الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 10:02

نقدم لكِ التحاليل اللازمة والوقائية للأطفال

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 26/03/14 10:35,  حُتلن: 13:45

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن يحصل جميع الأطفال الصغار على اختبار نسبة الرصاص في الدم بين سنة وسنتين من العمر لأنهم معرضون لخطر التسمم بالرصاص 

قد يطلب الطبيب بعض التحاليل للاطمئنان على حالة طفلك الصحية، وفي الغالب قد تكون هذه العملية مرعبة للأطفال بسبب الحقنة ورؤية الدماء . تعرفي معنا على التحاليل الشائعة التي عادة ما يطلبها الأطباء للأطفال، وما يمكنك عمله للتخفيف عن طفلك في حال خضوعه لحقنة معمل التحاليل.



أنواع التحاليل

1. تحليل كامل للدم (CBC)
يقيس مستويات أنواع مختلفة من خلايا الدم . وتحديد ما إذا كان هناك عدد يكفي من كل نوع من الخلايا في الدم أم لا ، ويمكن لهذا التحليل أن يساعد على كشف أنواع مختلفة من الأمراض أو علامات للعدوى .

2. اختبار كيمياء الدم
يقيس مستويات بعض العناصر مثل الصوديوم والبوتاسيوم في الدم . يطلبها الطبيب عادةً للكشف عن أي علامة على خلل في الكلى ، ومرض السكر، واضطرابات التمثيل الغذائي ، وتلف الأنسجة.

3. مزرعة الدم
يطلبها الطبيب عندما تظهر على الطفل أعراض العدوى ، مثل : الحمى أو القشعريرة ، لأنه يشك في انتشار البكتيريا في الدم . مزرعة الدم تظهر أي نوع من الجراثيم يسبب العدوى ، وبالتالي يساعد فى تحديد الطريقة المثلى للعلاج .

4. اختبار الرصاص
توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن يحصل جميع الأطفال الصغار على اختبار نسبة الرصاص في الدم بين سنة وسنتين من العمر لأنهم معرضون لخطر التسمم بالرصاص اذا كانوا يأكلون أو يستنشقون جزيئات الطلاء الذي يحتوي على الرصاص . ويمكن للمستويات العالية من الرصاص أن تسبب مشاكل في المعدة والصداع وأيضًا تم ربطها ببعض مشاكل التطور والنمو .

5. اختبار وظائف الكبد
للتحقق من كيفية عمل الكبد والبحث عن أى نوع من تلف أو إلتهاب في الكبد . يطلب الطبيب هذا التحليل للتأكد من وجود عدوى فيروسية ( مثل : كثرة الوحدات العدوائية أو التهاب الكبد الفيروسي ) أو تلف الكبد بسبب المشاكل الصحية الأخرى.

كيف تحضرين طفلك للقيام بالتحليل ؟
. هذه بعض النصائح للتخفيف من وطأة حقنة التحاليل على طفلك :
عليكِ بإخبار طفلك عن ما سيحدث عند خضوعه للتحاليل ، مما يعطيكِ وقت كاف لطمأنته ووقت كاف له ليسأل كل ما يدور في خلده من أسئلة عن التحاليل .
اختاري وقت هادئ لتخبري طفلك وتكلمي معه بنبرة مستريحة حتى تبعث الطمأنينة على طفلك .
. جهزي لخطة مع طفلك لمواجهة الحقنة :
• اجلسي بجانبه أو اجعليه يجلس على حجرك .
• تمسكي بيده .
• العد لثلاثة حتى تنتهى الحقنة من سحب الدهن .
• رؤية الحقنة أو لا .
• غني أغنية معه .
• يمسك بكرة مطاطية لامتصاص التوتر .
• اجعليه يلبس قميص سهل طيه من الذراع ليسهل عملية التحاليل .

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة