرَّمُ حرامٌ في أولِ نيسان وفي غَيرِه . قالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يحِلُّ لمسلمٍ أنْ يُرَوِّعَ مُسْلِمًا ". وَلا يَكونُ مُسْلِماً مَن يَقولُ بِالعامِيَّةِ : " الكَذِبُ مِلْحُ الرِّجال " ﻷنه يَفهَمُ مِنها أنَّ هذا مِنَ العاداتِ الحَميدَةِ وهذا مدح للكذب القبيح شرعا وقولِ بعضٍ " وَعَيْب على اللي بِيُصْدُق" فإنها من الكفرٌ الصَّريح . فالعبارَةُ الأولى فيها استحسانٌ لما هوَ مَعلومٌ بينَ المسلمينَ قُبْحُهُ في الدّين وفي الثانية استِقباحٌ لما هوَ مَعلومٌ حُسنهُ في الدّين فكِلاهما تكذيبٌ للدّين والعياذُ بالله تعالى.

ما هي قصة كذبة نيسان؟؟؟؟
إياكم والكذب، فإن الكذب يهدي الى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار....
عندما سقطت الاندلس خرج الصليبيون ونادوا بالناس : أنه من أراد النجاة بنفسه وأهله وماله فليذهب إلى الشاطئ، فإن سفناً كبيرة قدمت من المشرق لتأخذ من تبقى من المسلمين؛ وبالفعل صدّق المسلمون وذهبوا جميعاً إلى الشاطئ وهناك كانت الخديعة حيث الجيش الصليبي بانتظارهم يحيط بهم من كل جانب فأعملوا السيوف في رقاب المسلمين، وذبحوا النساء والرجال والكبار والصغار حتى احمرت مياه البحر من دمائهم، وسرقوا أموالهم بعد أن سرقوا أرواحهم. وكان ذلك في الأول من نيسان، حيث دُعيت هذه الخديعة بسمكة نيسان لأنهم كذبوا على المسلمين واصطادوهم كالسمك.
وبعد هذا أيليق بنا أن نكذب وقد امتزجت هذه المعصية بدماء إخواننا وسخرية أعدائنا---نسال الله تعالى ان يجعلنا من عباده اللذين يستمعون القول فيتبعون احسنه----وءاخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين!!!!!

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260225.70
BTC
0.51
CNY