الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 11:02

جبهة الناصرة والحزب الشيوعي بزيارة لضريح توفيق زياد تخليداً لذكرى يوم الأرض

نزار عليمي -
نُشر: 28/03/14 18:20,  حُتلن: 21:23

نائلة زياد زوجة المرحوم القائد الراحل توفيق زياد:

توفيق زياد هو شاعر ومناضل وعرف كقائد وطني من الدرجة الأولى

موقفه في يوم الأرض عندما قال لكل الذين عارضوا قرار الإضراب إنكم لستم من تعطون القرار بل الشعب هو الذي يقرر - كان موقفا تاريخيا ومهما في تاريخ نضال جماهيرنا العربية 

الدكتور وائل جهشان سكرتير الحزب الشيوعي فرع الناصرة:

قمنا بزيارة ضريح القائد الشاعر ورئيس بلدية الناصرة السابق توفيق زياد وهو فارس يوم الارض لان اسمه مرتبطا ارتباطاً وثيقاً في هذا اليوم

على شرف الذكرى الثامنة والثلاثين ليوم الارض الخالد، اقيمت ظهر اليوم الجمعة، زيارة الى ضريح المرحوم القائد توفيق زياد رئيس بلدية الناصرة وعضو الكنيست السابق، وذلك في المقبرة الإسلامية القديمة في السوق، بحضور زوجته نائلة زياد، والمهندس رامز جرايسي، والنائب د. عفو اغبارية، والمحامي ايمن عودة، وعدد من كبار الشخصيات من الحزب الشيوعي والجبهة. وقام المشاركون بوضع أكاليل الزهور على ضريح توفيق زياد بإسم جبهة الناصرة الديموقراطية والحزب الشيوعي، الشبيبة الشيوعية، ومؤسسة توفيق زياد للثقافة الوطنية والإبداع. 



وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع نائلة زياد زوجة المرحوم القائد الراحل توفيق زياد، قالت: "توفيق زياد هو شاعر ومناضل وعرف كقائد وطني من الدرجة الأولى، لكنة برز كشاعر كونه رجلا سياسيا ووطنيا وكان شجاعا في مواقفه السياسية وفي إتخاذ القرارات فأحبته الجماهير وسارت على دربه. موقفه في يوم الأرض عندما قال لكل الذين عارضوا قرار الإضراب إنكم لستم من تعطون القرار بل الشعب هو الذي يقرر - كان موقفا تاريخيا ومهما في تاريخ نضال جماهيرنا العربية وساهم في إنجاح يوم الأرض".

فارس يوم الارض
وفي حديث آخر مع الدكتور وائل جهشان، سكرتير الحزب الشيوعي فرع الناصرة، قال:"تعتبر هذه الذكرى الثامنة والثلاثين احياء ليوم الارض الخالد، حيث قمنا بزيارة ضريح القائد الشاعر ورئيس بلدية الناصرة السابق توفيق زياد وهو فارس يوم الارض لان اسمه مرتبطا ارتباطاً وثيقاً في هذا اليوم ووجدنا من المناسب زيارة ضريحه وتأدية التحية له مرة أخرى، ونذكر بأن لهذا اليوم تاريخ عريق وقيادة تاريخية عملت لسنوات عدة حتى وصولنا الى هذا اليوم".

توطيد التيار الفكري والسياسي

أما اديب ابو رحمون مدير مؤسسة توفيق زياد، قال في كلمته: "لقد كنتَ الابن البار لشعبك العربي الفلسطيني كنتَ صورة حية لعزيمة الكفاح صورة تجسدت في عشرات المواقف وخاصة في يوم الارض، كما كنتَ ابناً باراً للتيار الفكري والسياسي وهذا التيار الذي ساهم وسيساهم اليوم في نشر الاستنارة والقيم الكفاحية ومعاني الصمود دفاعا عن حقوق الشعب العربي الفلسطيني وفي اقامة الدولة الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس العربية والحق في العودة وتقدير المصير، اننا نقف اليوم بجانب ضريحك يا ابا الامين، تذكر ذكرى الرفاق الذين ساهموا في بناء وتوطيد هذا التيار الفكري والسياسي المكافح، التيار الشيوعي هؤلاء الذين غرسوا افكار التقدم والديمقراطية والتحرر، كما ومن خلال هذا اليوم وفي ذكرى يوم الارض نستذكر مواقفك في تاريخ 1976-3-26 بدء في شفاعمرو".

نبذة عن حياة توفيق زياد

القائد توفيق زياد كان شاعراً وكاتباً فلسطينياً، ولد في مدينة الناصرة عام 1929 وتوفي في 5 تموز 1994 بحادث طرق مروع وهو في طريقه لإستقبال ياسر عرفات عائداً إلى أريحا بعد اتفاقيات أوسلو، شغل منصب رئاسة بلدية الناصرة حتى وفاته. درس أولاً في الناصرة ثم ذهب إلى موسكو ليدرس الأدب السوفييتي. شارك طيلة السنوات التي عاشها في حياة الفلسطينيين السياسية داخل الأرض المحتلة، وناضل من أجل حقوق شعبه. كان عضواً في الحزب الشيوعي الإسرائيلي، وأصبح عضواً في الكنيست الإسرائيلي لأكثر من دورة انتخابية ممثلاً عن حزب راكاح، كما كان لفترة طويلة وإلى يوم وفاته رئيساً لبلدية الناصرة. إضافة إلى ترجماته من الأدب الروسي وأعمال الشاعر التركي ناظم حكمت، أصدر توفيق زياد عدداً من المجموعات الشعرية من بينها: "أشد على أياديكم (1966)؛ التي تعد علامة بارزة في تاريخ النضال الفلسطيني ضد إسرائيل. تتضمن المجموعة المذكورة عدداً من القصائد التي تدور حول البسالة والمقاومة، وبعض هذه القصائد تحوّلت إلى أغان وأصبحت جزءاً من التراث الحي لأغاني المقاومة الفلسطينية. لعب توفيق زياد دورا مهما في إضراب أحداث يوم الأرض في 30 مارس 1975، حيث تظاهر ألوف من العرب من فلسطيني ال 48 ضد مصادرة الأراضي وتهويد الجليل.


نائلة زياد


الدكتور وائل جهشان

 

 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
250524.85
BTC
0.52
CNY