الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 02:02

عرابة تعيد مجد ظاهر العمر في أمسية في مركز محمود درويش

أمين بشير مراسل
نُشر: 29/03/14 19:24,  حُتلن: 21:59

مسك الختام كان للمؤرخ الدكتور شكري عراف أسهب في تعريف الحضور بشخصية ظاهر العمر وأثرها على الأرض والإنسان كما وأكد أهمية الحفاظ على تراثنا ومنع طمسه أو تزييفه في المناهج التعليمية أو السماح بهدم آثاره

بمناسبة فعاليات يوم الأرض الخالد، وبمشاركة المجلس المحلي وجمعية التاج، أستضاف مركز محمود درويش الثقافي ليلة الجمعة، العشرات من أهالي عرابة والمنطقة مشاركين في الندوة التاريخية حول شخصية ظاهر العمر وأثره على عرابة والجليل. أقيمت الندوة إحتفالاً بصدور الكتاب "ظاهر العمر – جذور وتحديات"، من تأليف قاسم بدارنة، مدير جمعية التاج للصحة والتراث. الكتاب يُبرز دور عرابة في إنطلاقة الزيادنة ويسرد دور ظاهر، للإيجاب والنقد، في إدارة حكم البلاد قبل 300 عام. كما ويشمل الكتاب السياق الزمني والمنبت الشامي العثماني، لفترة ما قبل حكم الزيادنة وما بعدها.


د. شكري عراف 

عريف الندوة، المحامي عزمي نصار، أكد على أهمية فعاليات يوم الأرض في الحفاظ على جذورنا في هذه البلاد، ووقف الحضور دقيقة حداد على أرواح الشهداء من عرابة وكافة الوطن. افتتح الندوة الأستاذ علي عاصلة، رئيس المجلس المحلي، وأكد على دعم المجلس، إدارة وأعضاء، للفعاليات الثقافية وحفظ التراث والتاريخ التي يقوم بها المركز الثقافي وجمعية التاج. تلاه المهندس والرسام زياد أبو السعود الظاهر، إبن مدينة الناصرة وأحد أحفاد ظاهر العمر، الذي نجح في نقل نمط حياة ظاهر العمر والزيادنة من خلال رسومات فنية رائعة. شملت الصور سيرة حياة ظاهر العمر منذ ولادته في عرابة، إقامته في الناصرة وطبريا وعكا، في حياته اليومية والعسكرية، وآثاراتهم في الجليل. وقدم قاسم بدارنة مداخلة حول جذور تسمية عرابة. ومن خلال الخرائط التاريخية ومذكرات الرحالة في العصور الماضية، نجح في نفي الجذور اليهودية للقرية وأن تسميتها "عراب" في الخرائط الحديثة هي تزوير للتاريخ، كما ونفى بالوثائق ما تم نشره في المواقع الفلسطينية والعرابية بمصدر تسميتها على رابية أو غرابة أو غبارا.


ومسك الختام كان للمؤرخ الدكتور شكري عراف، حيث أسهب في تعريف الحضور بشخصية ظاهر العمر وأثرها على الأرض والإنسان. كما وأكد أهمية الحفاظ على تراثنا ومنع طمسه أو تزييفه في المناهج التعليمية أو السماح بهدم آثاره، وخاصة فهم مصادر التسمية للمناطق المختلفة في البلدة. وستقام ندوة آخرى، بعد الندوة في عكا وعرابة، في مقهى يافا يوم غد الأحد، الساعة الثامنة مساءاً.


المحامي عزمي نصار


مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
228630.48
BTC
0.52
CNY